تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي

مشروع البحر الأحمر العالمي هو أحد المشاريع المستقبلية في المملكة والتي من المتوقع أن تدر الكثير والكثير من الأرباح والفوائد المتنوعة للمملكة العربية السعودية وإليكم تفاصيل مشروع البحر الأحمر العالمي.

مشروع البحر الأحمر العالمي

تم الإعلان عن المشروع من قبل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في 31 يوليو 2017، ومن المتوقع أن يتم وضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019، وسيتم الانتهاء من المرحلة الأولى في ‘ هـ الربع الأخير من عام 2023م.

وستشهد المرحلة النهائية من المشروع تطوير كل من المطار والميناء، بالإضافة إلى تحسين وتطوير الخدمات الفندقية والسكنية والمرافق والبنية التحتية وخدمات النقل من 90 جزيرة، مع إنشاء ثلاثة آلاف غرفة فندقية مع مرافقها.

شاهد المزيد:-

أين يقع مشروع البحر الأحمر؟

ويهدف المشروع إلى إنشاء ما لا يقل عن خمسين جزيرة طبيعية بين منطقتي أملج والوجه، على بعد مسافة من إحدى المحميات الطبيعية في المملكة والبراكين الخاملة في منطقة حرة الراحة، خاصة وأن منطقة المشروع. لا تقل عن 34 ألف كيلومتر مربع.

مشروع البحر الأحمر أملج

لن يتطلب مشروع البحر الأحمر أملج أن يحمل الزائرون تأشيرة دخول سعودية، حيث يندرج المشروع تحت مجموعة من القوانين تختلف تماما عن تلك السائدة عند دخول المملكة وقطاع الضيافة.

حقائق عن مشروع البحر الأحمر

يهدف المشروع إلى إبراز جمال المملكة العربية السعودية الذي قد لا يعرفه الكثيرون، حيث يشهد المشروع عدداً من الوجهات السياحية الهامة، منها على سبيل المثال لا الحصر آثار مدائن صالح.

يمكن لزائر المشروع القيام بعدد من الأنشطة الترفيهية منها الغوص في مياه البحر الأحمر حيث يوجد عدد من الكنوز المخبأة من بينها الحياة النباتية والحيوانية والسمكية تحت الماء.

وسيتمكن الزائر من التحرك ورؤية البراكين الخاملة الجميلة بجوار المشروع، وكذلك الظروف المناخية المختلفة في هذه المنطقة، بالإضافة إلى الشعاب المرجانية التي لن يجدها إلا في هذه المنطقة.

انطلاقا من أهمية المشروع، سيتم سن قوانين خاصة بالمشروع في منطقة زيارة المشروع وفيما يتعلق بالحفاظ على الطابع البيئي الخاص للمنطقة، وذلك حفاظا على الحياة النباتية والحيوانية والبيئية في احتفظت المنطقة

تكلفة مشروع البحر الأحمر

وتبلغ القيمة المعلنة للمشروع حتى الآن 22 مليار ريال سعودي، لكن المشروع في الأصل يهدف إلى تشغيل وخلق أكثر من سبعين ألف فرصة عمل، كما يهدف إلى جذب أكثر من مليون سائح سنويا، ومن المتوقع أن يوفر المشروع مطارا مخصصة لوجهة المشروع مع أرصفة مخصصة لليخوت.

شاهد المزيد:-

قد يعجبك أيضًا