تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي، أعراضه والمسببات والمضاعفات

تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي، أعراضه والمسببات والمضاعفات، يعد التهاب المفاصل الصدفي أحد الأمراض المزمنة التي تؤثر على الجهاز المناعي وتسبب التهابًا في المفاصل. تتميز هذه الحالة بظهور بقع حمراء متقشرة على الجلد، وتؤثر عادة على المفاصل في الأصابع والركبتين والرسغين. يعتبر الوراثة عاملا مسببا لهذا المرض، وقد يزيد التوتر والتدخين من خطر الإصابة به. بالإضافة إلى ذلك، قد يتسبب التهاب المفاصل الصدفي في مضاعفات مثل تشوه المفاصل والالتهاب العظمي. يجب استشارة الطبيب لتشخيص وعلاج هذه الحالة المزعجة.

تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي

وبعد أن اكتشفت إصابتي بالتهاب المفاصل الصدفي أخبرني طبيبي المعالج أن هذا المرض يعتبر من الأمراض المزمنة التي يجب أن أتأقلم معها وأحافظ على استقرار حالتي الصحية. كما أخبرني الطبيب أن هذا المرض نادر عند الأشخاص الطبيعيين، ولكن عند من يعاني من الصدفية مثل حالتي. وهم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض.

أريد أن أخبرك أن فضولي قد تغلب علي وسألت الطبيب متى تسلل إلي هذا المرض وأنا في أفضل حالة صحية منذ فترة طويلة فقال لي أن الصدفية الجلدية تعتبر مؤشرا من التهاب المفاصل الصدفي قبل سنوات عديدة من ظهوره فجأة في مريض يعاني من الصدفية.

كما سألني الطبيب أثناء الفحص هل أعاني من ألم في مفصل واحد أو أكثر من مفصل، لأن هذا الالتهاب يأتي بأشكال مختلفة ويمكن أن يؤثر على مفصل واحد فقط، أو يمكن أن يؤثر على عدة مفاصل لدى معظم مرضى الصدفية الجلدية.

أنواع التهاب المفاصل الصدفي

من خلال تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي، سأنقل لكم كل المعلومات التي تعلمتها عن هذا المرض، وجميع الأسئلة التي طرحتها على الطبيب المعالج، وكان أولها: هل هناك أنواع من التهاب المفاصل؟ وكانت إجابة الطبيب نعم، وقد أخبرني عن جميع أنواع هذا المرض المعروفة، وهي كما يلي:

1- التهاب المفاصل الصدفي المتماثل

وأخبرني الطبيب عن هذا النوع أنه يصيب أكثر من مفصل في الجسم، ويظهر بشكل متناظر على جانبي الجسم، وتتركز المناطق المصابة في اليدين والقدمين والمفاصل الكبيرة في الجسم. كما يصيب أكثر من ثلث المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل.

2- التهاب المفاصل الصدفي المدمر

وأكد الطبيب أن هذا النوع من العدوى يعد من أخطر الالتهابات، حيث يسبب تشوهات عديدة لدى ما يقرب من 5% من المرضى، كما أن هذا النوع يدمر المفاصل الصغيرة في أصابع اليدين والقدمين ويصل أيضًا إلى مفاصل الورك والعمود الفقري.

ولا أخفي عليك أن هذا النوع من العدوى أخافني كثيراً وسألني: ما هي الأعراض الخطيرة لهذا المرض؟ فأجابني أن الأعراض هي أن يشعر المريض بألم شديد في الظهر، خاصة عندما يستريح، ويختفي تدريجياً عندما يقف، ويصاحب هذا الألم تصلب في الظهر صباحاً.

أعراض التهاب المفاصل الصدفي

ضمن تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي الذي بدأت أشعر بأعراضه في الأيام الأخيرة، حيث شعرت بألم شديد في ركبتي وقدمي، وهذا ما أخبرت به طبيبي بعد أن أخبرني أن هذا المرض يصاحبه الأعراض التالية:

  • تورم في أصابع اليدين والقدمين.
  • الشعور بألم في القدمين.
  • ألم شديد في أسفل الظهر.
  • التهاب شديد في مفاصل الجسم كله أو أقل.
  • الشعور المستمر بالتعب والإرهاق.
  • طفح جلدي شديد.
  • طيات الجلد، وخاصة في منطقة الأرداف.
  • ألم شديد في الأوتار والأربطة الملتهبة المتصلة بالمفاصل.
  • تحدث الحمى والاحمرار في جميع المناطق المصابة من الجسم.

أسباب التهاب المفاصل الصدفي

أريد أن أخبركم بالمعلومات التي وجدتها عن أسباب هذا المرض. وبعد البحث في الإنترنت واستشارة الطبيب، اتضح لي أن أسباب هذا المرض تتمحور حول أسباب وراثية وبيئية، وهي ما يلي:

1- العوامل الوراثية

لقد وجدت أن العوامل الوراثية هي من أهم أسباب هذا المرض، ومن المعروف أن انتشار هذا المرض يحدث داخل الأسر التي يكون معدل انتشار الصدفية فيها 50 مرة أكبر من العائلات الأخرى، خاصة إذا كانت العلاقة أولى درجة.

2- مرض جلدي الصدفية

وتزداد احتمالية الإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي لدى من يعانون من الصدفية الجلدية، ويظهر المرض بنسبة تتراوح بين 5% إلى 7% منهم.

3- عمر المريض

جميع الأشخاص معرضون للإصابة بالتهاب المفاصل الصدفي، إلا أن خطر الإصابة بالمرض يزداد لدى الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 30 و50 عامًا.

مضاعفات التهاب المفاصل الصدفي

تعرضت لمضاعفات كثيرة في تجربتي مع مرض التهاب المفاصل الصدفي، والتي كانت تزداد بين فترة وأخرى قبل أن أذهب إلى الطبيب، وأشعر بحساسية خطيرة في العين والتهاب، وبعد أن ذهبت إلى الطبيب أخبرني أنني بدأت منطقة الخطر وأنني من المحتمل أن أعاني من مضاعفات عديدة ومضاعفات خطيرة إذا تأخر العلاج، ومن بينها المضاعفات التالية:

  • يحدث الالتهاب في المناطق التي تلتقي فيها الأوتار والعظام.
  • مضاعفات في العيون.
  • تلف صمامات القلب.
  • تليف الأجزاء العلوية من الرئتين.
  • الداء النشواني.

رحلتي في تشخيص المرض

بدأ الطبيب المعالج بفحص حالتي الصحية وبنى تشخيصه على عدة فحوصات وهي كالتالي:

1- الفحص البدني

ومن خلال هذا الفحص الجسدي قام الطبيب بفحص جميع أجزاء جسدي، مناطق الانتفاخ والتورم، مناطق الألم، وغيرها من الأعراض التي شعرت بها.

2- فحوصات الدم

طلب مني الطبيب إجراء بعض فحوصات الدم لمعرفة مدى خطورة المرض مثل:

  • تحليل خاص لفحص السوائل الشائعة.
  • تحليل فحص عامل الروماتويد.

3- الفحوصات التصويرية

قمت بتصوير المفاصل مثل العمود الفقري والفقرات العنقية ومفاصل الحوض ليتمكن الطبيب من رؤية درجة الالتهاب ومرحلة المرض في المفاصل.

رحلتي العلاجية لمرض المفاصل الصدفي

لا أخفي عليكم خبر أنني عانيت كثيراً خلال تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي، لأن حالتي وصلت إلى درجة خطيرة، والتي تابع معي الطبيب المعالج أكثر من مرحلة من العلاج، والتي سأذكرها بالتفصيل من خلال النقاط التالية:

1- المرحلة الأولى من العلاج

لقد عولجت بمضادات الالتهاب غير الستيرويدية في هذه المرحلة الأولى. وأخبرني الطبيب أن هذه الأدوية فعالة لجميع المرضى الذين يعانون من هذا المرض، وخاصة التهاب المفاصل الصدفي في الظهر، كما يمكن حقن المرضى الذين يعانون من التهاب المفاصل الأحادي مباشرة في المفصل المصاب مع حقن الستيرويد، وهذا يحقق تحسنا ملحوظا.

2- مرحلة الالتهاب الثانوي

بعد أن أكملت العلاج للمرحلة الأولى، للأسف لم أشعر أنني بحالة جيدة بما فيه الكفاية، وكانت الاختبارات لا تزال غير مستقرة.

  • دواء السيكلوسبورين.
  • دواء سالزوبرين.
  • الميثوتريكسيت.

وطلب مني إجراء فحوصات دم شاملة بشكل دوري، بالإضافة إلى فحوصات دورية لوظائف الكبد والكلى.

3- المعالجة البيولوجية

بفضل الله، كانت مرحلة العلاج البيولوجي هي المرحلة الأخيرة في علاجي من التهاب المفاصل الصدفي، بعد أن أنهيت المراحل السابقة، ولكن دون جدوى، حيث أن مرحلة العلاج هذه مخصصة لمن ساءت حالتهم مثلي، و وفي هذه المرحلة وصف لي الطبيب دواءً جديدًا اسمه إينفليإكسيمب، وقد ساعدني كثيرًا في تحسين حالتي بفضل الله تعالى. كما أكد لي الطبيب المعالج أن هذا الدواء يساهم في علاج أكثر من 80% ممن يعانون من التهاب المفاصل الصدفي والصدفية الجلدية.

الأطعمة الممنوعة لمرضى التهاب المفاصل

وفي سياق الحديث عن تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي، لا بد أن أحدثكم عن الأطعمة الممنوعة على المصابين بهذا المرض، لأنها تسبب خطراً كبيراً في تفاقم الأعراض المصاحبة للمرض، لذا أنصحكم بالاستمرار فيها الابتعاد عن الأطعمة التالية:

  • السكريات: تأتي السكريات في بداية قائمة الممنوعات، لأنها تسبب زيادة الالتهابات في الجسم بسبب ما ترسله من أشياء تسمى السيتوكينات، وهي المسؤولة عن إحداث الالتهابات.
  • المشروبات الغازية الدايت: يجب الابتعاد عن هذه المشروبات لأنها تحتوي على مادة الأسبارتام وهي مادة تهاجم مناعة الجسم، وجميع هذه المشروبات ضارة بالصحة.
  • الأطعمة المصنعة: تحتوي هذه الأطعمة على كميات كبيرة من الدهون المصنعة، والتي تزيد من الالتهابات في الجسم.
  • اللحوم الحمراء ومنتجات الألبان الدهنية: يجب التقليل من هذه الأطعمة قدر الإمكان، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الدهون المشبعة.

الأطعمة التي تساعد على الوقاية من التهاب المفاصل الصدفي

وأثناء متابعتي مع الطبيب المعالج نصحني باتباع نظام غذائي صحي وتقليل وزني للتخفيف من آلام التهاب المفاصل التي أعاني منها. كما نصحني بإدخال أنواع من الأطعمة التي تساعد في تقليل هذا الألم، وهي كالتالي:

1- فلفل حار

دعني أخبرك أن الفلفل الحار يحتوي على مادة فعالة تسمى “الكابسيسين”، والتي تقلل بشكل كبير من آلام المفاصل. كما أن هناك العديد من العلاجات الطبية التي تستخدم مكوناتها على الفلفل الحار، وينصح بتطبيقه مرتين إلى ثلاث مرات على مدار اليوم. يوم.

يساعد تطبيق الفلفل الحار موضعياً على الجلد على تخفيف الألم، لاحتوائه على مواد فعالة تعمل على شفاء الآفات الجلدية، ولكن ينصح بغسل اليدين جيداً بعد الاستخدام.

2- زيت السمك

نصحني الطبيب بتناول الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الأوميجا 3 والموجودة في زيت السمك والموجودة في أنواع كثيرة من الأسماك مثل السلمون والماكريل والرنجة والتونة وسمك القد والهلبوت.

3- بهارات الكركم

يحتوي الكركم على عنصر نشط يسمى الكركمين، وهو من أقوى المكونات التي تساعد على تخفيف آلام المفاصل الصدفية. نصحني الطبيب بوضع الكركم على كل الطعام الذي أتناوله أو تناول ملعقة صغيرة مذابة في كوب ماء فاتر يومياً.

4- الأطعمة الغنية بفيتامين د

أخبرني الطبيب أن انخفاض فيتامين د في الجسم يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالتهاب المفاصل الصدفي والأمراض الجلدية أيضًا، وأن انخفاض المستوى يمكن أن يؤدي إلى تدهور صحة المريض وتفاقم المرض، لذا يجب أخذ الحيطة والحذر تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على هذا الفيتامين المهم بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي عليه. – تحتوي على نسبة عالية من فيتامين د، مثل السلمون والحليب.

5- الزنجبيل

لقد استخدمت الزنجبيل في علاجي وشربت مشروب الزنجبيل الدافئ طوال اليوم. يعتبر من أفضل العلاجات المنزلية لالتهاب المفاصل لأنه يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات.

6- الشاي الأخضر

الشاي الأخضر من مشروباتي المفضلة لأنه خفف الألم بشكل كبير لأنني كنت أشربه عدة مرات في اليوم، كما كنت أستخدمه ككمادات على مكان الألم لتهدئته وتقليل حدته لتقليل الالتهاب.

هل يمكن أن تنتشر الصدفية في جميع أنحاء الجسم؟

في أسوأ الحالات، يمكن أن يحدث انتشار الصدفية

هل هناك علاج للصدفية؟

نعم العلاج البيولوجي.

ما هو سبب الصدفية؟

بسبب وجود بعض المشاكل في الجهاز المناعي والتي تؤدي إلى نمو خلايا الجلد بشكل أسرع من المعدل الطبيعي.

تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي، أعراضه والمسببات والمضاعفات، في الختام، كانت تجربتي مع التهاب المفاصل الصدفي مرهقة ومؤلمة. كانت الأعراض التي تعاني منها، مثل الاحمرار والتورم والتقشير، مزعجة للغاية وتسببت في تقليل نوعية حياتي. على الرغم من أن الأسباب الدقيقة للمرض لا تزال غير معروفة، يعتقد أن الجينات والعوامل المناعية تلعب دورًا في ظهوره. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل الصدفي إلى مضاعفات خطيرة مثل التهاب المفاصل الروماتويدي وتلف المفاصل. لذا، يجب على المرضى البحث عن العلاج المناسب والاهتمام بصحتهم العامة للسيطرة على المرض وتحسين جودة حياتهم.