تصنيف الأندية المشاركة في قرعة دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025

كشف الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الإثنين، النقاب عن تصنيف الأندية المشاركة في النسخة الأولى من دوري أبطال آسيا للنخبة لموسم 2024-2025.

وكان الاتحاد الآسيوي لكرة القدم أعلن في وقت سابق عن إجراء عدة تغييرات في بطولات الأندية بداية من الموسم المقبل، على أن تكون هناك 3 بطولات، الأولى دوري أبطال آسيا للنخبة، والثانية دوري أبطال آسيا، بالإضافة إلى كأس التحدي الآسيوي.

تصنيف الأندية المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025

تشهد بطولة دوري أبطال آسيا للنخبة مشاركة 24 فريقا، مقسمة إلى 12 فريقا من الشرق، ومثلها في الغرب.

تشارك 10 فرق في مجموعة الشرق ومثلها في الغرب بشكل مباشر، بينما تشارك 4 فرق في الملحق يتأهل فريقان منها للمجموعات، بواقع فريق في كل مجموعة.

وبجانب الهلال السعودي يضم التصنيف الأول لأندية غرب آسيا أيضا أندية العين الإماراتي حامل لقب دوري أبطال آسيا، والسد القطري، وبيرسبوليس الإيراني، وباختاكور الأوزبكي، والشرطة العراقي.

أما التصنيف الثاني فيضم الأهلي والنصر السعوديين، والريان القطري، والاستقلال الإيراني، والوصل الإماراتي، والمتأهل من مباراة الغرافة القطري وشباب الأهلي الإماراتي.

ويضم التصنيف الأول لأندية شرق آسيا أندية فيسيل كوبي الياباني وأولسان الكوري الجنوبي وشنغهاي بورت الصيني وبوريرام يونايتد التايلاندي وسنترال كوست مارينرز الأسترالي وجوهور دارول تاكزيم الماليزي.

بينما يضم التصنيف الثاني أندية كاواساكي فرونتال ويوكوهاما مارينوس من اليابان، وبوهانغ ستيلرز وغوانغجو من كوريا الجنوبية، وشنغهاي شينهوا الصيني، والمتأهل من شاندونغ الصيني وبانكوك يونايتد التايلاندي.

موعد قرعة دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025

تقام قرعة دوري أبطال آسيا للنخبة في مقر الاتحاد الآسيوي بالعاصمة الماليزية كوالالمبور يوم 16 أغسطس/ آب الحالي.

نظام دوري أبطال آسيا للنخبة 2024-2025

يتكون دور المجموعات من 12 فريق في الشرق ومثلها في الغرب، ويخوض كل فريق 4 مباريات على أرضة و4 خارج أرضه.

تتأهل بعدها 8 فرق من كل منطقة إلى دور الـ16 الذي سيقام بنظام الذهاب والإياب، ومنه إلى الدور ربع النهائي.

وبداية من ربع النهائي ستقام المباريات بنظام البطولة المجمعة، في دولة واحدة، وقد تم اختيار المملكة العربية السعودية لتكون المستضيف في أول نسختين من البطولة.