تراجع الطلب العالمي على النفط في 2024.. أحدث توقعات «أوبك»

خفضت منظمة الدول المصدرة للنفط “أوبك” توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بشكل طفيف خلال العامين الحالي والمقبل

تأتي توقعات أوبك في ظل البيانات الفعلية الواردة عن الربعين الأول والثاني، وتخفيف التوقعات بشأن نمو الطلب على النفط في الصين في 2024.

وقالت أوبك في تقريرها الشهري، الصادر الإثنين، إنها تتوقع حاليا أن ينمو الطلب العالمي على النفط في العام الجاري بنحو 2.1 مليون برميل يوميا، وهو أقل بمقدار 135 ألف برميل يوميا عن توقعات المنظمة في الشهر الماضي.

وذكرت أوبك أنه رغم خفض التوقعات، فإن معدل الطلب العالمي على النفط في 2024 يظل أعلى بكثير من المتوسط التاريخي البالغ 1.4 مليون برميل يوميا الذي شوهد قبل جائحة كوفيد.

وفيما يتعلق بالعام المقبل، خفضت المنظمة توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط بمقدار 65 ألف برميل يوميا في 2025 ليصل إلى نحو 1.78 مليون برميل يوميا، مقابل 1.85مليون برميل يوميا في التوقعات السابقة.

وسجل متوسط ​​إنتاج المنظمة من النفط الخام نحو 26.75 مليون برميل يوميا في يوليو/ تموز 2024 بزيادة 185 ألف برميل يوميا عن يونيو/ حزيران.

أسعار النفط 

واصلت أسعار النفط اليوم الإثنين الارتفاع للجلسة الخامسة على التوالي وحافظت على المكاسب التي حققتها الأسبوع الماضي والتي تجاوزت ثلاثة بالمئة مع انحسار المخاوف من الركود في الولايات المتحدة واستفادة أسعار الخام من التوتر الجيوسياسي في الشرق الأوسط.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 22 سنتا أو 0.3% إلى 79.88 دولار للبرميل بحلول الساعة 0458 بتوقيت غرينتش، كما زادت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 36 سنتا أو 0.5% إلى 77.20 دولار للبرميل.

وقال توني سيكامور محلل الأسواق لدى آي.جي “الدعم يأتي من البيانات الأمريكية التي جاءت أفضل من المتوقع الأسبوع الماضي لتخفف المخاوف من الركود في الولايات المتحدة”.

وأضاف “هناك أيضا قدر كبير من القلق بشأن متى قد تلجأ إيران إلى الرد على اغتيال إسرائيل لقياديين كبيرين من حماس وحزب الله. يبدو الأمر وكأنه ترقب للتوقيت وليس ما إذا كان ذلك سيحدث”.