ترودو عالق في الهند منذ قمة مجموعة الـ20

منذ الأحد الماضي، تقطعت السبل برئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو في الهند، رغم اختتام قمة مجموعة العشرين في دلهي، بسبب عطل ميكانيكي في الطائرة التي يسافر بها.

واكتشفت القوات المسلحة الكندية مشكلة ميكانيكية في الطائرة، مما اضطر ترودو والوفد المرافق له إلى تمديد إقامتهم في نيودلهي، بحسب صحيفة الغارديان البريطانية.

وقال مكتب ترودو في بيان: “أثناء توجهنا إلى المطار، أبلغتنا القوات المسلحة الكندية أن طائرة رئيس الوزراء تواجه صعوبات فنية. ولا يمكن حل هذه المشاكل بين عشية وضحاها، وسيبقى وفدنا في الهند حتى يتم اتخاذ ترتيبات بديلة”. “

وأعلنت الحكومة الكندية بعد ذلك إعادة جدولة رحلة المغادرة من مساء الأحد إلى بعد ظهر الثلاثاء على أقرب تقدير، كما تقطعت السبل بالوفد الكندي بأكمله في الهند.

وأشارت التقارير إلى أن رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي انتقد ترودو خلال مؤتمر مجموعة العشرين بسبب الاحتجاجات المناهضة للهند التي نفذها الانفصاليون السيخ في كندا.

وفي يونيو/حزيران، سمحت الحكومة الكندية للمتظاهرين بتنظيم عرض عسكري يصور اغتيال رئيسة الوزراء الهندية أنديرا غاندي على يد حراسها الشخصيين من السيخ.

ترودو ليس الشخصية العالمية الوحيدة التي وقعت ضحية لمشاكل الطائرات في الأشهر الأخيرة. وفي أغسطس/آب، اضطرت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك إلى إلغاء رحلة إلى أوقيانوسيا بعد أن أجبرتها مشكلة فنية في طائرتها الحكومية على العودة مرتين.

اعتُبرت طائرة قوات الدفاع النيوزيلندية التي أقلت رئيس وزراء البلاد، كريس هيبكنز، إلى الصين غير موثوقة إلى درجة أنه تم استخدام طائرة احتياطية في يونيو/حزيران.