بنزين الغلابة بكام اسعار البنزين والسولار بعد رفع سعر لتر 95 لـ15 جنيه

تحديثات أسعار البنزين والديزل في مصر: يواصل المواطنون، بغض النظر عما إذا كانوا يمتلكون سيارات خاصة أو سيارات أجرة، مراقبة أسعار الوقود بشكل يومي. وشهدت أسعار البنزين والديزل تغيرات كبيرة في الآونة الأخيرة بعد أن رفع مجلس أسعار المنتجات البترولية الأسعار في نهاية يوليو من العام الماضي. وفيما يلي الأسعار المحدثة:

البنزين

أسعار البنزين الحالية

بنزين 95 : 15 جنيها للتر. هذا النوع مخصص للسيارات عالية الأداء التي تتطلب وقودًا عالي الجودة.

بنزين 92: 13.75 جنيه للتر. ويعتبر من أكثر الأنواع استخدامًا من قبل أصحاب السيارات الخاصة لأنه يوفر توازنًا جيدًا بين الأداء والسعر.

بنزين 80: سعر لتره 12.25 جنيه، ويكثر استخدامه في الريف بسبب تكلفته الاقتصادية.

البنزين

أسعار الوقود الأخرى

الديزل: 8.500 جنيه للطن. تستخدم أساسا في الصناعات الثقيلة وبعض محطات التدفئة.

الطاقة الشمسية: 11.50 جنيهًا إسترلينيًا للتر، وتعتبر حيوية للنقل الثقيل والزراعة، حيث تزود المركبات والآلات بالوقود اللازم.

الكيروسين: 11.50 جنيه للتر الواحد ويستخدم للتدفئة وبعض أعمال الطبخ وهو منتج مهم في المناطق التي لا تتوفر فيها مصادر الطاقة الأخرى.

قنينة غاز : 130 جنيها. يستخدم بشكل رئيسي في الطهي ويعتبر من الأطعمة الأساسية في حياة الأسر المصرية.

البنزين

تطورات الأسعار والتوقعات المستقبلية

قررت لجنة أسعار المنتجات البترولية، في 25 يوليو 2024، زيادة أسعار البنزين والديزل. وتأتي هذه الزيادة في إطار التزام الحكومة المصرية بتخفيض دعم الوقود، وهو جزء من الاتفاق مع صندوق النقد الدولي، الذي وسع برنامج إقراضه للبلاد بمقدار 5 مليارات دولار في مارس الماضي.

منذ تطبيق آلية التسعير التلقائي للمنتجات البترولية في عام 2019، تقوم الحكومة بتعديل أسعار الوقود بانتظام كل ثلاثة أشهر. وتهدف هذه الآلية إلى الإلغاء التدريجي للدعم الحكومي وربط الأسعار بشكل أوثق بتكاليف السوق العالمية. ومن المتوقع أن يعقد الاجتماع القادم للجنة أسعار المنتجات البترولية بين سبتمبر وأكتوبر. وينبغي بعد ذلك تعديل الأسعار مرة أخرى لتتوافق مع التغيرات في السوق العالمية وتكاليف الإنتاج.