تعرف على قواعد التوزيع الجغرافي للتقديم في تنسيق الجامعات

أعلنت وزارة التربية والتعليم أن تسجيل رغبات طلاب الثانوية العامة لتنسيق الجامعات في المرحلة الأولى من العام الدراسي 2024 سيبدأ يوم الاثنين 12 أغسطس. ويستمر تقديم الرغبات حتى يوم الجمعة 16 أغسطس حسب الموقع الجغرافي، الموزعة على الإدارة التعليمية التي ينتمي إليها الطالب، عبر الموقع الإلكتروني لوزارة التربية والتعليم العالي. وفي السطور التالية سنتناول كيفية تسجيل الطالب حسب التوزيع الجغرافي لكل طالب.

قواعد التوزيع الجغرافي لطلبات التنسيق بالجامعة

عند التقديم على بوابة التنسيق لطلبة الثانوية العامة يجب تحديد التوزيع الجغرافي للطالب وفقاً لمواصفاته، حيث يتم تقسيم التوزيع إلى ثلاث مجموعات ويلزم الطالب باختيار الجامعة المناسبة في المنطقة (أ)، فيذهب إلى المجموعة (ب) لاختبار الكليات في نفس الإطار حسب التوزيع الجغرافي، ومن ثم إلى المجموعة (ج) لتحقيق رغباته، لأن المجموعات الثلاث هي كما يلي:

  • تعتبر مجموعة التوزيع الجغرافي (أ) مجموعة إلزامية وتنطبق على الجامعات القريبة من الإدارة التعليمية التي ينتمي إليها الطالب. وفي هذا السياق يجب اختيار أكثر من جامعة.
  • المجموعة (ب) تعتبر إضافة إلزامية للمجموعة (أ) لاختيار الكليات أو المعاهد داخل منطقة الإدارة التعليمية للطالب أو البعيدة عنها قليلاً.
  • مجموعة التوزيع الجغرافي (ج): تمثل هذه المجموعة باقي الكليات والمعاهد الأخرى المتاحة للطالب وتعتبر بعيدة عن مكان إقامته وإدارته. لا يوجد اختيار من هذه المجموعة لأنها اختيارية.

الحد الأدنى من تنسيق المرحلة الأولى للجامعة 2024

الحد الأدنى لدرجة القسم العلمي هو حوالي 90.48%. ويبلغ عدد الطلاب في هذا القسم 23850 طالبا في العام الدراسي الحالي.

  1. الحد الأدنى لقسم الهندسة هو 87.07% فما فوق، ويبلغ إجمالي عدد الطلاب 15,355 طالبًا.
  2. الحد الأدنى لدرجات المستوى الأول في قسم الأدب هو 68.29% فما فوق، ويبلغ عدد الطلاب في هذا المستوى 73,995 طالباً.