تقليص مدة الحبس الاحتياطي و تقييد سلطات مأموري الضبط القضائي…. تعرف على قانون الإجراءات الجنائية الجديد 2024

أعلنت لجنة الشؤون الدستورية والتشريعية بمجلس النواب، العام 2024، المقرر عرضه على مجلس النواب مطلع شهر أكتوبر المقبل، تزامنا مع انعقاد الجلسة الخامسة والأخيرة للمجلس. وتشير التوقعات إلى وجود مشروع قانون جديد للإجراءات الجزائية. وسيكون أول إنتاج له في الجلسة الأخيرة لمجلس النواب… .

وافقت اللجنة التشريعية على مشروع قانون الإجراءات الجنائية

شهدت الساعات القليلة الماضية انتقادات لاذعة لمشروع قانون الإجراءات الجزائية الجديد، خاصة بعد بيان اللجنة التشريعية بمجلس النواب الذي انتقد فيه بعض المعارضين للقانون، خاصة نقابة الصحفيين.

أصدر وكيل الوزارة حنفي جبالي بيانا أكد فيه أن الحكومة المصرية لا تزال تتلقى ما قد يعتبره البعض تعديلات على مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد، والذي تسعى بموجبه إلى تطبيق نظام عدالة يضمن العدالة ويعزز الحقوق والحريات العامة.

كما أكد “حنفي” أن مشروع قانون الإجراءات الجنائية الجديد يعد خطوة مهمة في تحديث النظام القضائي في مصر، كما يمنح النيابة العامة العديد من الصلاحيات لرفع الدعاوى الجنائية، مما يجعلها المؤسسة الوحيدة في قلب الدعوى الجنائية. قانون الإجراءات. سلطة مباشرة التحقيقات والتحقيقات والدعوى الجنائية وفقا لأحكام المادة 198 من الدستور.

قانون الإجراءات الجنائية الجديد 2024

يتضمن مشروع قانون الإجراءات الجزائية عدداً من الضمانات التي تساعد على تعزيز حقوق الإنسان؛ وأهمها:

  • تقليص مدة الحبس الاحتياطي.
  • تقييد صلاحيات الاعتقال والتفتيش الممنوحة للموظفين القضائيين.
  • وضع ضوابط لتعويض المتهمين عن الاعتقال التعسفي.
  • حماية الشهود والمخبرين والمتهمين والضحايا.
  • توفير الراحة للأشخاص المحددين أثناء مرحلتي التحقيق والمحاكمة.
  • تنظيم التحول التدريجي للإعلان الرقمي والبحث والتجريب عن بعد.