بـ25 نقطة أساس.. المركزي الأوروبي يرفع الفائدة إلى مستوى قياسي

أعلن البنك المركزي الأوروبي في فرانكفورت، اليوم الخميس، أنه رفع سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو بمقدار 25 نقطة أساس إلى 4.5%، وفقا لقرار مجلس محافظي البنك.

تجدر الإشارة إلى أن هذه هي المرة العاشرة على التوالي التي يرفع فيها البنك المركزي سعر الفائدة الرئيسي في منطقة اليورو منذ يوليو 2022.

وكان هناك بصيص من الأمل في أحدث بيانات التضخم حيث انخفض معدل التضخم الأساسي في منطقة اليورو وهو المعدل الذي يستثني السلع باهظة الثمن مثل الطاقة والغذاء من 5.5% في يوليو إلى 5.3% في أغسطس.

ومن خلال زيادة سعر الفائدة، يحاول البنك السيطرة على التضخم المستمر عند مستوى مرتفع. ومثل هذا الإجراء يزيد من تكلفة القروض، وبالتالي يبطئ الطلب ويؤثر على ارتفاع معدلات التضخم. ونظراً لأن تكلفة الاقتراض المرتفعة تشكل عبئاً على الاقتصاد، فقد ارتفعت الأصوات المطالبة بوقف رفع أسعار الفائدة في الآونة الأخيرة.

وبعد الاجتماع الأخير لمجلس محافظي البنك في يوليو/تموز الماضي، تركت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد الباب مفتوحا أمام إمكانية رفع أسعار الفائدة أو تثبيتها في الاجتماع الجديد في سبتمبر/أيلول بعد سلسلة غير مسبوقة من الارتفاعات. لكن السياسية الفرنسية استبعدت إمكانية خفض سعر الفائدة، وقالت إن التضخم في منطقة اليورو لا يزال مرتفعا للغاية، على الرغم من وجود بعض المؤشرات على أنه قد يتباطأ.

ويسعى البنك إلى تحقيق معدل تضخم متوسط ​​المدى إلى 2% من أجل تحقيق استقرار الأسعار في منطقة اليورو.

ولم يخسر ارتفاع أسعار المستهلكين في منطقة اليورو (20 دولة) الشهر الماضي، إذ أظهرت التقديرات الأولية لمكتب الإحصاء الأوروبي (يوروستات) أن معدل التضخم السنوي بلغ 5.3%.

وكان معدل التضخم في بعض الأحيان في خانة العشرات في العام الماضي، بعد اندلاع الحرب الروسية ضد أوكرانيا، مما أدى إلى تسارع ارتفاع أسعار الطاقة والغذاء.

عات:جدا:bb::cf

جزيرة إم آند إم