بعد 10 أيام على عمق 1000 متر.. "رجل الكهف" يرى النور في تركيا (صور)

تمكنت فرق الإنقاذ التركية من انتشال المستكشف الأميركي مارك ديكي من كهف موركا في جبال طوروس في تركيا، بعد 10 أيام من الجهود المكثفة.

في 2 سبتمبر 2023، أصيب مارك ديكي بنزيف في المعدة أثناء رحلة استكشافية في كهف موركا في جبال طوروس في تركيا. وكان ديكي على عمق 1040 مترًا تحت سطح الأرض، مما جعل عملية إنقاذه صعبة للغاية.

أطلقت فرق الإنقاذ التركية عملية إنقاذ معقدة تطلبت جهود 190 فردًا من أفراد الإنقاذ من 8 دول. وتمكنت الفرق من نقل ديكي إلى مستوى قريب نسبياً من سطح الأرض، حيث سيحصل على قسط من الراحة قبل مواصلة عملية الإنقاذ.

ثم واجه ديكي ورجال الإنقاذ الجزء الأكثر تحديًا من المهمة: توسيع الممرات الضيقة للكهف؛ للسماح بتركيب خطوط النقالة على أعماق منخفضة وانتشال الباحث المصاب، وتمت هذه المهمة بنجاح.

وتمكن أفراد الإنقاذ من انتشال ديكي في الساعة 00:37 (الثلاثاء) بالتوقيت المحلي (21:37 الاثنين بتوقيت جرينتش)، وأعلن الاتحاد التركي لعلم الكهوف عن استكمال عملية الإنقاذ بنجاح.

وتم نقل ديكي من الكهف إلى المستشفى بعد إجراء تقييم طبي له، وواصل رجال الإنقاذ تواجدهم في الكهف لتحرير الحبال والمعدات المستخدمة في عملية الإنقاذ.

تعد عملية إنقاذ ديكي واحدة من أكبر عمليات إنقاذ الكهوف في العالم. وأشاد اتحاد الكهوف التركي بالعمل الرائع الذي قامت به فرق الإنقاذ، قائلا إن العملية “أنقذت حياة ديكي”.