تصريحات "متشددة" طوق نجاة ترامب لإرجاء "التدخل في الانتخابات"

“يجب محاكمة الرئيس ترامب وسجنه”، كلمات منسوبة إلى قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية المسؤولة عن قضية التدخل في الانتخابات، يمكن أن تكون بمثابة طوق نجاة للرئيس السابق.

واستخدم محامو دونالد ترامب ذلك الموقف الذي وصفوه بـ”المتحيز”، كذريعة قانونية لتقديم أوراق تطالب باستقالة قاضية المحكمة الجزئية الأمريكية تانيا تشوتكان من النظر في قضية التدخل في الانتخابات الفيدرالية.

وقال محامو ترامب إن القاضي “أظهر تحيزًا ضده من شأنه أن يمنعه من الحصول على محاكمة عادلة”، مستشهدين بأحكام القاضي القاسية في قضايا أخرى في أحداث 6 يناير، وفقًا لصحيفة نيويورك ديلي نيوز.

تصريحات متطرفة

وكتب تود بلانش محامي ترامب في مذكرة من تسع صفحات: “اقترح تشوتكان، فيما يتعلق بقضايا أخرى، محاكمة الرئيس ترامب وسجنه”، مشيراً إلى أن “تصريحات مثل هذه، التي أدلت بها قبل بداية هذه القضية و” دون اتباع الإجراءات القانونية الواجبة.

واستشهد محامي ترامب ببيان الحكم الذي سخر من أحد المهاجمين المدانين في 6 يناير/كانون الثاني لإظهاره “الولاء الأعمى لرجل واحد، بالمناسبة، لا يزال خارج السجن حتى يومنا هذا”، مضيفاً أن “القانون والمصلحة العامة الساحقة في النزاهة إن هذا الإجراء التاريخي يتطلب المعارضة.”

وإذا لم توافق تشوتكان على التنحي من تلقاء نفسها، فإن ترامب سيطلب من محكمة الاستئناف في واشنطن العاصمة إخراجها من القضية، بحسب الصحيفة.

وحدد تشوتكان موعدا لمحاكمة ترامب في 4 مارس المقبل، ووعد بتحقيق العدالة في أسرع وقت ممكن.

تهمة الاحتيال

يواجه الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب ونجليه محاكمة مدنية مدتها ثلاثة أشهر بتهم الاحتيال، اعتبارا من أكتوبر المقبل وحتى عيد الميلاد، حيث تتهم محاكم ولاية نيويورك ترامب بـ”تضخيم” أصوله بمليارات الدولارات بين عامي 2011 و2021.

وأمر قاض في نيويورك ببدء تلك المحاكمة، التي لا تضم ​​هيئة محلفين، في الثاني من أكتوبر/تشرين الأول في مانهاتن. وأشار في أمر أعلنه الجمعة، إلى أن الإجراء سيستمر حتى 22 ديسمبر/كانون الأول؛ وذلك قبل وقت قصير من إجراء الانتخابات التمهيدية الأولى للحزب الجمهوري في 15 كانون الثاني/يناير في ولاية أيوا (وسط). ويعتبر دونالد ترامب، الذي يحلم بالعودة إلى البيت الأبيض، هو الأكثر احتمالا للفوز في هذه الانتخابات.

بالنسبة لهذه الدعوى المدنية، أحالت المدعية العامة لولاية نيويورك (أي ما يعادل المدعي العام الإقليمي) ليتيتيا جيمس يوم الجمعة إلى المحكمة العليا المحلية يوم الجمعة مئات الصفحات من الوثائق التي تدين دونالد ترامب وابنيه الأكبر، دونالد جونيور. وإريك.

ويأتي ذلك دعما للشكوى التي رفعها القاضي في سبتمبر 2022، للمطالبة بتعويض قدره 250 مليون دولار من ترامب وولديه ومجموعة عائلة ترامب، عن الأضرار على حساب الاحتيال الضريبي والمالي.