تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة العصرية

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثةورغم أن حاضر الدول لا يعتمد كليًا على ماضيها، إلا أن الماضي يلعب دورًا مهمًا في تقييم المسار الذي تتبعه تلك الدول، فالماضي القريب أو البعيد تنظمه شخصيات معينة، ويعد حاضر سلطنة عمان أحد أهم هذه الشخصيات. هذه الدول لا تختلف عن ماضيها. وارتبط تطور هذه البلاد بشخصيات ذات تأثير كبير، وربما كان السلطان قابوس أشهرهم. وعليه يقدم ال تقرير شامل عن السلطان قابوس. بن سعيد حاكم سلطنة عمان الأسبق.

مقدمة التقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة

لقد مرت سلطنة عمان، كغيرها من الدول، بمراحل تاريخية، ويكاد وصول السلطان قابوس بن سعيد إلى السلطة في البلاد، والذي يعتبر الشخص الذي دفع البلاد إلى الأمام، هو أهم حدث في التاريخ المعاصر. من السلطنة. وبكل جوانبه، أصبح تقدم عمان من إلى نقطة البداية لحكم البلاد لمدة نصف قرن، نصف قرن. قرن انتقلت فيه عمان من القبلية إلى الحياة المدنية الشركاتية، وأصبحت اليوم نموذجا يحتذى به بين الدول الإسلامية. دول العالم بفضل تضامن شعوبها تحت راية السلطان قابوس بن سعيد.

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة

السلطان قابوس الذي تمكن من تحويل عمان إلى دولة رائدة في مختلف المجالات خلال نصف قرن، سيطر على الحكومة التي كان يحكمها والده وحولها، لتصبح من الدول الغنية نتيجة حكمه. وانتقل من الاستبداد إلى الديمقراطية واستخدم عائدات النفط بعد أن كانت تذهب إلى والده فقط، وقام بتطوير السلطنة بدعم من إنجلترا وأقام علاقات جيدة مع الدول، فحول سلطنة عمان إلى دولة. لقد خلق السلطان قابوس نهجا متماسكا سيتبعه خلفاؤه، فتجاوز نفوذه فترة حكمه وأصبح اللبنة الأساسية التي بنيت عليها الدولة. الرجل العماني المعاصر، اعتبره الكثيرون رجل عصره.

أنظر أيضا

تربية السلطان قابوس بن سعيد

ولد سلطان قابوس بن سعيد بن تيمور بن فيصل بن تركي بن ​​سعيد بن سلطان بن أحمد بن سعيد آل سعيد في مدينة صلالة بمحافظة ظفار بعمان، في 18 نوفمبر 1940م، أي اليوم الموافق 17 شوال 1359هـ. وكان والده سعيد بن تيمور هو السلطان في ذلك الوقت باسم عائلة “البوسعيد”. أسس السلطنة، ويعتبر السلطان قابوس ثامن سلاطين عمان ابتداء من الإمام أحمد، مؤسس السلطنة هو بن سعيد، وبعد ولادته تعلم السلطان قابوس مبادئ الدين واللغة الإسلامية لأنه كان شغوفاً بالمعرفة . .

أنظر أيضا

تعليم السلطان قابوس بن سعيد

بدأ السلطان قابوس تعليمه الابتدائي في المدرسة السعيدية بمدينته صلالة، وعندما بلغ 18 عامًا، أرسله والده إلى المملكة المتحدة للدراسة، حيث درس في مدرسة بوري سانت لويس. انتقل إلى الأكاديمية العسكرية الملكية ساندهيرست في بيركشاير للدراسة في مدينة إدموندز ومقاطعة سوفولك، وتخرج وحضر الأكاديمية العسكرية الملكية بعد عامين. والتحق بإحدى الكتائب البريطانية في ألمانيا الغربية لدراسة القيادة والعلوم العسكرية قبل أن يعود إلى سلطنة عمان عام 2013. 1965.

أنظر أيضا

وصول السلطان قابوس إلى السلطة

وفي عهد والد السلطان قابوس، سعيد بن تيمور، عاشت السلطنة في ظل شبح التخلف والفقر، رغم عائدات النفط الضخمة، وبعد عودة السلطان قابوس من إنجلترا، ساعدته بريطانيا في الوصول إلى السلطة عام 1970 وأقصته. وبعد ثورة ظفار، بدأت عملية الإصلاح التي بدأها السلطان، وقام الشاب وقابوس، الذي ضم العديد من المشاريع الطموحة، بتغيير اسم البلاد إلى “سلطنة عمان” بدلا من “مسقط وعمان”.

أنظر أيضا

تطور الحياة في عهد السلطان قابوس بن سعيد

وفور توليه مقاليد السلطة، بدأ السلطان قابوس بمشاريع تنموية شملت بناء الطرق والمدارس والمستشفيات وأنظمة الاتصالات والموانئ والمصانع، مع إلغاء القوانين القديمة غير المناسبة، وإنشاء مجلس للوزراء والمستشارين، وأصبح السلطان قابوس حجر الزاوية في نهضة المواطن العماني، وإيمانا منها بأنها محركها، أحدث تغييرات من شأنها أن تخدم المواطنين وتساعدهم على تطوير السلطنة.

أنظر أيضا

تطور الحياة السياسية في عهد السلطان قابوس بن سعيد

كان عام 1996 عامًا مهمًا جدًا في تاريخ سلطنة عمان، حيث أصدر السلطان قابوس النظام الأساسي للدولة والذي اعتبر أول دستور للسلطنة. وقد وفر هذا النظام الأطر القانونية والقانونية لعملية التنمية والمرجعية الرسمية للسلطات فيها، كما حدد شكل الحكومة وكيفية تطور المؤسسات، وتحدد الدولة حقوق وواجبات جميع الأفراد في الدولة. السلطنة لضمان أن يعيشوا حياة تليق بالكرامة الإنسانية.

أنظر أيضا

تطور الحياة الدبلوماسية في عهد السلطان قابوس بن سعيد

وأنهى السلطان قابوس عزلة عمان بفتح علاقات دبلوماسية مع مختلف دول العالم. وفي عهده انضمت عمان إلى جامعة الدول العربية والأمم المتحدة ومجلس التعاون الخليجي. حافظ السلطان قابوس على علاقات ودية مع مختلف الدول. دول لا تتحيز لأحد، كما وعد عمان نفسه في عهده، فالحياد في كثير من القضايا العربية والدولية أكسبه دور الوسيط الذي يعمل على حل العديد من القضايا في المنطقة.

أنظر أيضا

وفاة السلطان قابوس بن سعيد

وتوفي السلطان قابوس في 10 يناير 2020 عن عمر يناهز 79 عاما. ولم يتم بعد تحديد سبب الوفاة. لكن السلطان قابوس، الذي أحاطت به شائعات عن إصابته بالسرطان، أمضى بضعة أيام في المستشفى لتلقي العلاج قبل شهر من وفاته. وتم الصلاة على جثمانه في مسجد السلطان قابوس في بلجيكا، وتولى إدارة القصر الكبير في مسقط عاصمة عمان خلفا لابن عم السلطان قابوس السلطان هيثم بن طارق السعيد. ولا يزال تأثير السلطان قابوس على تطور عهده في ذروة ازدهاره.

أنظر أيضا

خاتمة التقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة

وهنا يصل التقرير إلى خاتمته متتبعاً المواضيع المقدمة بما يتوافق مع التسلسل التاريخي للأحداث التي صاحبت فترة حكم السلطان قابوس في سلطنة عمان، والتي تم فيها التعريف بالسلطان قابوس وما يتعلق بتربيته وتعليمه وواجباته تعهدت. وتمت مناقشة السلطة التي ستحل محل والده، ومنهج التطوير والتحديث الذي اتبعه السلطان قابوس للوصول بالسلطنة إلى وضعها الحالي، وأخيراً رحمه الله تم شرح تفاصيل وفاة السلطان. قدمت.

أنظر أيضا

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس الدولة الحديثة pdf

أثناء التقرير عن أشهر رجل في تاريخ سلطنة عمان، يمكنكم الاستفادة بشكل مباشر من محتوياته من خلال تحميل التقرير السابق عن السلطان قابوس رحمه الله بصيغة ملف PDF أو تحميله بصيغة ملف إلكتروني أو الطباعة.

تقرير عن السلطان قابوس بن سعيد مؤسس وثيقة الدولة الحديثة

لتحميل التقرير السابق عن السلطان قابوس بن سعيد بصيغة ملف وورد اضغط “” للاستفادة من محتوى الملف أو تعديله ليناسب مختلف الأغراض، واستخدامه في تقارير جاهزة عن السلطان. قابوس أو سلطنة عمان.

وهكذا تم تقديم تقرير بصيغتي Word وPDF يفصّل فترة حكم السلطان قابوس بن سعيد، مؤسس الدولة الحديثة، وتطوراته منذ توليه العرش حتى وفاته.