تصعيد روسي جديد ضد أمريكا.. طلقات بـ"سلاح الدبلوماسية"

في تصعيد دبلوماسي جديد بين روسيا والولايات المتحدة، أعلنت موسكو استدعاء السفير الأميركي والإعلان عن اثنين من موظفي السفارة

شخصان غير مرغوب فيهما.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، الخميس، في بيان نقلته وكالة نوفوستي: “لقد أعلنا معارضة دبلوماسية للسفير الأمريكي في موسكو، لين تريسي، الذي تم استدعاؤه إلى وزارة الخارجية الروسية في 14 سبتمبر/أيلول الماضي، من قبل تقديم مذكرة رسمية إليهم بخصوص… تصرفات السكرتير الأول للسفارة الأمريكية جيه سيلين والسكرتير الثاني للسفارة الدكتور بيرنشتاين كانت تتعارض مع الوضع الدبلوماسي.

وأوضحت: “على الدبلوماسيين مغادرة الأراضي الروسية كأشخاص غير مرغوب فيهم خلال 7 أيام”.

أسباب طرد الدبلوماسيين

وعن أسباب القرار، أكدت الوزارة أن “هذان الدبلوماسيان كانا على اتصال بالمخبر الأميركي والموظف السابق في القنصلية الأميركية روبرت شونوف”.

وذكرت أن “الشخصين المذكورين قاما بأنشطة غير قانونية وأبقيا على اتصال مع المواطن الروسي ر. شونوف المتهم بالتجسس لصالح دولة أجنبية، والذي تم تكليفه بمهام للإضرار بالروسي مقابل تعويض مالي”. الأمن القومي.”

وأكدت أن “روسيا تتوقع من الولايات المتحدة أن تتوصل إلى استنتاجات صحيحة بعد طرد اثنين من دبلوماسييها وعدم اتخاذ خطوات تصادمية، وأن الأنشطة غير القانونية التي تقوم بها السفارة الأمريكية في موسكو غير مقبولة وسيتم قمعها”.

وقال جهاز الأمن الفيدرالي الروسي، نهاية أغسطس الماضي، إن “الموظف السابق في القنصلية الأمريكية في مدينة فلاديفوستوك الروسية، روبرت شونوف، بناء على طلب سيلين وبرنشتاين، قام بجمع معلومات حول سير العملية العسكرية الروسية الخاصة”. في أوكرانيا وعملية التعبئة في روسيا.

العقوبات الأمريكية

وفي إطار التصعيد الأميركي، قال مسؤول كبير في وزارة الخزانة الأميركية إن إدارة الرئيس جو بايدن تعتزم فرض عقوبات على خمس شركات ومواطن، بتهمة مساعدة روسيا على التهرب من العقوبات ودعم موسكو في حربها ضد أوكرانيا.

وبحسب وزارة الخزانة، فإن “العقوبات، التي تشمل شركات الشحن والتجارة المتهمة بالمساعدة في إصلاح السفن الخاضعة للعقوبات والمرتبطة بوزارة الدفاع الروسية وتقديم المساعدة في نقل البضائع ذات الاستخدام المزدوج، ستكون جزءًا من حزمة أوسع مرتبطة بـ روسيا التي تضم أكثر من 150 كيانا”.

وهذه ليست المرة الأولى التي يتبادل فيها الجانبان السفراء والعقوبات منذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في أبريل/نيسان الماضي.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم