بـ«زجاج مدرّع».. ترامب يتحصن ويكسر «تقليد الرؤساء»

بزجاج مضاد للرصاص، يحصن دونالد ترامب نفسه من أي محاولة اغتيال جديدة، لكنه سيكسر إجراء شبيها بتقليد لا يتمتع به إلا الرؤساء المباشرون.

ويتخذ جهاز الخدمة السرية الأمريكي ترتيبات لاستئناف ترامب مؤتمراته الانتخابية في الهواء الطلق عبر إحاطة منصته بزجاج مضاد للرصاص.

ووفقا لتقرير طالعته “” في شبكة «إيه بي سي نيوز» الأمريكية، يستخدم هذا الإجراء في العادة حصريا للرؤساء الحاليين، لكن جهاز الخدمة السرية وضع استثناء للرئيس السابق، وذلك بعد أول محاولة اغتيال لمرشح رئاسي منذ جورج والاس في عام 1972.

وبحسب المصادر، ستحيط ألواح زجاجية بترامب من ثلاث جهات، غير أنه لم يتضح بعد توقيت تنفيذ هذه الخطة.

«زجاج مدرع»

وقال دون ميهاليك، أحد محللي الشبكة، والعميل السابق بجهاز الخدمة السرية: “هذه ليست مجرد قطعة من الزجاج ولكنها زجاج مدرع ضخم وثقيل يتطلب قدرة لوجستية واسعة النطاق، وعادة ما تكون مخصصة للأحداث الخارجية واسعة النطاق”.

وعادةً ما يتم نقل الزجاج الباليستي على متن طائرة شحن عسكرية، وفي حالة ترامب، أمرت الخدمة السرية بتخزين مجموعات متعددة في جميع أنحاء البلاد حتى يمكن نقلها إلى أي مكان مطلوب، حسبما ذكرت المصادر.

وفي أعقاب إطلاق النار في بتلر، عززت مديرة الخدمة السرية السابقة كيم شيتل الحماية لكل من ترامب ومرشحة الديمقراطيين كامالا هاريس ونائبها المحتمل تيم والز، وكذلك الرجل الثاني دوج إيمهوف زوج هاريس.

رصاصة بتلر

يشار إلى أن جهاز الخدمة السرية أوصى ترامب بالتوقف عن عقد التجمعات الانتخابية في الهواء الطلق، الشهر الماضي، بعد أن أطلق مسلح النار عليه في بتلر بولاية بنسلفانيا من سطح مبنى على بعد 400 قدم من المنصة، مما أدى إلى إصابته في أذنه.

وقُتل رجل بالحشد في الهجوم.

ومنذ محاولة اغتياله في 13 يوليو/ تموز الماضي، عقد ترامب ما يقرب من اثنتي عشرة فعالية انتخابية، كلها داخل القاعات.

وقالت المصادر إن ترامب أعرب بشكل خاص عن رغبته في القيام بالحملة الانتخابية في الهواء الطلق وسعى للحصول على تأكيدات بأنها ستكون آمنة.

وفي تجمع جماهيري أقيم بقاعة في هاريسبرج بولاية بنسلفانيا، في 31 يوليو/تموز المنقضي، أثنى ترامب على حجم المكان، ثم قال للحشد: “إنهم يفضلون أن نكون في ساحة”.

وأضاف متسائلا: “لا أعرف لماذا. لكننا لن نتخلى عن التجمعات الخارجية. كما تعلمون، كل هؤلاء الأشخاص الذين اضطررنا إلى إبعادهم اليوم، يمكنكم أن تستقبلوهم في تجمع خارجي”.