بوركينا فاسو.. تراوري يعبر "نهر" الانقلابات بترميم "جسر" الاستخبارات

دون أن ننسى “سم” الانقلاب الذي أوصله إلى السلطة، توقع الرئيس المؤقت لبوركينا فاسو الأحداث على نبض إشارات تحذيرية خطيرة.

يحاول إبراهيم تراوري، الرئيس الانتقالي الشاب الذي تولى السلطة على رأس مجلس عسكري أطاح بالنظام القائم في 30 سبتمبر 2022 عبر انقلاب خاطف ناجح، كسر قاعدة التدوير القسري لحكمه.

ويواجه تراوري، الذي يستعد للاحتفال بمرور عام على صعوده إلى السلطة نهاية الشهر الجاري، نارا خلف الكواليس، إذ اعتقلت أجهزته قبل أيام ثلاثة جنود واتهموا بـ”التآمر على الدولة”. حماية.”

ويرى مراقبو الاعتقال أن أحداثا مشبوهة تجري في القاعة الخلفية، وأن تراوري يواجه محاولات انقلابية من قبل من قادوا الانقلاب معه وأعطوه مفاتيح السلطة.

المخاوف التي أكدتها التعيينات الجديدة التي أجراها الطروي في أجهزة مخابراته، في خطوة يؤكد مراقبون، رافقتها إقالات مجهولة لأسباب عديدة.

وبحسب مصادر مطلعة، فإن النقيب إبراهيم تراوري وقع مرسوما بتعيين مفوض شرطة يدعى سيدو واتارا في منصب نائب المدير العام لوكالة الاستخبارات الوطنية.

كما أُعلن خلال مجلس الوزراء عن تعيين مفوض آخر للشرطة يدعى عبد الله غانديما. كمدير جديد لجهاز أمن الدولة، وهو جهاز مخابرات الشرطة.

محاولة انقلاب؟

وأعلن المدعي العسكري في واغادوغو، في بيان أصدره الجمعة الماضي، اعتقال 3 جنود في بوركينا فاسو واتهمهم بـ”التآمر على أمن الدولة”.

وبحسب البيان، أكدت النيابة العسكرية أنها أطلعت في أغسطس/آب الماضي على “وقائع تشير إلى أن عسكريين حاليين وقدامى كانوا يعملون على تحديد الأماكن والمنازل الحساسة، بما في ذلك (منزل) الرئيس الانتقالي النقيب إبراهيم تراوري، وبعض الأشخاص”. السلطات المدنية والعسكرية بهدف زعزعة استقرار الفترة الانتقالية.

ونقل البيان عن المدعي العام العسكري القائد ألفونس زورما قوله إنه تم فتح تحقيق “وحتى الآن تم اعتقال ثلاثة مشتبه بهم عسكريين. وقد مثلوا أمام قاضي التحقيق الذي أمر باحتجازهم احتياطيا في حوادث تتعلق بمؤامرة عسكرية وانتهاك”. بتعليمات عسكرية، والتآمر على أمن الدولة، وتشكيل عصابة، وتعريض حياة الآخرين للخطر”.

وأضاف زورما أن الجنود الثلاثة “اعترفوا بالحقائق بشكل لا لبس فيه”.

وقبل أشهر، كشفت النيابة العسكرية عن محاولة أخرى لـ”زعزعة استقرار مؤسسات الدولة” من قبل مدنيين وضابط كبير هو المقدم إيمانويل زونغرانا، تم اعتقاله.

وقبل عام، توفي المقدم تراوري بول هنري داميبا، الذي نفذ الانقلاب ضد الرئيس المنتخب السابق روك مارك كريستيان كابوري في يناير 2022، بحجة عدم قدرته على مواجهة الهجمات الإرهابية المستمرة منذ عام 2015. .

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم