تجربتي مع زواج المسيار –

إذا كنت في أي من الدول العربية، فقد ترغب في معرفة تجربتي مع زواج المسيا. وبما أنه من النوع المنتشر في تلك الدول، فهذا ما جعلني أشارككم هذه التجربة اليوم.

  • زواج المسيار هو زواج المتعة.
  • زواج المسيار يحتوي على العديد من الشروط والمعايير التي ينبغي مراعاتها.
  • هناك العديد من حقوق المرأة في زواج المسيا والتي يجب على الرجل اتباعها.

إقرأ أيضاً:

تجربتي مع زواج المسيار

اسمي رقية. عمري 29 سنة وأعيش في المملكة العربية السعودية. ومن خلال تجربتي في زواج المسيار توصلت إلى شروط وأعراف يجب مراعاتها.

منها وجوب حضور ولي الزوجة… بالإضافة إلى ضرورة وجود ين صالحين على عقد الزواج، ويجب موافقة الطرفين على الزواج… والالتزام بعد التنازل عن أي حق من الحقوق المبرمة في هذا العقد.

وتشمل الشروط أيضًا ضرورة التأكد من عدم وجود موانع قانونية لعقد الزواج. يجب أن يكون اسم الزوج والزوجة مكتوباً بشكل واضح وصريح في عقد الزواج. ومن خلال هذه الشروط يتم الأمر حسب الاتفاق بين الزوجين.

تجربة زواج المسيار

اسمي ناهد.. وأود أن أشارك تجربتي الخاصة في زواج المسيار. ومن خلال تلك التجربة توصلت إلى أنه زواج كامل إذا توفرت جميع شروطه وتم الالتزام بتنفيذها على أرض الواقع.

كما تتنازل الزوجة في هذا العقد عن بعض الحقوق التي كان من المقرر أن تكتسبها في الزواج الطبيعي. ولا يجب على الزوج أن يوفر لها النفقة والسكن. ثم وجدت أنه زواج صحيح إلا أنه على شرط.

وأما المهر فتتنازل عنه. وهو من الشروط الأساسية المنصوص عليها في عقد الزواج الموحد. وبالنظر إلى الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من الزواج نجد أن ارتفاع نسبة زواج الفتيات يأتي ضمن قائمة الأسباب.

وحدث ذلك أيضاً نتيجة ابتعاد العديد من الشباب عن فكرة الزواج بسبب ارتفاع الأسعار والمهور المطلوبة… بالإضافة إلى حاجة المرأة للبقاء في بيوت والديها أو العيش مع والديها وأبنائها والرغبة في العيش معهم والبقاء على اتصال مع الزوج.

ومن الأسباب أيضاً رغبة بعض الرجال المتزوجين في المحافظة على عفة بعض النساء.. والبعض الآخر يريد بعض المتعة المباحة فيما يسمى بالزواج التبشيري. وفي بعض الأحيان قد يكون السبب رغبة الزوج في عدم تدمير زواجه الأول في حال ظهوره. .

ناهيك عن الدوافع الأخرى الكثيرة التي ساهمت في انتشار زواج المسيار في العديد من الدول العربية. أنا الآن متزوجة من شخص يزورني عندما يكون في المدينة. لأنه يعمل في مهنة تكسبه الكثير.. ورغم غرابة الأمر إلا أنني لا أشعر بالانزعاج.. أما حقوق المرأة في الزواج المسيار.. فالنفقة عليها والمبيت معها من ضمن الأشياء المسموح بها. فلا بأس به، وهذا ما اتفق عليه علماء المسلمين وأئمة المسلمين….

إقرأ أيضاً:

قصتي مع زواج المسيار

اسمي منيرة وأعيش في مدينة جدة وكنت متزوجة من قبل من مسيار. لذلك حرصت أن أشارككم تجربتي اليوم… لأنني وجدت أن بعض النساء يخلطون بينه وبين زواج المتعة. لذلك حرصت على الفصل بينهما.

في حين أن الزواج الميسي هو زواج يتزوج فيه الرجل بالمرأة بموجب عقد شرعي مكتمل الأركان، بينما تتنازل المرأة عن حقها في السكن والنفقة.

بينما زواج المتعة هو زواج بين رجل وامرأة بمال قليل… كما أنه محدد بمدة محددة وينتهي بانقضاء تلك المدة دون طلاق… وهذا النوع من الزواج أيضا لا يشمل النفقة أو الإقامة ولا يكون هناك ميراث لأي من الطرفين إذا مات الطرف الآخر.

أما الزواج العرفي فهو يشمل نوعين، الأول يسمى الزواج الباطل لأنه يتم عندما يكتب الرجل ورقة بينه وبين زوجته يقر فيها بأنها زوجته، ويشهد على تلك الورقة شخصان. وفيه نسختان واحدة للزوج والأخرى للزوجة، وفي المقابل يعطي زوجها مالاً.

ولذلك فمن الطبيعي أن يكون هذا النوع من الزواج باطلاً لعدم وجود ولي للمرأة المتزوجة… كما أن هذا الزواج مبني على السرية وأهم شروط الزواج هو التصريح.

أما النوع الثاني فيعرف بالزواج العرفي الصحيح، ويسميه البعض زواجاً شرعياً لأنه مثل الزواج الشائع، لكنه لا يحتوي على أي قيود على مستوى الجهات مع الجهات المعنية بالأمر.

ومن خلال تجربتي وبحثي في ​​هذا الموضوع توصلت إلى أن بعض أهل العلم يمنعون هذا النوع من الزواج. لأنها غير مسجلة لدى الجهات المختصة في الدولة. ولذلك فمن الممكن أن حقوق الزوجة غير مضمونة في حالة الخلاف. ولذلك توصلت إلى نتيجة مفادها أن الزواج التبشيري هو الخيار الأفضل في هذه الحالة.

إقرأ أيضاً:

وإلى هنا قد انتهيت من مشاركة تجربتي معكم، والتي من خلالها أصبح من السهل التعرف على أهم المعلومات المتوفرة حول هذا النوع من الزواج. لصالح الجميع.

الأسئلة الشائعة

  • كيف يتم الزواج التبشيري؟

    تم استيفاء شروط تلك العملية.

  • متى يجوز الزواج التبشيري؟

    المحللون حسب أهل السنة والمجتمع.

  • ما هي حقوق المرأة في الزواج التبشيري؟

    بدل الصيانة والإقامة غير مطلوبة.

  • هل يجوز زواج المسيار بدون شهود؟

    يجب أن يكون هناك واحد منهم.