تعديل نتيجة الثانوية العامة في مصر.. إضافة درجتين لآلاف الطلاب

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني في مصر، الإثنين، عن تعديل في نتيجة طلاب الثانوية العامة للشعبة “العلمي”.

وقالت الوزارة إنه تم إضافة درجتين في امتحان الفيزياء لطلاب الثانوية العامة لعام 2024، موضحة أنه سيتم إعادة نشر النتائج مرة أخرى ليتمكن الطلاب من الاطلاع على نتائجهم المعدلة، مشيرة إلى أن هذه التعديلات تخص فقط طلاب شعبة العلمي، بينما ستظل نتائج طلاب شعبة الأدبي كما هي دون تغيير.

وأكدت الوزارة أنه في ضوء ما تم تداوله حول زيادة درجات بعض طلاب الثانوية العامة في شعبة العلمي، فقد اتخذت الوزارة إجراءات لضمان حصول الطلاب على حقوقهم، وذلك في إطار تصحيح امتحان مادة الفيزياء، وفي إطار الالتزام بالشفافية، أوضحت الوزارة ما يلي:

تم اعتبار الإجابتين (ب، ج) صحيحتين للسؤال رقم 34 (نموذج أ) وما يعادله في باقي النماذج في امتحان مادة الفيزياء. وبناءً على ذلك، أضيفت درجتان للطلاب الذين اختاروا الإجابة (ب) وتم تعديل نتيجتهم.

وتعاونت الوزارة بشكل كامل مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتعديل تنسيق الطلاب بعد إضافة الدرجتين لطلاب شعبة العلمي الذين اختاروا الإجابة (ب)، لضمان حصولهم على حقوقهم وتحقيق مبدأ تكافؤ الفرص.

وقرر وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، محمد عبد اللطيف، إحالة اللجنة المسؤولة عن مراجعة الامتحان ونموذج الإجابة إلى التحقيق بالإدارة العامة للشؤون القانونية بالوزارة، نظراً لعدم الدقة في إعداد نموذج الإجابة.

وأكدت وزارة التربية والتعليم أن الإجراءات التي اتخذتها وأعلنت عنها خلال الأيام الماضية تأتي في إطار حرصها الكامل على حصول الطلاب على حقوقهم بشكل كامل وبمنتهى الشفافية.

وقالت مصادر إنه تم حذف نتيجة الثانوية العامة 2024، من على الموقع الرسمي للوزارة، وذلك بعد قرار إضافة درجتين للطلاب، مؤكدًا أنه جارٍ الآن تعديلها وإضافة الدرجات لطلاب شعبة علمي المستحقين للدرجات، وإعلانها مرة أخرى للطلاب على موقع وزارة التربية والتعليم.

وأكدت إجراء تعديل بقائمة أوائل الثانوية العامة 2024، بعد قرار إضافة درجتين لسؤال بالفيزياء.