تبديل تكتيكي للحراس.. أرتيتا يبتكر حيلة جديدة في ملاعب كرة القدم

ابتكر الإسباني ميكيل أرتيتا، المدير الفني لفريق أرسنال الإنجليزي، حيلة جديدة في ملاعب كرة القدم، باستبدال حارس المرمى خلال المباريات لأسباب تكتيكية.

وخلال المباراة الأخيرة ضد إيفرتون، في الجولة الخامسة من الدوري الإنجليزي، منح أرتيتا الفرصة لحارس المرمى ديفيد رايا، الذي سيأتي من برينتفورد في صيف 2023، رغم أن آرون رامسديل ظل الحارس الأساسي للفريق في الماضي. مباريات الموسم وأول 4 مباريات هذا الموسم.

وكشف أرتيتا في تصريحات نشرها موقع “إسكواكا” العالمي عن سر التغيير الذي أجراه في مركز حراسة المرمى: “أريد أن يلعب رامسديل ويتفاعل مثل غابرييل جيسوس وكاي هافيرتز وتاكيهيرو تومياسو. أريد 11 لاعبا وليس 10+”. 1.”

وأوضح: “أنا مدرب شاب حقًا، ولدي 3 سنوات ونصف من الخبرة في العمل، ولم أندم إلا على بعض القرارات، لكن أحدها هو أنني اضطررت إلى تغيير حارس المرمى بعد 60 أو 85 دقيقة من اللعب”. في المباريات السابقة دون أن يفعل ذلك”.

وأوضح: “لم أفعل ذلك. لم تكن لدي الشجاعة، لكن كان بإمكاني سحب جناح أو مهاجم وإدخال مدافع للحفاظ على النتيجة. لقد أدركنا التعادل في تلك المباريات ولم أكن سعيدا”. “

وتابع: “إذا كان هناك حارس مرمى آخر سيقوم بالمهمة، فلماذا لا أقوم بالتغيير، خاصة أنه يمتلك تلك الجودة والصفات؟ عليك تغيير الإيقاع”.

وتابع المدرب المساعد السابق لمانشستر سيتي: “آرسنال فريق يناسب نوعية لاعبيه، ونحاول الاستفادة من مصادر القوة لدينا. هناك مباريات تقوم فيها بأشياء محددة، ولكن هناك مباريات أخرى”. هذا مختلف، وأعتقد أن هذا كان مهمًا ضد إيفرتون لصالح الفريق.

وتنتظر جماهير أرسنال الآن معرفة من سيدافع عن هدوء الفريق خلال افتتاح الفريق لمشواره في دوري أبطال أوروبا يوم الأربعاء المقبل، خلال مباراة هولندا ضد آيندهوفن.

لكن الأمر لا يجب أن يتوقف عند تغيير حراس المرمى قبل بداية المباريات، لأنه يمكن أن يمتد إلى تغييرهم خلال المباريات نفسها، ليس بسبب الإصابة، بل لأسباب تكتيكية، وهو ما سيكون جديدا وغريبا على عالم كرة القدم.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN