تاريخ عملة كوريا الجنوبية والفئات الخاصة بها

يتساءل الكثير من الناس عن تاريخ العملة الكورية الجنوبية، يعود تاريخ العملة إلى عام 1945، ومن اللافت للنظر أن كوريا في ذلك الوقت لم تكن في دولتين، بل كانت دولة واحدة، كما أنها كانت تخضع بالكامل للسيطرة اليابانية.

تاريخ العملة الكورية الجنوبية

العملة الرسمية للبلاد في ذلك الوقت كانت الين الكوري، وكتب عليها بعض الحروف الصينية، ولكن بعد ذلك انفصلت كوريا عن اليابان وأصبحت دولة مستقلة بذاتها على العملة الوونية، وتم كتابة الحروف الصينية تم استبدال العملة بأحرف كورية.

اقتصاد كوريا الجنوبية

يعد اقتصاد كوريا الجنوبية أحد أقوى الاقتصادات التي يمكن أن تراها؛ لأنها مستمرة بخطى ثابتة من التقدم والازدهار لا مثيل لها، وفيما يلي سنوضح لكم أسباب قوة الاقتصاد الكوري الجنوبي، والتي تنعكس في قيمة عملتها:

تصدر كوريا الجنوبية الغاز الطبيعي إلى عدد من الدول الأخرى، نظراً لوفرة موارد الطاقة الطبيعية لديها، وتحصل على بعض العائد المالي مقابله، مما يساهم في قوة عملتها.

تتمتع كوريا الجنوبية بعدد من المواقع السياحية الهامة، والتي تعتبر محط أنظار السائحين.. مما يدر عليها الكثير من العوائد المالية، وبالتالي ارتفاع قيمة عملتها.

تعمل كوريا الجنوبية على تشجيع الاستثمار الأجنبي في البلاد، مما يدفع المستثمرين إلى إنشاء عدد من المشاريع هناك، وبالتالي تدر هذه المشاريع أموالاً كثيرة على البلاد وتزيد من مكانة عملتها.

كل هذه الأمور ساهمت في جعل الاقتصاد الكوري الجنوبي من أقوى الاقتصادات على الساحة العالمية.. وهو ما انعكس أيضاً على قيمة عملتها، وظهر ذلك واضحاً في الناتج المحلي الإجمالي الذي بلغ مؤخراً ما يقارب 1.6 تريليون دولار.

شاهد المزيد:-

عملات كوريا الجنوبية

بعد أن تعرفنا على تاريخ العملة الكورية الجنوبية، وقوة اقتصادها، كان علينا أن نخبركم عن الفئات الخاصة بتلك العملة، والتي تعرفها بطبيعة الحال بالوون الكوري الجنوبي، وفيما يلي سنلقي نظرة على هذه الفئات. وتصاميمهم.

فئة 50 ألف وون

تعتبر فئة 50 ألف وون أكبر فئة يتم سكها في تاريخ العملة الكورية الجنوبية، وتتميز هذه الفئة بلونها الأصفر الفريد عن بقية الفئات الأخرى.

أما الوجه فقد احتوى على صورة امرأة… وبعض أوراق الأشجار… إلى جانب الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها.

أما العكس فكانت هناك صورة لشجرة البرقوق.. بجانب صورة الخيزران.. وليس هذا فحسب، بل كانت مكتوب عليها قيمة العملة.

فئة 10.000 وون

الفئة 10000 وون هي الفئة التي تتبع مباشرة الفئة 50000 وون، وتتميز هذه الفئة بأن لونها أخضر.

أما الواجهة فهي تحتوي على صورة أحد ملوك كوريا الجنوبية، الملك سيجونغ العظيم، الملك الرابع من سلالة جوسون، كما تحتوي على اسم أول عمل أدبي مكتوب بلغة الهانغول، بالإضافة إلى الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها.

فئة 5000 وون

الفئة 5000 وون هي إحدى الفئات الورقية التي يتم سكها من العملة الكورية الجنوبية، وتتميز هذه الفئة باللون البرتقالي.

أما الواجهة فنجد أنها احتوت على صورة أحد ملوك كوريا الجنوبية…الملك يي آنا…بجانب الخيزران الأسود، ومن أشهر الأماكن السياحية في كوريا الجنوبية…في التالي إلى الرقم التسلسلي للعملة والاسم الذي تنتمي إليه.

أما الوجه الخلفي فقد ظهر فيه صورة ثمرة بطيخ… وليس ذلك فحسب، بل ظهرت أيضًا صور لعدد من أوراق الأشجار… إلى جانب قيمة العملة.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا …

1000 وون مذكرة

تعتبر فئة 1000 وون أصغر فئة من العملة الكورية الجنوبية المتداولة حالياً، وتتميز هذه الفئة بلونها الأزرق.

أما الوجه فنجد أنه تضمن صورة الملك يي آنا… كما احتوى على صور شجرة البرقوق وبعض الزهور… بالإضافة إلى الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها.

أما العكس فنجد أنه كان يحتوي على صورة لوحة فنية قديمة وليس ذلك فحسب بل قيمة العملة أيضا.

فئة 500 وون

الورقة النقدية بقيمة 500 وون هي أكبر فئة تم سكها على الإطلاق.

أما الوجه فنجد أنه كان فيه نقش لأحد الطيور الأسطورية… مع اسم البنك الذي يضربه، والفئة التي ينتمي إليها… أما العكس فنجده احتوت على اسم البنك الذي ضربها… بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، والفئة التي تنتمي إليها العملة.

فئة 100 وون

الورقة النقدية فئة 100 وون هي إحدى الفئات المعدنية المسكوكة من كوريا الجنوبية، وتتميز هذه القيمة بتركيبة النيكل والنحاس.

أما الوجه فنجد أنه تضمن نقشاً لصورة الملك بي سون سون… مع اسم البنك الذي أصدر العملات… أما العكس فنجد أن وتضمنت الفئة التي تنتمي إليها العملة، وتاريخ سكها.. بالإضافة إلى اسم البنك الذي قام بهذه المعاملة.

فئة 50 وون

تعتبر فئة 50 وون إحدى الفئات المعدنية التي تندرج ضمن فئات العملة الكورية الجنوبية، وتتميز هذه الفئة بصنع خليط من عدد من المعادن التي تشمل النحاس والزنك والنيكل.

أما الوجه فنجد أنه كان يتضمن نقش عود أرز… بالإضافة إلى قيمة العملة… أما العكس فنجد أنه كان يتضمن نقش تاريخ العملة المعدنية، والفئة التي تنتمي إليها العملة… وليس هذا فحسب، بل احتوت أيضًا على نقش لاسم البنك الذي أجرى العملات.

10 فاز

تعتبر الورقة النقدية فئة 10 وون إحدى الفئات المعدنية التي هي عملات معدنية للوون الكوري الجنوبي، وتتميز هذه القيمة بخليط الزنك والنحاس.

أما الوجه فنجد أنه كان يتضمن نقشًا لصورة معبد دابوتاب… مع اسم البنك الذي ضرب العملة، وقيمته… وأما العكس، نجد أنها تحتوي على نقش لتاريخ عملية سك العملة، والفئة التي تنتمي إليها العملة… بالإضافة إلى اسم البنك الذي كان يتحكم في عملية سك العملة.

5 فاز بالجائزة

فئة الـ 5 وون هي إحدى الفئات المعدنية التي تم استحداثها من العملة الكورية الجنوبية، وتتميز هذه الفئة بخليط الزنك والنحاس.

أما الوجه الأمامي فكان يحتوي على نقش لصورة بعض السفن البحرية… بالإضافة إلى الفئة التي تنتمي إليها العملة… أما الوجه الخلفي فكان يحتوي على نقش تاريخ عملية سك العملة ، وقيمتها… وليس ذلك فحسب، بل أيضًا الاسم الخاص بالبنك الذي قام بعملية سك العملة.

1 فاز باللقب

تعتبر فئة 1 وون أصغر فئة في تاريخ العملة الكورية الجنوبية، وتتميز هذه الفئة بأنها مصنوعة بالكامل من معدن الألمنيوم.

أما على الوجه فنجد أنه كان هناك نقش على شكل زهرة ومكتوب عليه اسم البنك الذي كان يتحكم في عملية سك العملة… بجانب قيمة العملة… أما بالنسبة للعكس فنحن تجد أنها تضمنت تاريخ عملية سك العملة، وقيمتها، وليس ذلك فحسب، بل تضمنت أيضًا اسم البنك الذي فاز بالعملة.

قد يعجبك أيضًا