تاريخ عملة الإمارات وتصميماتها

تتميز دولة الإمارات العربية المتحدة بموقعها المميز الذي يعتبر حلقة الوصل بين الشرق والغرب وكذلك الشمال والجنوب… مما ساعدها على أن تكون مركزاً للتجارة على مر العصور وساعد أيضاً في تنويع مصادر الدخل بالكثرة المتوفرة، وأصبحت من أهم دول منطقة الخليج العربي.

تاريخ العملة الإماراتية

العملة الرسمية لدولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي… ويختصر رسمياً بالدرهم، ويختصر بشكل غير رسمي Dh أو Dhs.. الدرهم الإماراتي الواحد يحتوي على 100 فلس.

مر الدرهم الإماراتي بمراحل عديدة ومختلفة قبل أن يصل إلى وضعه الحالي، وفي السطور التالية سنعرض تاريخ العملة الإماراتية بالتفصيل.

عملة الإمارات القديمة

قديماً كانت الإمارات جزءاً من القبائل العربية التي استخدمت عملات مختلفة كالدينار والدراهم الأموية والدراهم العباسية… وغيرها من العملات في العمليات التجارية، وكانت العملات الهندية البريطانية من أكثر العملات شيوعاً في المنطقة. وخاصة بعد تأسيس شركة الهند الشرقية.

وكانت هناك بعض العلاقات بين الإمارات والهند في المعاملات التجارية، والتي كانت عاملاً أساسياً في التجارة بالروبية الهندية، وهي العملة الرسمية للهند، إلا أن الحكومة الهندية أصدرت قراراً عام 1950 بإنشاء عملة نقدية لاعتمادها. اسم الروبية الخليجية وأوضح أن هذا القرار جاء بناء على … تجار خليجيون يوسعون تداول الروبية الهندية ويدخلونها إلى الهند بكميات تؤثر سلبا على الاقتصاد الهندي.

وظلت الروبية الخليجية متداولة حتى عام 1965م، عندما أصدر البرلمان الهندي قراراً بسحب عملة الروبية بالكامل من منطقة الخليج… وكان هذا سبباً في قيام حكام المناطق العربية بإنشاء عملة وطنية تصدر بدلاً منها من الروبية، ومن هنا تم اعتماد عملة الريال… والتي كانت تستخدمها جميع الإمارات باستثناء إمارة أبوظبي التي استخدمت الدينار البحريني بدلاً من الروبية.

أنشئ مجلس يسمى مجلس العملة عام 1973 بموجب القانون الاتحادي رقم 10 لسنة 1973. ، الدرهم… الذي حل محل الدينار البحريني وريال دبي.

تاريخ العملات المعدنية في دولة الإمارات العربية المتحدة

تم إصدار العملات المعدنية بفئات مختلفة، مثل فئة 1 فلس، وفئة 50 فلس، وفئة 25 فلس، وغيرها تتراوح من 1 إلى 50 فلساً، وتتكون فئة الدرهم الواحد من 100 فلس، ويكتب باللون العربية من الجانبين، ويضرب بالبرونز والنيكل.

العملات المعدنية من فئة 1 فلس و5 فلس و10 فلس لا يتم تداولها حاليًا في الحياة اليومية… لذلك يتم تقريب جميع المبالغ المالية إلى قيمة أعلى أو أقل قليلاً لتكون أقرب إلى مضاعفات 25 فلسًا… إذا كانت هذه الفئات لها أصبحت نادرة جدًا في الاستخدام، وأصبحت جزءًا من تاريخ العملة الإماراتية بسبب انخفاض قيمتها في الوقت الحالي.

أصدر مجلس النقد ومصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي قراراً رسمياً ينص على سك المسكوكات التذكارية المختلفة تخليداً لتاريخ العديد من الأحداث المهمة في دولة الإمارات العربية المتحدة، ومن الأمثلة عليها ما يلي:

  • سك العملات التذكارية لأول رحلة فضائية بقيادة هزاع المنصوري رائد الفضاء الإماراتي.
  • سك المسكوكات التذكارية تخليداً وتكريماً لصاحب السمو الشيخ آل نهيان، رئيس الدولة.
  • سك العملات التذكارية تخليداً لتاريخ استضافة كأس آسيا في دولة الإمارات العربية المتحدة.

تاريخ العملة الورقية لدولة الإمارات العربية المتحدة

أصدر المصرف المركزي أول فئة ورقية للدرهم الإماراتي عام 1973… وتراوحت فئات هذه العملة الورقية بين 1 و5 و10 و50 و100 درهم إماراتي… وبعد ثلاث سنوات من طرح أول عملة ورقية، تم إصدار فئة 1000 درهم.

أصدر مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي ورقة نقدية جديدة بقيمة 200 درهم إماراتي في عام 2008.

وكانت النصوص الموجودة على الأوراق النقدية مكتوبة باللغتين العربية والإنجليزية… وكانت التصميمات المطبوعة عليها معالم مختلفة لدولة الإمارات العربية المتحدة… وكانت تشبه تلك الأوراق النقدية التي لا تزال مستخدمة إلى اليوم يوم تداولها واستخدامها.

وتتنوع التصاميم المطبوعة على الأوراق النقدية فهي تشمل الإنجازات العظيمة التي حققتها دولة الإمارات في السنوات الأخيرة…العديد من المجالات الاقتصادية والسياسية والعلمية والثقافية.

تتم طباعة وسك جميع العملات من قبل مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي الذي يعمل على مكافحة التزوير، وتحتوي كل ورقة نقدية على علامة مائية للشعار الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة.

تصميم فئات العملات المعدنية الإماراتية

وكما ذكرنا فإن العملات الإماراتية تتميز بتصميماتها المختارة بعناية لتلتقط كل ما مرت به الإمارات وتمجيد أهم الأشخاص واللحظات الخاصة… وفيما يلي سنعرض تصميم كل فئة من فئات العملة الإماراتية الحالية .

  • ربع الدرهم الإماراتي: يعتبر أدنى فئة من العملة الإماراتية ويحتوي على 25 فلساً إماراتياً… ويحمل صورة المها الذي يرتبط ثقافياً بالإمارات.
  • نصف درهم إماراتي: يحتوي على 50 فلساً إماراتياً ويحمل تصميماً يعبر عن ثلاث منشآت نفطية، ليرمز إلى ارتباط الإمارات بالنفط الذي يعتبر من ثروات الإمارات الأساسية والذي ساعد كثيراً في نهضتها وتطورها. .
  • 1 درهم إماراتي: وهي أكبر فئة من العملات المعدنية، وتحتوي على صورة الدلة، وهي من أبرز الأدوات التي استخدمها العرب البدو، وهي رمز للحضارة القديمة في الإمارات، وتستخدم أيضاً في العطاء حسن الضيافة والكرم.

القراء الذين شاهدوا هذا الموضوع ربما شاهدوا أيضًا …

تصميم فئات الأوراق النقدية الإماراتية

وفيما يلي نعرض تصميم الفئات المختلفة للأوراق النقدية الإماراتية:

  • 5 درهم إماراتي: تحمل الورقة النقدية على وجهها صورة السوق المركزي في الشارقة… بينما يحمل ظهرها صور مناظر طبيعية في الإمارات.
  • 10 دراهم إماراتية: على الجهة الأمامية طبع شكل الخنجر الذي يرتبط ارتباطا وثيقا بالثقافة الإماراتية لأنه يعتبر رمزا أساسيا للبدو… وهو علامة على السلطة والأمن في الإمارات وقد طبعت على ظهر هذه الورقة النقدية صورة نخلة، وهي أيضًا أحد رموز دولة الإمارات.
  • 20 درهم إماراتي: تحتوي الجهة الأمامية لهذه الورقة النقدية على صورة نادي خور دبي للغولف واليخوت… الذي يعتبر أحد المراكز الرياضية العالمية التي يزورها جميع الهواة والمحترفين من جميع أنحاء العالم… بينما الصفحة الخلفية يحمل صورة السما، وهو قارب شراعي كان يستخدم للصيد قديماً.
  • 50 درهماً إماراتياً: الجهة الأمامية من هذه الفئة تحمل صورة الغزال المها… الذي يعيش ضمن شبه الجزيرة العربية ويعتبر رمزاً للحضارة القديمة عند البدو، والوجه الآخر يحمل صورة ‘ما قبل العصر’. يقع الحصن الإسلامي في مدينة العين.

:-

تصميم فئات كبيرة من الأوراق النقدية

فيما يلي تصميم كل فئة من الأوراق النقدية من فئة 100 و200 و500 و1000 درهم إماراتي:

  • 100 درهم إماراتي: يحتوي الجزء الأمامي من هذه الورقة النقدية على صورة قلعة الفهيدي… أهم حصن تاريخي في الإمارات، بينما يحتوي الجزء الخلفي من هذه الورقة النقدية على صورة المبنى التجاري الواقع في مركز دبي المالي العالمي.
  • 200 درهم إماراتي: تحمل الجهة الأمامية صورة مدينة زايد الرياضية، وصورة مبنى المحكمة الشرعية، بينما تحمل الجهة الأخرى صورة المبنى الرئيسي لمصرف الإمارات المركزي.
  • 500 درهم إماراتي: يحتوي الوجه على صورة الصقر، وهو أحد الرموز الأساسية لدولة الإمارات العربية المتحدة.
  • ألف درهم إماراتي: تحمل الجهة الأمامية لهذه الورقة النقدية صورة قصر الحصن، أحد أهم القصور في أبوظبي، بينما يحتوي الجزء الخلفي من هذه الورقة النقدية على صورة شارع الكورنيش، أحد أفضل الشوارع في أبوظبي.

أصل تسمية الدرهم الإماراتي

كما ذكرنا فإن عملة دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي. مصطلح الدرهم يأتي من تحريف أصل الكلمة اليونانية “الدراخما” والتي تعني حرفياً “حفنة”.

تم استخدام عملة الدرهم منذ أيام الجاهلية وفترة صدر الإسلام، ولا تزال العملة مستخدمة في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة المغربية.

:-