تفاصيل نهاية مكافأة الخدمة للعمالة المنزلية حسب قانون العمل السعودي الجديد 1445

مكافأة نهاية الخدمة لعمال المنازليضمن نظام العمل السعودي حقوق جميع الأطراف، الموظف وصاحب العمل، بحيث لا تكون هناك مشاكل أو إهمال من أحد الطرفين تجاه الآخر. ومن بين الأهداف الرئيسية لقانون العمل للموظفين هو بدل نهاية الخدمة لعاملات المنازل، والذي يتم دفعه للموظف عند إكمال سنوات خدمته، وقيمته. وبحسب عدد سنوات العمل التي سبق أن قام بها هذا العامل، سنوضح لكم في السطور التالية تفاصيل أكثر حول هذه المكافأة.

مكافأة نهاية الخدمة لعمال المنازل

من أكثر المهن شيوعاً في المملكة العربية السعودية، سواء للأجانب أو للسعوديين، هي مهنة عاملة الخدمة المنزلية. ولذلك فإن نظام العمل السعودي الجديد يأخذ هذه الفئة بعين الاعتبار لضمان حقوقهم وأيضا حقوق صاحب العمل. ومن بين النقاط الجديدة المتضمنة هي مكافأة الإنجاز والتي تم تحديد قيمتها بـ 9,600 ريال سنوياً. وقد تختلف من مكان إلى آخر، لكنها تبقى عند هذا المتوسط ​​في مهنة العمالة المنزلية، بالإضافة إلى مزايا أخرى للعاملين:

  1. الحد الأقصى المسموح به لوقت العمل هو تسع ساعات فقط، مع ساعة واحدة من الراحة خلال هذا الوقت.
  2. وإذا تم الخصم من قيمة أجر الموظف فلا يجوز أن تزيد هذه القيمة على نصف القيمة.
  3. وينبغي أن يتمتع بحق الوصول الكامل إلى جميع حقوقه الصحية.
  4. إذا واجهت الموظف مشكلة أثناء ساعات العمل ولم يوافق صاحب العمل على الحل، فيمكن للموظف الذهاب إلى المحكمة في هذه الحالة.
  5. ويجب أن يحصل على يوم راحة واحد على الأقل في الأسبوع.
  6. الحد الأدنى للإجازة السنوية للموظف هو ثلاثون يوماً.

ضوابط صرف مكافأة نهاية الخدمة للعمالة المنزلية

ولكن لكي يحصل هذا الموظف على بدل الإنجاز المذكور أعلاه يجب توافر الضوابط أو الشروط التالية:

  • إذا زادت خدمة الموظف عن أربع سنوات تكون الأجر قيمة راتب شهر واحد عن كل سنة خدمة، أما إذا كانت الخدمة في هذه الحالة أقل من أربع سنوات فيحصل على القيمة المتفق عليها.
  • إذا كان هناك اتفاق بين الطرفين على أن يقوم صاحب العمل بدفع كامل مبلغ الرعاية الصحية، فلا يحق لصاحب العمل خصم هذه القيمة من الأجر.
  • لا يجوز خصم أيام الإجازة من الراتب.
  • إذا كان هناك خلاف أو مخالفة لهذه النقاط، قم برفع دعوى قضائية ضد صاحب العمل.