تقديم طلب مد مهلة سداد من قاضي التنفيذ وأهم شروط حبس المدين

تقديم طلب إلى قاضي التنفيذ لتمديد مهلة السدادغالبًا ما يواجه المواطنون السعوديون أو المغتربون أمرًا تنفيذيًا من المحكمة التنفيذية عندما يقدم شخص ما شكوى إلى المحكمة لتنفيذ أمر الدفع. وهنا يجب على المدعى عليه الرد على الشكوى في الموعد المحدد بكتاب من المحكمة التنفيذية بعد صدور الحكم، حيث أن الحكم يتضمن كافة التفاصيل: فيما يتعلق بالمبلغ الواجب دفعه وطريقة السداد ومدة السداد في وفقاً للمادة 34 من النظام التنفيذي وفي حالة عدم الاستجابة يجب دفع المبلغ الإلزامي للمدعى عليه.

تقديم طلب إلى قاضي التنفيذ لتمديد مهلة السداد

يجب على المدينين سداد ديونهم قبل انتهاء فترة السداد. في حالة عدم إمكانية السداد في الموعد المحدد، يجب تقديم طلب لتمديد فترة السداد مع إثبات عدم القدرة على السداد. يجب تقديم الطلب عبر منصة ناجز، وبمجرد الموافقة على الطلب يمكنك تقديم طلب آخر لدفع المبلغ المقرر دفعه على عدة أقساط، إذا لزم الأمر. وفي هذه الحالة، يحرم المدعي من حق رفع دعوى قضائية ضد المدعى عليه.

متى سيتم حبس المدين في المملكة؟

حبس المدين هو أحد أساليب الضغط عليه لسداد ديونه. ويتم اللجوء إلى هذا الإجراء بعد فشل كل الطرق الأخرى، فهو ليس مجرماً ولا تنطبق عليه القوانين التي تنطبق على المجرمين، وهذا أيضاً لا علاقة له بانتهاك كرامة الإنسان، بل هو وسيلة لمواجهة المماطلة.

شروط حبس المدين

سيتم اتخاذ قرار حبس المدين في المملكة العربية السعودية بعد انتهاء الأجل المحدد للسداد، بشرط أن يكون متمكنا تماما ولا يعاني من مشاكل مالية تمنعه ​​من السداد في حالة وجود ضائقة مالية فهو واحد ويجب تحديد موعد نهائي للدفع، وتكون العقوبة في هذه الحالة السجن سبع سنوات. سنوات إذا ثبت أنه كذب في أقواله أمام المحكمة، ولكن يجب فصله عن المجرمين. وهذا علاج فعال للحد من التأخير الذي يلجأ إليه المدين في سداد ديونه. وفي حالة امتناع الموظف العمومي عن الدفع، يُحكم عليه بالسجن لمدة 5 سنوات ويُمنع من سداد ديونه. ومع ذلك، سيتم الحكم على أي شخص مذنب بإهدار أموال الدولة بالسجن لمدة 15 عامًا.

ولذلك فقد أوضحنا لكم أهم التفاصيل المتعلقة بتقديم طلب تمديد أجل السداد إلى قاضي التنفيذ والإجراءات المرتبطة به.