بلوك البيومترية في 4 خطوات.. رسمياً “المركزي الكويتي” يحدد الحسابات والأفراد المشمولين بتجميد الحسابات البنكية ديسمبر 2024

بالتوازي مع قرب انتهاء المهلة التي حددتها وزارة الداخلية للمواطنين لإجراء البصمة البيومترية حتى 30 سبتمبر 2024، وما يترتب على ذلك من إيقاف جميع معاملاتهم مع وزارة الداخلية ما لم يتم تنفيذها، قرر البنك المركزي وطالبت الكويت جميع البنوك بالالتزام بقرار الوزير بشأن البصمات. وفيما يلي تفاصيل حول كيفية تجميد الحسابات المصرفية في الكويت.

قالت مصادر حكومية كويتية رسمية إن البنوك بدأت في إعداد أنظمتها الإلكترونية للاعتماد البصمة البيومتريةمما يمهد لفرض قيود على حسابات المواطنين الذين لم يتم أخذ بصماتهم بعد الموعد المحدد لهم. ويتضمن القرار ما يلي:

  • الودائع والبطاقات المصرفية.
  • وكذلك مبيعات الأسهم والعقارات.

بصمات الأصابع البيومترية وحظر الحسابات المصرفية

كما أكدت المصادر أن تحرك البنوك في هذا الاتجاه يتزامن مع انتهاء المدة الممتدة التي منحتها وزارة الداخلية للمواطنين لإجراء البصمات البيومترية حتى 30 سبتمبر 2024 وما يترتب على ذلك من تعليق جميع معاملاتهم بالوزارة إذا لم يكونوا كذلك نفذت.

بنك الكويت المركزي

ووجه بنك الكويت المركزي البنوك إلى الالتزام بالقرار الوزاري بشأن البصمات، مشيراً إلى أنه سيتم تقييد حسابات المواطنين المخالفين على أربع خطوات تدريجية، وهي كما يلي:

  1. إرسال تنبيهات لجميع العملاء المتأثرين يطلب منهم أخذ البصمة البيومترية خلال المهلة الزمنية المحددة. وهذه هي الخطوة الأولى التي من المتوقع أن تبدأ هذا الأسبوع.
  2. ومن ثم إيقاف جميع القنوات الإلكترونية ومدفوعاتها للعملاء المخالفين بحلول 30 سبتمبر 2024.
  3. ويشمل ذلك التوقف عن الاطلاع على أرصدة الحسابات والحصول على كشوفات الحساب وتحويل الأموال بين الحسابات، وهو ما يعني فعلياً التوقف عن إدارة أرصدة الحسابات “أونلاين”.
  4. إيقاف كافة البطاقات المصرفية للعملاء المواطنين الذين لم يتم أخذ بصماتهم بحلول 31 أكتوبر.
  5. وبحلول الأول من ديسمبر/كانون الأول، تم حظر جميع حسابات المواطنين الذين لم يلتزموا بإجراءات أخذ البصمات، وكذلك أرصدتهم المصرفية.

الفئات المشمولة بالقرار

كما أوضحت المصادر أن القيد المصرفي على حسابات العملاء لن يقتصر على الودائع المصرفية فحسب، بل من المتوقع أن يمتد نطاق الحظر ليشمل جميع حسابات العملاء في الأسواق المالية، سواء كانت على شكل أسهم أو أموال أو أصول. المحافظ والأصول الأخرى التي يديرها الغير لدى الجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص أو العام، مع مراعاة أن يتم تحويل جميع الأموال الناتجة عن بيع الأسهم أو العقارات والمبيعات التجارية الأخرى إلى الحسابات المصرفية المجمدة للعملاء، و وسيستمر خصم أقساط العملاء الذين تم تجميد حساباتهم خلال فترة التجميد لصالح الأطراف الدائنة سواء كانوا ممولين أو أي مطالبات.