بعضهم من بلد عربي.. النيجر تلغي ألف جواز دبلوماسي لمقربين من بازوم

وفي محاولة من النظام العسكري الحاكم في النيجر، لتصحيح الأوضاع التي كانت سائدة في عهد سلفه، أصدر قرارا بإلغاء نحو ألف جواز سفر دبلوماسي.

وكانت هذه الجوازات منحها نظام الرئيس المخلوع محمد بازوم لمسؤوليه وللأجانب المقربين منه، بحسب وكالة الأنباء النيجيرية الرسمية، التي قالت إن وزارة الخارجية أعلنت إلغاء هذه الجوازات في رسالة إلى بعثاتها الدبلوماسية. في البلد الأجنبي.

وتضمنت الرسالة، التي تم تداولها على نطاق واسع عبر وسائل التواصل الاجتماعي، “قائمة بجوازات السفر الدبلوماسية النيجيرية الملغاة بسبب انتهاء صلاحيتها”.

وبحسب بيان وزارة الخارجية النيجيرية، فإن عدد جوازات السفر الدبلوماسية الملغاة يزيد عن 990 جواز سفر، ويحتفظ بها رؤساء مؤسسات سابقون ووزراء ونواب ومستشارون ومستشارون خاصون سابقون لرئيس الجمهورية، مجلس النواب، ومكتب رئيس الوزراء.

وتم منح نحو خمسين من هذه الجوازات لأجانب، بينهم فرنسيون وبريطانيون وليبيون وأميركيون وأتراك وغيرهم من جنسيات غرب إفريقيا.

وفي أواخر أغسطس/آب، ألغى النظام العسكري في وقت سابق جوازات السفر الدبلوماسية لخمسة من أعضاء النظام المخلوع كانوا في الخارج، بمن فيهم رئيس الوزراء أحمدو محمدو، ووزير الخارجية حسومي مسعودو، وسفيرة النيجر لدى فرنسا عائشة بولاما.

وفي 26 يوليو/تموز، أطاح الجيش بالرئيس المنتخب محمد بازوم، الذي وُضع منذ ذلك الحين قيد الإقامة الجبرية.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم