تقارب صيني روسي جديد.. وانغ يي في موسكو لمحادثات أمنية

يبدأ وزير الخارجية الصيني وانغ يي يوم الاثنين زيارة تستغرق أربعة أيام إلى روسيا لإجراء محادثات أمنية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن وانغ يي “سيتوجه إلى روسيا لعقد الجولة الـ18 من المشاورات الأمنية الاستراتيجية الصينية الروسية بين 18 و21 سبتمبر/أيلول”، بدعوة من أمين مجلس الأمن في الاتحاد الروسي نيكولاي باتروشيف. .

وهذه هي الزيارة الأخيرة في سلسلة من الاجتماعات والمكالمات الهاتفية رفيعة المستوى بين الجانبين.

والصين وروسيا حليفتان استراتيجيتان تصفان باستمرار الشراكة والتعاون الاقتصادي والعسكري بينهما بأنها “بلا حدود”، وهو التعاون الذي ازداد بعد العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا التي بدأت في فبراير/شباط 2022.

وكانت وزارة الخارجية الروسية أعلنت في وقت سابق في مؤتمر صحفي أن وانغ يي سيلتقي بنظيره الروسي سيرغي لافروف “لتعزيز التعاون على الساحة الدولية”.

وقال متحدث باسم الوزارة: “سيكون هناك تبادل مفصل لوجهات النظر حول القضايا المتعلقة بالتسوية في أوكرانيا، وكذلك سبل ضمان الاستقرار والأمن في منطقة آسيا والمحيط الهادئ”.

ورغم أن الصين تحاول البقاء على الحياد فيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، إلا أنها تدعم موسكو دبلوماسيا واقتصاديا وسط العقوبات الغربية المفروضة على موسكو.

زار وزير الدفاع الصيني لي تشانغ فو روسيا وبيلاروسيا ودعا إلى تعاون عسكري أوثق.

وفي الأشهر الأخيرة، أجرت روسيا والصين دوريات بحرية وجوية مشتركة، مما دفع كوريا الجنوبية إلى نشر طائرات مقاتلة كإجراء احترازي.

يعتزم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين زيارة الصين في أكتوبر المقبل، بحسب ما أعلنه أحد مساعديه.

وكان الرئيس الصيني شي جين بينغ قد قام بزيارة دولة إلى موسكو في مارس الماضي، أعلن خلالها أن العلاقات بين البلدين تدخل حقبة جديدة.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==جزيرة M&M IN