تاريخ عملة قبرص وفئاتها المختلفة

ويرتبط اسم العملة القبرصية بعدد من العملات، نظراً لموقعها الجغرافي. حيث أن قبرص تقع في شرق البحر الأبيض المتوسط، أما الجزء الشمالي الغربي فيقع ضمن قارة آسيا، والجزء الجنوبي الشرقي يقع ضمن قارة أوروبا، بسبب أن سكانها يتحدثون 4 لغات: اليونانية، الأرمنية، القبرصية. ، والتركية.

تاريخ العملة القبرصية

يعود تاريخ العملة القبرصية إلى عام 1879؛ وتم تداول الجنيه الإسترليني في ذلك الوقت باعتباره العملة الرسمية للبلاد.

لكن لم يمر وقت طويل حتى شهدت الدولة القبرصية سك عملتها الرسمية، وهي الجنيه القبرصي، الذي ظل متداولا حتى بداية عام 2008. ومنذ ذلك الحين، أصبحت قبرص عضوًا في الاتحاد الأوروبي، وعملتها الرسمية هي اليورو حتى ذلك الوقت.

عملات قبرص القديمة

بعد أن تعرفنا على تاريخ العملات القبرصية كان علينا أن نعرض لكم فئات الجنيه القبرصي التي كانت متداولة قبل استخدام اليورو فئة 20 جنيه قبرصي هي أكبر فئة من العملة القبرصية القديمة لأصغر فئة ، فكانت حصة فئة النصف سنت، وفيما يلي سنعرض لكم جميع الفئات.

ولا يفوتك أيضاً:

ورقة نقدية بقيمة 20 جنيها

وتعتبر فئة 20 جنيهاً هي أكبر فئة من العملة القبرصية القديمة تم طرحها، وتتميز هذه الفئة بلونها الخاص وهو اللون الأزرق.

وإذا نظرنا إلى واجهة العملة سنجد أنها تتضمن صورة أحد الآلهة اليونانية القديمة أفروديت التي تعتبر إلهة الجمال والحب والعاطفة عند اليونانيين، إلى جانب الرقم التسلسلي وقيمة العملة. عملة.

أما العكس فنجد أنها كانت تحتوي على صورة صخرة بيتر أثو روميو… مع صورة قارب كيرينيا… وليس ذلك فحسب، بل كانت تحتوي أيضًا على المذهب الذي ينتمي إليه تنتمي العملة، وصورة لأفروديت كعلامة مائية للعملة.

ورقة نقدية بقيمة 10 جنيهات

ورقة الـ 10 جنيهات هي الفئة التي تلي مباشرة ورقة الـ 20 جنيها، وتتميز هذه الفئة بكون لونها أخضر.

وإذا نظرنا إلى الجهة الأمامية لتلك العملة سنجد أنها تحتوي على صورة رأس تمثال أرتميس مع الرقم التسلسلي للعملة والفئة التي تنتمي إليها.

أما الظهر فنجد أنه احتوى على صورة عدد من الطيور والزواحف مثل السلحفاة والفراشة والطائر المغرد القبرصي… وليس ذلك فحسب بل احتوى أيضا على صورة أحد الحيوانات البرية منتشرة في قبرص.. بجانب العملة المعدنية قيمة العملة، وصورة لأفروديت كعلامة مائية للعملة.

اقرأ أكثر:-

ورقة نقدية بقيمة 5 جنيهات

فئة 5 جنيهات هي إحدى الفئات الورقية المدخلة من العملة القبرصية، وتتميز هذه الفئة بلونها الأرجواني المختلف عن باقي الفئات.

وإذا نظرت إلى واجهته ستجد أنه كان يحتوي على صورة لتمثال الشاب القبرصي الشهير من مدينة بوتاميا، والذي تميز بأنه مصنوع من الحجر الجيري، مع الرقم التسلسلي العملة والمسمى الذي تنتمي إليه.

أما الظهر فنجد أنه احتوى على صورة لبعض المعالم الدينية الموجودة في مدينة بيريسترونان القبرصية والتي تمثلت بصورة كنيسة… إلى جانب مسجد… وليس هذا فحسب بل كما تضمنت الفئة الخاصة للعملة وهي 5 جنيهات… بجوار صورة أفروديت كعلامة مائية لها.

فئة 1 جنيه

تعتبر فئة الجنيه الواحد أصغر فئة ورقية تم إدخالها من العملة القبرصية، وتتميز هذه الفئة بأن لونها بني.

وإذا نظرنا إلى الواجهة نجد أنها تحتوي على صورة فتاة ترتدي ملابس قبرصية قديمة… مع قيمة العملة ورقمها التسلسلي.

أما الظهر فنجد أنه احتوى على صورة إحدى القرى القبرصية المشهورة بصناعة الفخار والصناعات اليدوية وهي قرية كاتودراي… مع الفئة المعنية للعملة المعدنية، وصورة لأفروديت كعلامة مائية للعملة.

فئة 50 سنتًا

تعتبر فئة 50 سنتا أكبر فئة من عملة قبرص، وتتميز هذه العملة بخليط معدني بين النيكل والنحاس.

وإذا نظرنا إلى الواجهة فسنجد أنها تضمنت نقش شعار النبالة لدولة قبرص، بالإضافة إلى تاريخ سك العملة، أما الظهر فنجد أنه قد ضمت نقش صورة امرأة بجانب ثور، ليس هذا فحسب، بل يحتوي أيضًا على الفئة التي تنتمي إليها العملة.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا …

فاتورة 20 سنت

وتعتبر فئة الـ 20 سنتاً من الفئات المعدنية التي تم إدخالها من العملة القبرصية وتقدر بـ 7.5 جرام تقريباً، ويصل قطرها إلى حوالي 27 ملم.

وإذا نظرنا إلى الأمام… فسنجد أنها لا تحتمل أي تغيير عن ورقة الـ 50 سنتاً… باستثناء تاريخ سك العملة… أما الظهر فنجد أنه يحتوي على نقش لتمثال زينون السيتيوم… الذي يعتبر من أشهر الفلاسفة الفينيقيين… وليس هذا فحسب بل احتوى على نقش لقيمة العملة.

ولا يفوتك أيضاً:

مذكرة 10 سنت

تعتبر فئة الـ 10 سنتات من الفئات المعدنية التي تتميز بوجود خليط من النيكل والزنك والنحاس، حيث يقدر وزن الـ 20 سنتاً بحوالي 5.5 جرام، ويصل قطرها إلى حوالي 24.5 ملم.

وإذا نظرنا إلى وجهها الأمامي سنجد أنها لا تختلف كثيراً عن الفئات المعدنية السابقة؛ التغيير يكمن في تاريخ سك العملة فقط … أما الوجه الخلفي فنجد أنه تضمن نقشا لمجموعة من الزهور والطيور … بالإضافة إلى الفئة التي تنتمي إليها العملة والتي هو 10 سنتا.

فئة 5 سنتات

تعتبر فئة الـ 5 سنت من الفئات المعدنية التي تم إدخالها من الجنيه القبرصي، حيث يحتوي الجنيه الواحد على 100 سنت حوالي 3.5 جرام، ويبلغ قطره 22 ملم تقريبًا.

وإذا نظرنا إلى الوجه نجد أنه يحتوي على نقش شعار النبالة القبرصية كباقي العملات، لكن الفرق يكمن في تاريخ سك العملة.

أما العكس فنجد أنه يتضمن نقشاً لصورة الثور… بالإضافة إلى قيمة العملة.

فئة 2 سنت

الورقة النقدية فئة 2 سنت هي فئة معدنية يبلغ قطرها حوالي 19 ملم.

وإذا نظرنا إلى الوجه نجد أن الاختلاف الوحيد عن بقية العملات هو تاريخ سك تلك العملة، أما غير ذلك فقد ظلت الأمور على حالها.

أما العكس فنجد أنه تضمن نقشاً لأحد التصميمات المزخرفة، وليس ذلك فحسب، بل احتوى أيضاً على نقش الفئة التي تنتمي إليها العملة وهي 2 سنت.

فئة 1 سنت

وتميزت فئة الـ 1 سنت بأنها مصنوعة من نفس المعادن التي تم سك الفئات السابقة عليها دون تغيير. وقدر وزنه بحوالي 1 جرام، وبلغ قطره حوالي 16 ملم.

وإذا نظرنا إلى الواجهة… نجد أنها بها نقش لصورة الشعار الموجود على باقي الفئات المعدنية… عدا اختلاف تاريخ السك. .. أما الظهر فنجد أنه قد احتوى على نقش لصورة طائر … إضافة إلى القيمة الخاصة.

فئة نصف سنت

فئة النصف سنت هي أصغر فئة تم خلطها من عملة قبرص على الإطلاق…سواء الفئة المعدنية أو الورقية، وتتميز هذه الفئة عن باقي الفئات بصناعة خليط من الألمنيوم والفولاذ … قدر وزنه بحوالي 1 جرام وقطره حوالي 20 ملم.

وإذا نظرنا إلى وجه العملة نجد أنه لم يحدث أي اختلاف سوى تاريخ سك العملة أما الظهر فنجد أنه قد تضمن نقش صورة نبات بالإضافة إلى القيمة لهذه الفئة، وهو 0.5 سنتا.

شاهد المزيد::-

قد يعجبك أيضًا