تعرف على نظام التأمينات الاجتماعية (الجديد)

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد هو أحد القرارات التي أعلنها مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية والتي تتضمن بعض التعديلات على المعاشات التقاعدية.

نظام التأمينات الاجتماعية الجديد

ويحدد نظام التأمينات الاجتماعية الجديد أن تكون نسبة الاشتراك في فرع التقاعد 22% من الأجر أو الراتب الخاضع للاشتراك، حيث يتحمل صاحب العمل 11%، والمشترك 11% كما يتم تحديد مساهمة فرع التقاعد في الاشتراكات بشكل اختياري بـ نسبة 22% من الأجر الخاص عند الاشتراك يتحملها المشترك بالكامل.

الحد الأدنى للمعاش المخصص للمشترك الذي تبلغ مدة اشتراكه 480 شهراً هو ما يقارب 4000 ريال كل شهر، أما إذا كانت مدة الاشتراك أقل من 480 شهراً فيخفض الحد المستلم عن كل سنة اشتراك.

وكل شهر وفقاً لذلك، مع مراعاة أن يكون الحد الأدنى للمعاش للمشترك الذي وصلت مدة اشتراكه إلى فترة التأهيل للحق التقاعدي هو 2000 ريال سعودي كل شهر.

كما يجوز تغيير الحد الأدنى للمعاش بقرار من مجلس الوزراء الذي اعتمد اقتراح مجلس إدارة المؤسسة العامة للتأمين الاجتماعي، المبني على دراسة اكتوارية.

ويخفض المعاش بنسبة 3% عن كل سنة وكل شهر وفقاً لذلك، في حال كان المشترك له الحق في المعاش، وإذا كان المشترك للعمل تتوافر فيه كافة شروط الحق في المعاش مع مراعاة يتم استيفاء النظام.

وذلك بعد بلوغ السن القانونية للاستحقاق وتقديم طلب الحصول على المعاش.

قد يعجبك أيضًا