تعرف على شروط اصدار بطاقة احوال مدنية للمرة الأولى

تعرف على شروط اصدار بطاقة احوال مدنية للمرة الأولى

جميع المواطنين السعوديين لديهم بطاقة الأحوال المدنية، ما يسمى ببطاقة الهوية. وتعتبر هذه البطاقة من أهم الوثائق التي يجب على المواطن الحصول عليها وعليه التأكد من تجديدها وصلاحيتها بشكل دائم، فهي بمثابة وثيقة مهمة تسمح للمواطن بالتنقل بحرية داخل حدود الأراضي السعودية والسعودية وزارة الداخلية هي الجهة المسؤولة عن إصدار وإصدار هذه البطاقة، ولكن يتم ذلك وفق الشروط المحددة التي وضعتها المملكة العربية السعودية، ويشار إلى أن مدة الإصدار الأولي للبطاقة هي أسبوعين كحد أقصى.

خطوات الحصول على بطاقة الأحوال الإلكترونية

يمكن للمواطنين الحصول على بطاقة الهوية لأول مرة عن طريق تحديد موعد مع وزارة الأحوال المدنية السعودية والذهاب إلى الفرع في الوقت المحدد لاستكمال الخطوات اللازمة. فيما يلي خطوات إصدار بطاقة الهوية عبر أبشر:

  • أولا يحتاج المستخدم للذهاب لفتح موقع المنصة الوطنية الواحدة وحدد أمر “بدء الخدمة”.
  • يجب على المستخدم تسجيل الدخول وتسجيل الدخول من خلال منصة أبشر باستخدام اسم المستخدم وكلمة المرور الخاصة بحسابه.
  • يتم اختيار أيقونة حجز الموعد، ثم يتم تعبئة البيانات المطلوبة بشكل صحيح وهي رقم هوية الأب وتاريخ ميلاد المستخدم، ثم يتم كتابة رمز التحقق على الشاشة.
  • وأخيراً يتم اختيار أمر “حفظ وإرسال” لتحديد موعد في مكتب السجل المدني، ويتوجه المستخدم إلى مكتب السجل المدني في الوقت المحدد لاستلام بطاقة الأحوال المدنية.

شروط الحصول على بطاقة الأحوال للابن لأول مرة

لكي يحصل الابن على بطاقة الأحوال المدنية لأول مرة، يجب استيفاء بعض المتطلبات:

  • للحصول على بطاقة الحالة للابن يجب إبراز الهوية الإلكترونية لولي الأمر والحصول عليها من خلال أبشر للأفراد.
  • للحصول على بطاقة الأحوال المدنية في السعودية يجب أن يكون عمر الابن أكثر من 15 سنة.
  • بالإضافة إلى استكمال البيانات الواردة في استمارة طلب الحصول على بطاقة الهوية بشكل صحيح، يجب تقديم وثيقة إثبات ملاءمة أخرى تم استلامها من الابن أو بطاقة هوية من المدرسة.