تاريخ عملة الصين القديمة والحديثة وإصداراتها

يتساءل عدد كبير من الناس عن تاريخ العملة الصينية وإلى أين تعود.

تاريخ العملة الصينية القديمة

الرنمينبي هو العملة الرسمية المستخدمة في التجارة في المعاملات المصرفية والحسابات المعقدة، ولكن في الحياة العادية يهم عندما تشتري على سبيل المثال سلعة ما… يتم تقييم تلك السلعة بفئة اليوان مهما كانت قيمتها 1 يوان. 10 يوان… أو ما شابه ذلك يعتمد على السلعة التي تشتريها.

ويعود سبب تسمية العملة باليوان إلى إحدى السلالات التي كانت موجودة في الصين والتي كانت تسمى بسلالة اليوان فلنعد إلى موضوعنا الأساسي وهو تاريخ عملة الصين.

القرن السابع الميلادي وتعود هذه الفترة إلى تاريخ عملة الصين، التي تعتبر من أقدم العملات في العالم بحوالي 700 عام.

يشار إلى أن الصين في تلك الفترة كانت خاضعة لحكم الملك تانغ الذي كانت النقود في عهده مصنوعة من النحاس، وهو ما كان يعتبر أمرا صعبا على التجار في ذلك الوقت كانت معاملاتك التجارية أمرا مرهقا.

فتوجهوا لجمع هذه العملات معًا حتى بدأت تتشكل الفئات الورقية.. واستخدمت بعض الشهادات الورقية لحفظ الحقوق وتسجيل قيمة العملة.

ولا يفوتك أيضاً:

التاريخ الحديث لعملة الصين

كان هذا تاريخ العملة الصينية القديمة أما التاريخ الحديث فيبدأ مع بداية إدخال اليوان الورقي في دولة الصين مع قدوم عام 1889. بينما قبل ذلك التاريخ كانت العملة المتداولة في وكانت دولة الصين عبارة عن عملات نحاسية وفضية، أي العملات المعدنية بشكل عام.

حتى أصدرت الحكومة الصينية اليوان الجديد عام 1948… لأن الاقتصاد الصيني شهد ضعفاً شديداً على كافة المستويات خلال تلك الفترة ووصل إلى الحضيض. ولذلك لم يكن أمام الحكومة الصينية إلا وقف هذا النزيف الاقتصادي وتحديث العملة الصينية حتى يعود الاقتصاد الصيني إلى ما كان عليه وتتوقف معدلات التضخم عن النمو.

قررت الحكومة الصينية زيادة قيمة العملة الصينية.. وأصبحت قيمتها نحو 10 آلاف يوان قديم.. ومع انتهاء الحرب الأهلية التي اندلعت في الصين.. خضع معظمها للضريبة حكم الحزب الشيوعي ظهرت بعض الأشكال الجديدة للعملة الصينية والتي تمثلت بالعملات المعدنية… والعملة الورقية.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا …

عملات اليوان من فترة الحزب الشيوعي حتى الآن

وبعد سيطرة الحزب الشيوعي على حكم بعض المناطق الصينية، صدرت بعض العملات المعدنية بحلول عام 1955، تحمل واجهتها شعار الأمة.

أما على الوجه الآخر فقد تضمن نقشاً لفئة العملة.

ومع قدوم عامي 2001 و2002، صدرت بعض الفئات الأصغر حجما وهي 1 جياو و5 جياو، بالإضافة إلى تحديث فئة 1 يوان. حاليا، هذه الفئات المعدنية مصنوعة من الفولاذ المطلي بالكروم، بينما الألومنيوم، تم حذف النيكل والنحاس وذلك لأن الفولاذ المطلي بالكروم يدوم لفترة أطول.

عملة اليوان الورقية منذ فترة الحزب الشيوعي حتى الآن

ومنذ تولي الحزب الشيوعي السلطة حتى الوقت الحاضر، مرت فئة اليوان الورقية بالعديد من المشاكل، وصل عددها إلى حوالي 5 مشاكل. أدناه سوف ننظر في هذه المشاكل الخمس معا.

النسخة الأولى

يعود الإصدار الأول من الفئات الورقية إلى عام 1948.. عندما أصدر بنك الشعب الصيني عدداً من الفئات الورقية لليوان، تمثلت بفئة 1000 يوان، فئة 100 يوان، فئة 50 يوان، فئة 20 يوان، فئة 10 يوان، فئة 5 يوان، فئة 1 يوان.

ومع حلول عام 1949، أضاف بنك الشعب الصيني عددًا من الفئات الجديدة إلى الفئات السابقة، بما في ذلك فئة 50 ألف يوان، وفئة 5000 يوان، وفئة 500 يوان، وفئة 200 يوان.

اقرأ المزيد:-

النسخة الثانية

أما النسخة الثانية فقد تم إطلاقها في العام 1955. وقرر بنك الشعب الصيني توحيد تصميم العملة الصينية، وكان شكلها الغالب مع عبارة “بنك الشعب الصيني” بجميع اللغات الوطنية في البلاد. الصين وهي:

اللغة التبتية واللغة المنغولية ولغة الأويغور… واللغة الوطنية زوانغ… وكانت الفئات التي صدرت في ذلك الوقت هي فئة 0.01 يوان… فئة 0.02 يوان، فئة 0.05 يوان، فئة 0.1 فئة اليوان، فئة 0.2 يوان، 0.5 يوان ملاحظة، 1 يوان ملاحظة، 2 يوان ملاحظة، 5 يوان ملاحظة، 10 يوان ملاحظة.

الطبعة الثالثة

أما الإصدار الثالث فظهر عام 1962. واحتوى هذا الإصدار على عدد من الفئات: فئة 0.1 يوان، فئة 0.2 يوان، فئة 0.5 يوان، فئة 1 يوان، فئة 2 يوان، فئة 5 يوان. المذهب، وقيمة 0.5 يوان و10 يوان.

الطبعة الرابعة

أما الطبعة الرابعة فهي تعود إلى الفترة ما بين عامي 1987 و1997… حيث تم تحديث عدد من الفئات فيها وهي فئة 2 يوان، فئة 5 يوان، فئة 10 يوان… وهذا وتستخدم الطوائف في التداول حتى يومنا هذا.

الطبعة الخامسة

أما الطبعة الخامسة فقد بدأ ظهورها في عام 1999م؛ وسيتم بعد ذلك إجراء عدد من التغييرات عليها مع حلول العام الميلادي 2016…إلى إضافة بعض الصور لتصميمات العملة بالإضافة إلى النقوش الكتابية…لفئات الـ100 يوان…الـ50 يوان فئة 20 يوان، فئة 10 يوان، فئة 5 يوان، فئة 1 يوان.

تأثير قيمة اليوان على اقتصاد الصين

ومع بداية صعود العملة الصينية كانت قيمتها مقارنة ببقية العملات منخفضة للغاية. الاستغلال الأمثل لذلك الأمر وتحويله إلى شيء إيجابي بالنسبة لها.. وفيما يلي سنوضح كيف استفادت من ذلك الأمر.

وبذلك أصبحت قادرة على المنافسة مع بقية العملات الموجودة على الساحة. وبالإضافة إلى ذلك، ارتفعت معدلات التصدير إلى الصين نتيجة لهذه الحالة. للتوزيع على جميع الأسواق العالمية في مختلف أنحاء العالم.

وبعد ذلك، طلبت عدد من الدول الصناعية الكبرى، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، من الحكومة الصينية تغيير سعر صرف عملتها، ونتيجة لذلك انخفضت معدلات صادراتها مع اجتياح المنتجات الصينية عام 2012م. واحتلت المركز الثامن على مستوى العملة العالمية بقدوم عام 2013م.

ولم يتوقف الأمر عند هذا الحد، إذ واصلت قيمة العملة الصينية ارتفاعها أمام الجنيه الإسترليني والدولار الأمريكي بنسبة 35%.

ولاحقاً أصدر صندوق النقد الدولي قراراً في العام 2015 ينص على أن اليوان الصيني أصبح إحدى العملات الدولية المتداولة حول العالم.

ولا يفوتك أيضاً: