تحذير ومشكلة تقنية وتأييد.. كواليس محادثة إيلون ماسك مع ترامب على إكس

واجهت مقابلة الملياردير إيلون ماسك لمرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب عقبات وحملت تأييد وسبقها تحذير فإليكم الكواليس

أجرى المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية دونالد ترامب مقابلة ودية لساعتين مع رجل الأعمال الملياردير إيلون ماسك مساء أمس الإثنين على منصة إكس للتواصل الاجتماعي التي يملكها ماسك بعد أن تسببت مشاكل فنية في تأخير بدء الحدث لأكثر من 40 دقيقة.

هجوم على إكس

وألقى ماسك، المؤيد لترامب، باللوم في المشكلات على هجوم يسبب ضغطا على الشبكة أو الخادم بهدف إغلاق الموقع، لكن لم يقدم دليلا على ادعائه.

وسعى ترامب إلى إظهار المشاكل كشيء إيجابي، فهنأ ماسك على عدد الأشخاص الذين حاولوا الاستماع إلى المقابلة. وأظهر إحصاء على إكس أن ما يصل إلى 1.3 مليون شخص كانوا يستمعون في بعض الأحيان للمحادثة المطولة.

وتبادل الرجلان المجاملات مرارا وأشاد ماسك بترامب لشجاعته خلال محاولة اغتياله الشهر الماضي، فيما هنأ ترامب ماسك على استعداده لطرد عمال من شركاته يطالبون بتحسين ظروف عملهم.

مجاملة من ترامب

وقال ترامب “أنت أفضل من يحسم الأمور، أعني أنني أنظر إلى ما تفعله. تدخل وتقول: هل تريدون الاستقالة؟. ثم يدخلون في إضراب. لن أذكر اسم الشركة، لكنهم يضربون عن العمل ثم تقول: لا بأس، أنتم جميعا مطرودون”.

تأييد من إيلون ماسك

وأعلن ماسك، أغنى رجل في العالم، دعمه لترامب بعد فترة وجيزة من محاولة الاغتيال على الرغم من معارضة المرشح الجمهوري لدعم الدولة لشركات صناعة السيارات الكهربائية مثل تسلا. وفي عام 2020، أيد ماسك الرئيس الديمقراطي جو بايدن لكنه اتجه نحو تيار اليمين منذ ذلك الحين.

وكان الحديث هو أحدث جهود ترامب لانتزاع الأضواء من منافسته الديمقراطية، نائبة الرئيس كاملا هاريس، التي جدد دخولها في اللحظة الأخيرة إلى السباق الدماء في الحزب الديمقراطي وعزز جمع التبرعات له.

إهانة هاريس

وأهان ترامب هاريس عدة مرات ووصفها بأنها “من الدرجة الثالثة” و”غير كفؤة” و”مجنونة يسارية متطرفة”.

وعبر عن غضبه من ترشيح هاريس بدلا من جو بايدن في السباق الانتخابي.

وقال ترامب “لم تُجرِ مقابلة منذ بدء هذه الخدعة بأكملها”، زاعما أن انسحاب بايدن من السباق “انقلاب”. وكان ترامب متقدما على بايدن في العديد من استطلاعات الرأي في الولايات المتأرجحة التي من المرجح أن تكون حاسمة لنتيجة انتخابات الخامس من نوفمبر تشرين الثاني، لكنه الآن يتخلف عن هاريس في بعض تلك الولايات.

ورغم أن ترامب كان ينتقد السيارات الكهربائية منذ فترة طويلة، إلا أنه غير موقفه منذ تأييد ماسك له. وأمس الاثنين، وصف السيارات الكهربائية التي تصنعها شركة تسلا بأنها “مذهلة”.

الاتحاد الأوروبي يحذّر إيلون ماسك

وجّه مفوّض الشؤون الرقمية في الاتحاد الأوروبي تييري بريتون رسالة إلى مالك منصّة إكس إيلون ماسك الإثنين، قبل ساعات قليلة من مقابلة مباشرة مع ترامب عبر المنصّة، لتذكيره بالالتزامات بالاعتدال على الشبكة الاجتماعية لتجنّب “تضخيم المحتوى الخطير”.

رسالة إلى إيلون ماسك

وفي الرسالة الموجّهة إلى الملياردير الأميركي والتي حصلت وكالة فرانس برس على نسخة منها، ذكّر تييري بريتون ماسك بالتزاماته في إطار القانون الأوروبي الجديد بشأن الخدمات الرقمية، مشيراً بشكل خاص إلى أنّ ضرورة الاعتدال هذه تنطبق على كلّ مستخدمي منصّة إكس، “بما في ذلك أنتم”.

ولدى إيلون ماسك الذي اشترى منصة إكس في العام 2022، أكثر من 193 مليون متابع على المنصة.

وماسك المعروف بتصريحاته النارية ضدّ الديموقراطيين الأميركيين، سيُجري المقابلة مباشرة مع المرشّح الجمهوري الذي يدعمه بقوّة.

وقال تييري بريتون في رسالته إنّ هذه المقابلة “ستكون متاحة أمام مستخدمي إكس داخل الاتحاد الأوروبي”.

وأضاف “مكاتبنا وأنا سنكون يقظين للغاية… تحسبا لأي انتهاكات محتملة لقانون الاتحاد الأوروبي بشأن الخدمات الرقمية، ولن نتوانى عن استخدام كل الأدوات المتاحة، بما في ذلك إجراءات مؤقتة، إذا كان ذلك ضروريا لحماية المواطنين الأوروبيين”.

وبموجب القانون الأوروبي الجديد، سيكون على جميع المنصّات عبر الإنترنت إنشاء نظام للإبلاغ عن المحتوى الإشكالي والتصرّف “على الفور” لإزالة أي محتوى غير مشروع أو جعل الوصول إليه مستحيلا بمجرّد علمها به.

ماسك يتجاهل

لكن ماسك تجاهل كل التحذيرات، وفي منشور له على منصته إكس أرفقه بميم ينطوي على إهانة للمفوض الأوروبي، كتب ماسك ساخرا “للصراحة أردت بشدة أن أرد بهذا الميم من (فيلم) تروبيك ثاندر، لكني لن أقدم إطلاقا على فعل شيء بهذه الوقاحة واللامسؤولية”.

في كانون الأول/ديسمبر، فتحت بروكسل تحقيقا رسميا ضدّ شبكة التواصل الاجتماعي إكس، للاشتباه في انتهاكها التزاماتها في مكافحة المعلومات المضلّلة. وأشارت المفوضية الأوروبية بشكل خاص إلى انخفاض عدد المشرفين وإلى نظام غير فعّال للإبلاغ عن المحتويات غير القانونية. وحينها، أكّدت الشبكة الاجتماعية أنّها ستبقى “ملتزمة باحترام الأنظمة”.