تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر وكيف تتم وماهو الروتين المتبع بعد العملية

تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر وكيف تتم وماهو الروتين المتبع بعد العملية، تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر كانت مذهلة ومثيرة للاهتمام. تتم هذه العملية بإستخدام تقنية الليزر لإعادة تشكيل القرنية وتصحيح الانحرافات البصرية. بعد الاستشارة مع طبيب العيون والفحوصات اللازمة، تتم العملية بسرعة ودقة. ومن ثم، يتم توجيهي إلى الراحة والنقاهة لبضع ساعات بعد العملية. بالتدريج، يتم استعادة الرؤية وتحسينها، ويتم إتباع روتين محدد من الأدوية والنظارات الشمسية للحفاظ على العين وتعزيز شفاء القرنية.

تجربتي مع تصحيح البصر بالليزر

تجربتي مع جراحة تصحيح الإبصار بالليزر كانت جيدة وناجحة. عمري 25 سنة وأعمل مدققا لغويا في أحد معاهد الترجمة المعتمدة. مهنتي تتطلب مني دائمًا القراءة والدراسة كثيرًا. أعاني منذ الصغر من قصر النظر، فلا أرى الكتابة والأشياء بوضوح ودقة، إلا إذا كانت قريبة جدًا أو أمام عيني مباشرة.

لذلك كنت أرتدي النظارات منذ أن كنت في التاسعة من عمري، لكن بمجرد أن كبرت أصبحت فكرة النظارات غير مناسبة لي ومزعجة للغاية، ولم يعجبني شكلها كثيراً. لقد خدم هذا الغرض بشكل جيد للغاية، وبدأت أشعر أن رؤيتي أصبحت أضعف وأضعف بمرور الوقت.

فقررت الذهاب إلى طبيب عيون لفحصي، فوجد أن رؤيتي بالفعل أصبحت أضعف مقارنة بالتقارير القديمة والفحوصات وقياسات العين التي عرضتها عليه، واقترح علي إجراء عملية جراحية بسيطة لتصحيح نظري .

كنت قلقة للغاية ولم أستطع الترحيب بالفكرة، واعتقدت أن هذا قد يفسد شكل عيني أو أنها ستتأثر بشدة وأنه بالإضافة إلى الألم الشديد سأحتاج إلى وقت طويل لاستعادة العين. لي أن عمليات العيون لم تعد كما كنت أظنها، وأنها كانت سهلة وبسيطة وأن عمليات العيون لم تكن تفتح كالجراحة كما هي، وهذا هو الحال عادة.

أي أن عملية تصحيح الرؤية هذه تتم في دقائق معدودة بتقنية الليزر، ولا يتم فتح أي جزء من العين، ولا داعي لاستخدام المباضع الطبية أو الأدوات الجراحية الأخرى. لقد اطمأننت إلى حد ما وحدد لي الطبيب موعدًا لإجراء العملية بعد أسبوع واحد فقط.

لقد ذهبت بالفعل بعد أسبوع وأعطاني الطبيب تخديرًا موضعيًا وتلاشى تأثيره ببطء بعد حوالي ربع ساعة فقط. كنت على يقين أن العملية لم تستمر أكثر من 9 دقائق ولم أشعر بألم وفتحت وأغمضت عيني بسهولة ولاحظت أن رؤيتي أصبحت ضبابية بعض الشيء، لكن الطبيب أكد لي أن هذا شيء معتاد عليه يكون. وهذا أمر طبيعي، وستصبح الرؤية أكثر وضوحاً وستحل المشكلة تماماً في الأيام التالية.

ما هي عملية الليزك؟

وفي سياق عرض تجربتي مع عملية تصحيح البصر بالليزر، سأخبركم بما تعلمته عنها من الطبيب. من خلال الاعتماد على أشعة ليزر محددة، لأن هذه الأشعة تعمل على تصحيح أي خلل في انعكاسات الرؤية والرؤية. .

لتركيز الضوء على شبكية العين، وتحديداً في الجزء الخلفي من العين، غالباً ما يستخدم الأطباء هذا الإجراء لتصحيح الرؤية في حالات معينة، مثل طول وقصر النظر، بالإضافة إلى الاستجماتيزم الذي يسبب رؤية مشوشة ومشوهة وغير واضحة.

كيفية الاستعداد لعملية الليزك

قبل أن أقوم بإجراء عملية تصحيح الإبصار بالليزر، أخبرني الطبيب بمجموعة من الأمور التي يجب أن أقوم بها للاستعداد بشكل صحيح للعملية، والتي تتلخص في ما يلي:

  • من الضروري التوقف تماماً عن ارتداء العدسات اللاصقة، سواء العدسات التجميلية أو الطبية، خلال الأسبوع السابق للعملية.
  • في يوم العملية يجب عليك تناول كميات قليلة جداً من الطعام الخفيف في الصباح الباكر.
  • لا يجوز ارتداء المجوهرات أو مشابك الشعر أو الزينة من أي نوع.

كيف تتم عملية الليزك؟

ذكرت لكم من خلال عرض تجربتي مع عملية تصحيح الإبصار بالليزر أنني كنت خائفة جداً من هذه العملية، ثم أخبرني الطبيب بالتفصيل عما يحدث خلال هذه العملية وأوضح لي أن الأمر يسير على النحو التالي:

  • يتم إعطاء المريض تخديراً موضعياً بمساعدة قطرات العين قبل عشر دقائق على الأقل من بدء الإجراء.
  • يستخدم الطبيب أشعة الليزر من جهاز دقيق لعمل شق صغير في سطح قرنية العين دون فصلها بشكل كامل، حيث يتيح ذلك إمكانية فصل معظم الأنسجة السطحية للقرنية عن أنسجتها الداخلية.
  • وهناك نوع آخر من شعاع الليزر يستهدف القرنية لتصحيح مشكلة الرؤية. في هذه المرحلة بالذات، يطلب الطبيب من المريض التحديق مباشرة في شعاع الليزر لفترة قصيرة.
  • يتم إعادة الأنسجة السطحية إلى مكانها ويتم تغطية القرنية.

بعد عملية الليزك

بعد إجراء عملية تصحيح النظر بالليزر أو الليزك، كان هناك روتين يجب أن أتبعه مباشرة بعد الجراحة، وتلخص في ما يلي:

  • استخدام القطرات الطبية لترطيب العين والحماية من العدوى. يستخدم يومياً لمدة يحددها الطبيب المعالج للحالة.
  • احرص على الذهاب إلى الطبيب للمتابعة والاستشارة في الأوقات المحددة للاطمئنان على حالة العين.
  • ستكون الرؤية بعد العملية لمدة أيام مشوشة إلى حد ما، لذا لا ينبغي فركها أو التلاعب بها حتى لا تتلوث، وهذا أمر طبيعي، وستصبح الرؤية واضحة بعد هذه الأيام.

موانع إجراء عملية الليزك

تجربتي مع تصحيح البصر بالليزر أوضحت الكثير من الأمور التي لم أكن أعرفها، ومن الأمور المهمة التي تعلمتها أن هذا الإجراء لا يناسب الجميع، لأنه ممنوع منعاً باتاً على بعض الأشخاص، مثل:

  • تحت 18 سنة.
  • من يعانون من مشاكل في العين لا تصنف ضمن المشاكل التي يتم علاجها بالليزر.
  • الأشخاص الذين يعانون من أي مرض في العين.
  • الأشخاص الذين يعانون من قرنيات رقيقة.
  • الفئات التي تعاني من انخفاض سريع في مشاكل الرؤية.
  • من يعانون من جفاف العين المزمن، أو إعتام عدسة العين، أو القرنية المخروطية، أو التهابات العين، أو الجلوكوما.
  • من يعاني من مرض السكري.
  • النساء الحوامل.

تجربتي مع عملية تصحيح النظر بالليزر وكيف تتم وماهو الروتين المتبع بعد العملية، في النهاية، تعتبر عملية تصحيح النظر بالليزر تجربة مدهشة ومثيرة للإعجاب. بعد اكتمال العملية، يتم تطبيق بعض الروتينات لضمان التعافي السريع والناجح. يتضمن ذلك استخدام قطرات العين المضادة للالتهابات والمراقبة الدقيقة للعين للتأكد من عدم حدوث أي مضاعفات. كما يتم توجيه المريض لتجنب الإجهاد العيني وعدم استخدام الماكياج لفترة معينة. بشكل عام، يتم تحقيق نتائج مذهلة بعد العملية ويتمتع المريض برؤية واضحة وحياة خالية من النظارات أو العدسات اللاصقة.