تخصصات إدارة الاعمال ووظائفها

لقد ظهر مفهوم إدارة الأعمال منذ بداية التاريخ عندما قام الإنسان البدائي بالأنشطة التي ضمنت له البقاء والوجود. وجود الإدارة اللازمة لتنظيم الشركة وأنشطتها.

مفهوم إدارة الأعمال

يشير مفهوم إدارة الأعمال إلى المهام المختلفة التي يتم من خلالها الإشراف على الأنشطة والجهود التجارية والصناعية والخدمية لتعزيز القضايا الإنسانية والاجتماعية أو بهدف تحقيق أرباح مالية وتسويقية تخدم أهداف المؤسسة. الكيانات الفردية الممثلة بالأفراد والشركات المالية الكبيرة والمؤسسات القائمة بذاتها.

قطاع إدارة الأعمال

يهتم قطاع إدارة الأعمال بشكل كبير بدراسة وتغيير الأهداف التنظيمية للمنظمة لتنظيم عملها وتطوير خططها واستراتيجياتها، مما يساعد في تحديد الواجبات الوظيفية للموظفين ضمن أهداف الشركة لموظفيها، ويوضح أيضًا لهم الخطط وسبل تطويرها، وإطلاعهم على الرؤية التقدمية والشاملة في فترة زمنية معينة.

أهمية قسم إدارة الأعمال

يساعد قسم إدارة الأعمال على تحقيق عدد من الأهداف المهمة، منها:

  • تتطور خطط وأهداف المنظمة بما يتناسب مع طبيعة البيئة المحيطة ومتطلبات السوق.
  • شرح وتوضيح أهداف وخطط المنظمة لموظفيها بشكل واضح.
  • إشراك موظفي المنظمة في عملية اتخاذ القرارات الإدارية من خلال إطلاعهم على رؤية المنظمة.
  • يساعد قسم إدارة الأعمال الموظفين داخل المؤسسة على فهم طبيعة عملهم والأهداف المكلفين بتحقيقها.

تخصصات إدارة الأعمال

تنقسم إدارة الأعمال إلى عدد من التخصصات المهمة، والتي تشمل:

  • قسم الموارد البشرية: هو القسم الذي يختص بتنظيم شؤون الموظفين داخل المؤسسة وتدوين أوضاعهم وتوفير البيئة المناسبة للعمل والإنتاج.
  • قسم المحاسبة: يتولى هذا القسم القيام بكافة العمليات المحاسبية داخل الشركة ومراقبة حساباتها.
  • قسم العلاقات العامة: يقوم بتنظيم العلاقة بين المنظمة والعملاء وشرح مبادئ وأساليب التجارة.
  • قسم التسويق: هذا القسم مسؤول عن الترويج للسلع والخدمات التي توفرها المنظمة وتقدمها للعملاء.
  • قسم التموين: يختص هذا القسم بتغطية احتياجات المنظمة من الموارد التي تحتاجها لمواصلة عملها.
  • الإدارة المالية: الإدارة المالية مسؤولة عن توفير رأس المال اللازم للترويج لمشاريع المنظمة.

وتشمل إدارة الأعمال أيضًا أقسام “إدارة الأعمال، وريادة الأعمال، والإدارة العامة”.

وظائف إدارة الأعمال

تركز إدارة الأعمال على تنفيذ العديد من الوظائف الهامة داخل المنظمة، والتي تخضع لقوانين محددة يتم وضعها بعناية من قبل متخصصين في هذا السياق وتهدف في النهاية إلى تحقيق الأهداف العامة للمنظمة، ومن أهم هذه الوظائف يكون.

شاهد المزيد:-

وظيفة التخطيط

لا يمكن لأي مؤسسة الاستغناء عن الخطط والاستراتيجيات التي تحدد طبيعة عملها في المستقبل بما يتوافق مع المتغيرات المحيطة بإشراف الإدارة على إجراء أية تغييرات تضمن تحقيق الهدف المنشود.

الوظيفة التنظيمية

وتهدف إدارة الأعمال من خلال هذه الوظيفة إلى تنظيم جهود الموارد البشرية وترتيب مهامها وتوفير الخطط التدريبية اللازمة لكل عنصر لضمان تحقيق الأهداف المطلوبة خلال الفترة الزمنية المحددة.

وظيفة القيادة

تعتبر الوظيفة القيادية من أهم الوظائف التي تقع تحت إشراف إدارة الأعمال لأنها تساعد الموظفين على التعرف على أدوارهم وشرح لهم مفاتيح وطرق العمل حتى يتمكنوا من المضي قدما نحو تحقيق الأهداف المرجوة.

وظيفة التوجيه

ومن خلال هذه الوظيفة يتم التحكم بشكل كامل في مشهد تنظيم المهام، مع إعطاء التعليمات اللازمة للتأكد من قيام كل عنصر بالأدوار التي يؤديها، ويمكن استخدام وسائل كثيرة في هذا الصدد، منها الثناء والتقييم والمكافأة وغيرها من الوسائل.

وظيفة الرصد

ومن خلالها يتم تقييم جميع الأعمال التي تم تنفيذها لتقييم مدى دورها في تحقيق الأهداف الموضوعة وفي حالة وجود خلل أو تعثر يتم دراسة الأسباب لتحديد مناطق الضعف أول المؤشرات التي يمكن الاعتماد عليها تطوير الخطة القادمة.

شاهد المزيد:-

قد يعجبك أيضًا