بيان خليجي أمريكي مشترك.. قضايا الشرق الأوسط تحت سقف التوافق

ودعا بيان مشترك لدول مجلس التعاون الخليجي والولايات المتحدة إيران إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وجدد البيان مطالبة إيران بوقف نشر الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة الخطيرة في المنطقة.

ويبدو أن البيان المشترك يعكس أن قضايا الشرق الأوسط تقع تحت مظلة التوافق الخليجي الأميركي.

وشدد البيان الذي نشرته رويترز صباح الأربعاء على أهمية التزام دول المنطقة بحرية الملاحة وردع كافة التصرفات التي تهدد الشحن والتجارة الدولية والمنشآت النفطية في دول مجلس التعاون الخليجي.

كما أعرب البيان عن دعمه لمعاهدة عدم انتشار الأسلحة النووية، وجدد دعوة إيران إلى التعاون الكامل مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ووقف انتشار الطائرات بدون طيار وغيرها من الأسلحة الخطيرة التي تشكل تهديدا أمنيا خطيرا. المنطقة.

كما أكد البيان المشترك دعم العملية السياسية اليمنية اليمنية الشاملة تحت رعاية الأمم المتحدة للعمل على حل الصراع بشكل دائم.

وأكد الالتزام بتحقيق السلام العادل والدائم والشامل في الشرق الأوسط على أساس حل الدولتين وفقا لحدود 1967، ودعا إلى ضرورة الامتناع عن أي إجراءات أحادية من شأنها تقويض حل الدولتين. وزيادة مستوى التوتر.

وتناول البيان قضايا أخرى في المنطقة، وفي مقدمتها القضية السورية، قائلاً: “نجدد التزامنا بالتوصل إلى حل سياسي شامل للأزمة السورية بما يحفظ وحدة البلاد وسيادتها ويلبي تطلعات شعبها”. مكررا الدعوة إلى “وقف شامل لإطلاق النار في كافة أنحاء سوريا”.

كما أكد البيان الخليجي الأميركي المشترك على “أهمية التزام العراق بسيادة الكويت وسلامتها الإقليمية واحترام الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة بشأن فصل الحدود”، داعيا إلى “استكمال ترسيم الحدود الكويتية-الأميركية”. الحدود البحرية العراقية.”