تصل إلى 4 شهور.. الموارد البشرية توضح تفاصيل إجازة الوضع للمرأة في نظام العمل

تحدد وزارة العمل والحكومة مجموعة من الإجازات للعاملين في القطاعين العام والخاص، بما في ذلك إجازة الأمومة للمرأة العاملة. وينص قانون العمل رقم 12 لسنة 2003 على منح إجازة أمومة للمرأة التي أنجبت طفلاً، مدتها من ثلاثة إلى عشرة أشهر، مع ضمان صرف راتب الموظفات كاملاً ودون استقطاعات خلالها هذه الفترة . سنتناول في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بإجازة الأمومة للمرأة العاملة في نظام العمل في المملكة العربية السعودية، بالإضافة إلى الشروط التي حددها النظام لحصول المرأة على هذه الإجازة.

إجازة أمومة للمرأة العاملة

أصدرت وزارة الطفولة والطفولة قراراً يحدد الحالات التي يمكن فيها للمرأة الحصول على إجازة أمومة، وينص القانون في المادة 50 على أنه يحق للمرأة العاملة الحصول على إجازة أمومة لمدة تصل إلى أربعة أشهر، تشمل الفترة قبلها وبعدها. الولادة حسب حاجة المرأة، على ألا تقل مدة الإجازة عن 45 يوماً. ولتفعيل هذه الإجازة يجب تقديم المستندات الطبية التي تؤكد حالة المرأة وتبين المدة المناسبة للاستخدام.

تفاصيل حول إجازة الأمومة للمرأة العاملة

تمنح المرأة إجازة أمومة وفقاً لأنظمة العمل في المملكة العربية السعودية، مع مراعاة عدد من الشروط، منها:

  • وحددت سلطة العمل مدة إجازة الأمومة بـ 45 يوما. خلال هذه الفترة، يُمنع على المرأة العودة إلى العمل مباشرة بعد الولادة.
  • تتاح للمرأة فرصة العودة إلى العمل قبل انتهاء إجازة الأمومة.
  • اعتباراً من الشهر السادس للحمل، يحق للمرأة الحامل تقليل ساعات عملها اليومية بما لا يقل عن ساعة واحدة.
  • يحظر على المرأة الحامل العمل الإضافي في الأشهر الستة الأخيرة من الحمل حفاظاً على صحتها وصحة جنينها.

وقد تناولنا في هذا المقال كافة التفاصيل المتعلقة بإجازة الأمومة للمرأة العاملة وفقاً لنظام العمل في المملكة العربية السعودية، وكذلك الشروط التي حددها النظام لحصول المرأة على هذه الإجازة.