تاريخ عملة مالي والإصدارات المختلفة لها على مدار السنوات السابقة

لم تتغير عملة دولة مالي طوال تاريخها، إذ لم تشهد سوى بعض التحديثات لإصداراتها سواء الورقية أو المعدنية، لذلك سنتعرف معًا على اسم العملة الأساسية لدولة مالي كما نناقش نبذة عن تاريخها، بالإضافة إلى الفئات التي تنقسم إليها هذه العملة، ستجد كل ذلك وأكثر في السطور التالية.

عملة مالي

دولة مالي من الدول الإفريقية التي تعتمد على فرنك غرب إفريقيا كعملة خاصة بها… ويرجع ذلك أساسًا إلى أنها لم تستخدم عملة أخرى مطلقًا، حيث إنها تستخدمها منذ بداية استخدام العملة المتداولة ولكن مع بعض التحديثات لإصداراته.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه العملة قد تم تداولها أيضًا في عدد من الدول الأخرى في غرب أفريقيا مثل: الرأس الأخضر، وبوركينا فاسو، وبنين، وغامبيا، وغيرها في الماضي وتأثرت بها في اللغة والعملة.

اقتصاد مالي

تعتبر مالي من الدول الفقيرة على المستوى الاقتصادي، ويعود ذلك إلى اعتمادها بشكل كبير على الزراعة، وخاصة صناعة الذرة والأرز، حيث توجد في صناعة المنتجات الجلدية؛ ولذلك فإن قيمة عملة دولة مالي تعتبر منخفضة نسبياً، وفي السطور التالية سنقدم لكم فئات هذه العملة.

ولا يفوتك أيضاً:

فئات العملة في جمهورية مالي

وبعد أن عرفنا اسم العملة المتداولة في دولة مالي.. وأصغرها فئة الـ1 فرنك، سنعرض كل فئة من هذه الفئات على حدة.

ورقة نقدية من فئة 10 آلاف فرنك

تعتبر فئة 10000 فرنك أكبر فئة من عملة فرنك غرب إفريقيا.

أما الوجه فكان يحتوي على صورة تمثال مصنوع من معدن النحاس.. مع صورة قمر صناعي، ليس هذا فحسب، بل احتوى أيضًا على الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها.

وإذا نظرنا إلى ظهر العملة نجد أنها تحتوي على صورة عدد من الطيور، بالإضافة إلى الفئة التي تنتمي إليها العملة وهي 10000 فرنك.

أما النسخة القديمة من هذه الفئة فيعود تاريخها إلى عام 1970، وتميزت بأنها جمعت بين عدد من الألوان المختلفة: الأحمر والبني والأخضر والأصفر والأزرق.

أما واجهة العملة فكانت تحتوي على صورة لشخصية بارزة في مالي بالإضافة إلى الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها وإذا نظرنا إلى الجزء الخلفي من العملة نجد أنها تحتوي على صورة صياد وامرأة تظهر بجانب قيمة العملة.

فئة 5 آلاف فرنك

تعتبر فئة 5000 فرنك ثاني أكبر فئة من العملات المالية المتداولة.

إذا نظرت إلى واجهة هذه العملة ستجد أنها تظهر عليها صورة سمكة المنشار، وبجانبها صورة أخرى لعدد من المحاصيل الزراعية، وليس هذا فحسب، بل احتوت على اسم العملة، التالي إلى رقمه التسلسلي.

أما الظهر فاحتوى على صورة الحيوان “المها”، بالإضافة إلى قيمة العملة وهي 5 آلاف فرنك.

اقرأ أكثر:-

أما النسخة القديمة من هذه الفئة فيعود تاريخها إلى عام 1972، وتميزت بأنها جمعت بين عدد من الألوان المختلفة وهي البني والأزرق والأخضر.

أما الوجه الأمامي فكان يحتوي على صورة لشخص مهم في البلد بجانب عدد من الماشية وإذا نظرنا إلى ظهر العملة نجد أنها كانت تحتوي على صورة عدد من النساء كن يتفحصن بعض الزهور. …بقيمة العملة.

فاتورة 2000 فرنك

الورقة النقدية فئة 2000 فرنك هي إحدى الفئات الورقية المختلفة لعملة جمهورية مالي.

أما الواجهة فقد احتوت على صورة لتمثال مصنوع من معدن النحاس محشو بالمنشار… مع صورة لبعض وسائل النقل الحديثة كالطائرات والقطارات.

ليس هذا فحسب، بل احتوت العملة على الرقم التسلسلي للعملة وقيمتها. 2000 فرنك.

ولا يفوتك أيضاً:

ورقة نقدية بقيمة 1000 فرنك

الورقة النقدية من فئة 1000 فرنك هي إحدى الفئات الورقية المتداولة في مالي.

وإذا نظرت إلى واجهة هذه العملة ستجد أنها تظهر عليها صورة سمكة المنشار على شكل تمثال مصنوع من النحاس، وبجانبها صورة أخرى لعدد من رموز التعليم والصحة.

ولم يقتصر الأمر على ذلك فحسب، بل احتوت على الفئة التي تنتمي إليها العملة، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي. أي 1000 فرنك.

أما النسخة القديمة من هذه الفئة فيعود تاريخها إلى عام 1998، وتميزت بأنها جمعت بين عدد من الألوان المختلفة وهي الأصفر والبني والبنفسجي.

أما الوجه فكان يحتوي على صورة امرأة عجوز وخلفها رمال الصحراء، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها، وكانت هناك صورة لعدد من النساء يحملن أوعية وفي إحداها المدن… مع قيمة العملة.

ورقة نقدية من فئة 500 فرنك

الورقة النقدية من فئة 500 فرنك هي أصغر فئة ورقية تم سكها من عملة فرنك غرب إفريقيا.

أما الواجهة فقد احتوت على صورة تمثال مصنوع من معدن النحاس على شكل سمكة المنشار… مع صورة خريطة قارة أفريقيا وليس هذا فحسب بل احتوت أيضاً على تسلسل العملة الرقم وقيمته… وإذا نظرنا إلى الخلف نجد أنه قد يحتوي على صورة فرس النهر، بالإضافة إلى الفئة الخاصة للعملة وهي 500 فرنك.

أما النسخة القديمة من هذه الفئة فقد صدرت عام 1998، وتميزت بأنها جمعت بين عدد من الألوان المختلفة وهي الأصفر، والبني، والأخضر.

أما الواجهة فقد احتوت على صورة فلاح يحرث الأرض، بجانب الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها من إحدى البحيرات الواقعة في مالي، بالإضافة إلى قيمة العملة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه العملة لم تتوفر فقط في نسخة ورقية، والتي تميزت بأنها تم سكها من عدد من المعادن المختلفة، وهي الألومنيوم والنحاس المطلي بالنيكل فيما يتعلق بوزنها، فيقدر بحوالي 10.6 جرام. سمكها 2.35 ملم، وقطرها 28 ملم تقريبًا.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة سمكة المنشار. .

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا:

فاتورة بقيمة 200 فرنك

الورقة النقدية من فئة 200 فرنك هي إحدى الفئات المعدنية التي كانت تستخدم في مالي ويبلغ حجمها 2 ملم، ويصل قطرها إلى 26.3 مل تقريباً.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة سمكة المنشار نفسها.

ورقة نقدية من فئة 100 فرنك

الورقة النقدية من فئة 100 فرنك هي إحدى الفرنكات المالية التي تم سكها من معدن النيكل المطلي بالفولاذ.

أما الوجه فكان يحتوي على نقش لنفس الصورة الموجودة على باقي العملات. إلى الفئة التي تنتمي إليها العملة.

أما النسخة القديمة من هذه الفئة فيعود تاريخها إلى عام 1975. وتميزت بكونها مسكوكة من خليط النحاس والنيكل حوالي 8 جرام، بينما يبلغ سمكها حوالي 2 ملم، وقطرها حوالي 27.8 مل.

أما واجهتها فكانت تحتوي على نقش لرأس مجموعة من محاصيل الذرة مع اسم الدولة وإذا نظرنا إلى ظهر العملة نجد أنها تحتوي على نقش لاسمها. تنتمي العملة، واسم البلد.. بالإضافة إلى تاريخ سكها.

فاتورة بقيمة 50 فرنكًا

تعتبر الورقة النقدية من فئة 50 فرنك إحدى الفئات المالية للفرنك المالي، وتميزت هذه الفئة بأنها مسكوكة من معدن مطلي بالنيكل، إذ يقدر وزنها بحوالي 4.82 جرام، بينما يبلغ سمكها 1.6 ملليمتر، ويصل قطره إلى ما يقرب من 22 ملليمترا.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة سمكة المنشار نفسها.

شاهد المزيد:-

فاتورة بقيمة 25 فرنكًا

تعتبر هذه الفئة من فئات العملات المالية المعدنية، وذلك لعدم وجود نسخة ورقية منها، وتتميز أيضًا بأنها مصنوعة من خليط من البرونز والنيكل بوزن 8 جرام تقريبًا، بينما يبلغ سمكها 2,2 ملم. ، ويصل قطرها إلى حوالي 27 مللي ثانية.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة سمكة المنشار نفسها. تنتمي العملة.

أما النسخة القديمة من هذه الفئة والتي يعود تاريخها إلى عام 1948. فقد تميزت بكونها مسكوكة من معدن الألمنيوم وعند الحديث عن وزنها فيقدر بحوالي 1.3 جرام، أما سمكها فيبلغ حوالي 1.2 ملم. ، ويصل قطرها إلى 23 ملم تقريبًا.

أما الوجه فكان يحتوي على نقش “رأس الأسد”، بجانب اسم الدولة، وتاريخ سك العملة، ويحتوي على نقش عدد من أوراق الأشجار المتشابكة، بجانب القيمة .

فاتورة بقيمة 10 فرنك

الورقة النقدية من فئة 10 فرنك هي إحدى الفئات المعدنية المستخدمة في مالي. القطر حوالي 23.5 ملم.

أما الوجه فكان يحتوي على نقش للصورة المنقوشة على جميع العملات. قيمة العملة.

أما بالنسبة للنسخة القديمة من هذه الفئة فهي تعود إلى عام 1961. وتميزت بأنها مسكوكة من معدن الألمنيوم وعند الحديث عن وزنها فيقدر بحوالي 1.5 جرام، أما سمكها فيبلغ حوالي 1,32 . ملم، ويصل قطره إلى حوالي 23.5 ملم.

أما الوجه فقد احتوى على نقش لصورة حصان، بالإضافة إلى تاريخ ضرب العملة للمها، بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة 5 فرنك

وتندرج الورقة النقدية من فئة 5 فرنكات ضمن قائمة الفئات الأكثر تداولا في مالي، وتتميز بخليط من عدد من المعادن المختلفة وهي الألومنيوم والنحاس والنيكل تقدر بنحو 3 جرامات تقريبا، بينما يبلغ سمكها 1.45 ملم، و قطرها حوالي 20 مللي ثانية.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة سمكة المنشار. التي تنتمي إليها العملة.

أنظر أيضا:-

أما النسخة القديمة من هذه الفئة فهي تعود إلى عام 1961م، وتميزت بكونها مسكوكة من معدن الألمنيوم. بينما يبلغ سمكها حوالي 1.45 ملم، وقطرها حوالي 20 ملم.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة “فرس النهر”، بجوار تاريخ سك العملة ورقتي شجرتين، بجانب الفئة التي تنتمي إليها العملة.

1 فرنك

فئة الفرنك الواحد هي أصغر فئة من العملات المالية المسكوكة، سواء الورقية أو المعدنية، ويصل قطرها إلى حوالي 15 ملم.

أما الواجهة فقد احتوت على نقش لصورة سمكة المنشار نفسها. من العملة.

أما بالنسبة للنسخة القديمة من هذه الفئة فهي تعود إلى عام 1948. وتميزت بكونها مسكوكة من معدن الألمنيوم وعند الحديث عن وزنها فيقدر بحوالي 1.3 جرام، أما سمكها فيبلغ 1,2 تقريبا. . ملم، ويصل قطره إلى حوالي 23 ملم.

أما الواجهة فقد تضمنت نقشاً لصورة أحد الرموز الوطنية الفرنسية “ماريان” بجانب نقش “الجمهورية الفرنسية – الاتحاد الفرنسي” وإذا نظرنا إلى ظهر العملة نجد أنها تحتوي على نقش رأس المها بجانب القيمة.

قد يعجبك أيضًا