بـ"هونغ كونغ".. وفد إماراتي في قمة "مبادرة الحزام والطريق"

يشارك وفد استثماري إماراتي رسمي برئاسة عبدالله بن طوق المري وزير الاقتصاد، في الدورة الثامنة لقمة مبادرة الحزام والطريق.

والذي سيعقد غداً في هونغ كونغ في إطار العلاقات الاقتصادية المتنامية بين الجانبين، وتحسين التعاون التجاري والاستثماري المشترك على مستوى القطاعين الحكومي والخاص، وبناء شراكات تجارية وتنموية في الاقتصاد الجديد والتكنولوجيا وريادة الأعمال. القطاعات التي تخدم القدرة التنافسية واستدامة اقتصاد الجانبين.

الوفد الإماراتي في قمة الحزام والطريق

ويضم وفد الإمارات مشاركة أكثر من 40 شخصاً من الجهات والمؤسسات الحكومية والقطاع الخاص، بما في ذلك هيئة التسجيل في سوق أبوظبي العالمي، والمنطقة اللوجستية دبي الجنوب، ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي، ودبي المستقبل. مؤسسة ومجموعة شرف ومجموعة اللولو العالمية وهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير “شروق” وشركة منسا للاستثمارات. وهيئة واحة دبي للسيليكون، ومكتب الشارقة للاستثمار الأجنبي المباشر “استثمر في الشارقة”، ومجموعة بيركلي للشرق الأوسط، ومسرع “ذا كاتاليست” المتخصص في تسريع نمو الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا النظيفة في المنطقة.

دور بارز للإمارات

ويشارك عبدالله بن طوق وزير الاقتصاد الإماراتي، في جلسة ضمن جلسات الدورة الثامنة للقمة بعنوان “إطلاق الإمكانات في منطقة الشرق الأوسط”، بحضور نخبة من الوزراء والمسؤولين. وستسلط الجلسة الضوء على الفرص الاستثمارية والتجارية الواعدة في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط والتعرف على… مزايا وفرص الموقع الجغرافي لدولة الإمارات خاصة أنها مركز عالمي للتجارة والاستثمار وآليات استفادة دول المنطقة من مبادرة الحزام والطريق.

كما سيشارك في عدد من الجلسات والاجتماعات الأخرى لهذه القمة، كما سيعقد معاليه عددا من اللقاءات الثنائية مع نخبة من الوزراء والمسؤولين والشركات الكبرى في هونغ كونغ، بهدف مواصلة تطوير الاقتصاد وتعزيز الاقتصاد الوطني. إلى مستويات جديدة من النمو والازدهار واستكشاف المزيد من الفرص الاستثمارية الواعدة. وسيلتقي معاليه مجموعة أخرى من الوزراء والمسؤولين والمستثمرين من بعض الدول المشاركة في القمة.

وتتضمن الزيارة أيضاً زيارة سعادة بن طوق إلى جامعة هونج كونج للعلوم والتكنولوجيا للتعرف على التقنيات التكنولوجية في معهد الروبوتات وزيارة مقرات 4 شركات وهي “هواوي”، “بوني.آي”، “بروج” و”سايبربورت”.

المشاريع الإماراتية

كما ستشهد الزيارة تقييم مجموعة من المشاريع الإماراتية الرائدة ضمن الجلسات التي ستناقشها القمة، بالإضافة إلى عقد مجموعة لقاءات بين المستثمرين ورجال الأعمال في الإمارات وهونج كونج.

جدير بالذكر أن مبادرة الحزام والطريق، التي تدعمها 152 دولة وتمثل 75% من سكان العالم وأكثر من 50% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، ستحتفل بالذكرى السنوية العاشرة لها في العام الحالي 2023.

تعد هونغ كونغ مساهمًا نشطًا في مبادرة الحزام والطريق حيث تمثل منصة رائدة للشركات العالمية للقيام بأعمال تجارية في إطار مبادرة الحزام والطريق للمساعدة في تحقيق أهداف المبادرة والتعاون بين الدول لتعميق ودعم النمو الاقتصادي في العديد من البلدان. مناطق العالم، بما في ذلك منطقة الشرق الأوسط.