تجربتي مع علاج القلق وكيف تخلصت منه

تجربتي مع علاج القلق وكيف تخلصت منه، في تجربتي مع علاج القلق، كنت أعاني من حالة مستمرة من القلق والتوتر الذي يؤثر على حياتي اليومية وصحتي العقلية. لكن بفضل الالتزام ببرنامج علاجي شامل، تمكنت من التغلب على هذا القلق والتخلص منه تمامًا. عن طريق تعلم وتطبيق تقنيات الاسترخاء والتفكير الإيجابي والتمرين البدني المنتظم، تمكنت من تقليل مستويات القلق وتحسين نوعية حياتي بشكل كبير. بالإضافة إلى ذلك، قام فريق العلاج بتزويدي بالدعم النفسي والمعرفي اللازم لمواجهة التحديات والتغلب عليها.

تجربتي مع علاج القلق وكيف تغلبت عليه

بالطبع كنت في المرحلة الثانوية، ولم أكن من الطلاب المتفوقين، لأن منزلنا كان مليئاً بالخلافات والمناوشات، سواء بين والدي وأمي أو بيني وبين إخوتي. ولهذا السبب لم أشعر بلحظة واحدة من السلام والانسجام الروحي. كان هناك صراع في المنزل، وخارجه كان هناك آلاف الصراعات لأن زملائي في الصف لم يكونوا لطيفين. بالتأكيد، مما سبب لي بعض الأشياء مثل ما يلي:

  • بدأت أتجنب كل الناس والأماكن وأفضل العزلة في غرفتي وحدي.
  • كنت أفكر بشكل زائد وكان ذلك يرهقني حتى بدأت أشعر بأعصابي تحترق.
  • لم أستطع النوم بشكل طبيعي، كنت أنام طوال اليوم أو لم أنم لأكثر من 3 أيام متتالية.
  • شعرت بقلبي ينبض بشكل أسرع، كما لو أن وحشًا سيبتلعني.
  • أشعر أن جسدي يتصبب عرقاً وكأن سيلاً من المطر سقط عليّ وحدي.

علاج القلق المفرط بالتمارين الرياضية

قررت أن أشارك تجربتي في التعامل مع القلق وكيف تخلصت منه، حتى أتمكن من مساعدة ولو شخص واحد يمر بنفس تجربتي، لأنني أعرف ماذا تعني هذه المعاناة، ما أنت فيه هو غرفة مغلقة ، وتشعر أن هالة سوداء تحيط بك، ولا تستطيع التخلص منها.

في البداية، قمت بالتحقق مما عانيت منه، فوجدت العديد من الأشخاص ينشرون أبحاثاً تؤكد أهمية ممارسة الرياضة ومدى تأثيرها على تحسين الصحة النفسية والعقلية للناس. لذلك بدأت بممارسة تمارين بسيطة كل ليلة، وعندما علمت أن التمارين الرياضية مفيدة، بدأت بممارسة أنواع مختلفة من التمارين الرياضية. أكثر كثافة، مثل:

  • اليوغا.
  • تمارين القلب.

طرق علاج القلق بالتغذية

وفي سياق شرح تجربتي في التعامل مع القلق وكيف تخلصت منه، لا بد أن أوضح لكم أنني لم أقتصر على ممارسة الرياضة، بل قمت أيضاً بتجربة بعض الأطعمة التي وجدت أبحاث ودراسات علمية تؤكد مفعولها. فعاليتها في تقوية وتنظيم الهرمونات، ومن هذه الأطعمة ما يلي:

1- الأغذية الغنية بالأوميجا 3

اكتشفت بعض الدراسات أن الطلاب الذين يتناولون الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 لديهم قدرة أكبر على التعامل مع القلق مقارنة بغيرهم من الطلاب، وتشمل هذه الأطعمة الأسماك وبذور الكتان والمكملات الغذائية.

2- الشاي الأخضر

بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة والبوليفينول، فإن له قدرة ممتازة على تقليل مستوى التوتر والقلق، كما أنه يزيد من مستوى السيروتونين في الجسم.

أفضل النصائح للتخلص من القلق الزائد

ويجب أن أنهي تجربتي في التعامل مع القلق وكيف تخلصت منه بذكر بعض الأشياء التي ساعدتني في التغلب على الوضع السيئ الذي كنت أعاني منه عندما بدأت كتابة الصفحات الصباحية، وهو أسلوب يستخدمه المعالجون النفسيون للتخلص من القلق. جعل المرضى يفهمون مشاعرهم ومخاوفهم للتعامل معهم بشكل أفضل، كما خبرت. بعض الأشياء مثل:

  • أتجنب الكافيين والسكريات قدر الإمكان.
  • شممت روائح مهدئة مثل الخزامى والياسمين.
  • عندما أشعر بالتوتر يغزو أطرافي، أسارع إلى الوضوء والصلاة لأذكر نفسي بأنني لست وحدي وأن الله تبارك وتعالى بجانبي ومعي دائمًا.
  • بدأت بممارسة الأنشطة والهوايات التي كنت أحبها منذ الصغر كالقص واللصق.

ما هي أنواع اضطرابات القلق؟

رهاب الخوف المعمم – الرهاب المعمم.

هل للضحك تأثير إيجابي على القلق؟

كيف أتصرف عندما أشعر بالخوف يهاجمني؟

يمكنك مضغ العلكة والتركيز على التنفس الصحيح.

تجربتي مع علاج القلق وكيف تخلصت منه، باختصار، تجربتي مع علاج القلق كانت مفعمة بالتحديات والصعوبات، ولكنني تمكنت في النهاية من التغلب على هذا المشكلة العابرة. عن طريق الاستشارة النفسية والتمارين اليومية للإرادة والاسترخاء، استعادت روحي التوازن واستعادة ثقتي بالنفس. تعلمت كيفية التعامل مع الأفكار السلبية والتحكم في ردود الفعل الجسدية المرتبطة بالقلق. اليوم، أشعر بالسعادة والانطلاق في حياتي، وأنا ممتنة للغاية لكل ما تعلمته ونجحت فيه في رحلتي للتخلص من القلق.