تعرف على حكم صلاة الكسوف حسب ما ورد في السنة النبوية 1444 هـ

يترقب المواطنين في الوطن العربي كسوف الشمس الجزئي غداً الثلاثاء 25 أكتوبر، حيث يتم صلاة الكسوف عند حدوث كسوف للشمس، حيث ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم كيفية أداء صلاة الكسوف وما هو حكمها على المسلمين، وسوف نستعرض لك عزيزي المتابع من خلال مقالنا الحالي حكم صلاة كسوف الشمس وكيفية أداء صلاة الكسوف.

حكم صلاة كسوف الشمس

تعتبر صلاة كسوف الشمس هي سنة مؤكد عن النبي صلى الله عليه وسلم، والدليل على ذلك هو حديث المغيرة بن شعبة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :” (إنَّ الشَّمْسَ وَالْقَمَرَ آيَتَانِ مِن آيَاتِ اللهِ، لا يَنْكَسِفَانِ لِمَوْتِ أَحَدٍ، وَلَا لِحَيَاتِهِ، فَإِذَا رَأَيْتُمُوهُما فَادْعُوا اللَّهَ وَصَلُّوا حتَّى تَنْكَشِفَ)، وقوله صلى الله عليه وسلم :”فإذا رأيتموهما فادعوا الله وصلوا، وقوله ﷺ: فافزعوا إلى الصلاة”.

حكم صلاة كسوف الشمس
حكم صلاة كسوف الشمس

موعد إقامة صلاة كسوف الشمس

من المقرر أن تبدأ صلاة كسوف الشمس في السعودية في تمام الساعة 1:45 ظهراً، وسوف يكون إمام المصليين الشيخ بندر بليلة حفظه الله ورعاه.

كيفية أداء صلاة كسوف الشمس

تعتبر صلاة كسوف الشمس هي ركعتان في كل ركعة قيامان وقراءتان وركوعان وسجودان، ويتم أداء الصلاة سرية لأنها تؤدي في النهار على عكس صلاة خسوف القمر

  •  يقرأ في الأولى الفاتحة وسورة طويلة، ثم يركع طويلاً، ثم يرفع، ولا يسجد، بل يكمل قراءة السورة الطويلة أو يقرأ سورة أخرى دون الفاتحة، ثم يركع، ثم يرفع، ثم يسجد سجدتين طويلتين.
  • ثم يصلى الثانية كالأولى، لكن دونها في كل ما يفعل، ثم يتشهد ويسلم.