تاريخ جامعة المجمعة وأهم الكليات داخلها

تعتبر جامعة المجمعة من الجامعات المعروفة في المملكة العربية السعودية وعلى الرغم من حداثتها إلا أنها حققت العديد من النجاحات المختلفة.

جامعة المجمعة

تأسست عام 1430هـ، الموافق 24 أغسطس 2009م، في محافظة المجمعة بمنطقة الرياض. ونتيجة لذلك فإن الجامعة تخدم العديد من القطاعات الجغرافية من حيث التعليم.

كليات الجامعة

وتضم الجامعة بطبيعة الحال عدداً كبيراً من الكليات في مختلف التخصصات، مثل كليات التربية، والعلوم الطبية، والمجتمع، وإدارة الأعمال، والطب، والهندسة، والحاسبات والمعلومات بالجامعة، ومنها الغاط، ورماح، وحوطة سدير. .

الجوائز والإنجازات الجامعية

حصلت الجامعة على العديد من الجوائز في المجال التعليمي وحصلت على جائزة الملك عبد العزيز للجودة عن فئة التعليم العالي الحكومي أما على المستوى الأكاديمي داخل الجامعة فقد حصل فريق بحثي من جامعة المجمعة مؤخراً على براءة اختراع من مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتكنولوجيا لعلاج مرض الزهايمر، حيث قام الفريق بإنتاج أجسام مضادة من بروتين سي التفاعلي الاصطناعي لعلاج مرض الزهايمر، تحت إشراف نخبة متميزة من أساتذة وأطباء الجامعة.

كما حصلت الجامعة على جائزة من هيئة الدراسات والبحوث المتقدمة في رومانيا، بالإضافة إلى حصولها على الميدالية البرونزية في المعرض الدولي للاختراعات في الشرق الأوسط الذي نظمه النادي العلمي الكويتي خلال الفترة من 27 – 30 يناير العام الماضي.

كما تم التوقيع على مذكرة تعاون بين جامعة المجمعة وجامعة تبوك، لدعم التعاون المشترك لدعم وتطوير الجامعة، وتحقيق الجودة والاعتماد الأكاديمي.

رؤية جامعة المجمعة

وللجامعة دور ورؤية تعليمية مختلفة، ولعل هذا ما دفعها إلى أن تكون من الجامعات المهمة في المملكة رغم عمرها القصير، لأن الجامعة تعمل على تحقيق عمليات التقييم والتحكيم لضمان الحياد.

ومن الجدير بالذكر أن انتشار كليات المجمعة في المناطق المذكورة أمر إيجابي للغاية لأن الأسر والباحثين عن التعليم يدفعون للالتحاق بكلية قريبة من منازلهم ليوفروا عليها عناء الطريق والتكاليف المالية والمعنوية الدولة التي يطرح فيها السؤال نتيجة بعده عن الأسرة.

كما ساعدت الجامعة على استيعاب العدد المتزايد من خريجي الثانوية العامة من المنطقة، مما ساعد على تخفيف العبء على الجامعات في المدن الكبرى، خاصة وأن الجامعة تقدم مختلف التخصصات التي قد يرغب الطالب في دراستها، مما يعني أنها تتمتع بالانتقال المحلي. . المجتمع لجودة المدن الكبرى كما تقدم الجامعة دورات واستشارات متقدمة في التخصصات المتاحة في الجامعة.