بعد وفاة الشيخ صالح الشيبي.. من هو سادن الكعبة الجديد وما هي أبرز مهامه؟

يعتبر الوصي الجديد للكعبة من القضايا الدينية الهامة التي تشغل أذهان الكثير من المسلمين في الأيام الأخيرة، بعد وفاة وصي الكعبة الدكتور صالح بن زين العابدين الشيبي، أفراد هناك تكريماً لخدمة الكعبة المشرفة، وهي مهمة تتسم بأعلى درجات الاحترام والتقدير، فالكعبة حراسها الذين يعتنون بها ويحافظون على حرمتها، وهم المسؤولون عنها في تنظيم دخول وخروج الحجاج والمعتمرين، بالإضافة إلى الإشراف على تنظيف وتعطير الكعبة المشرفة. شيبة وأعطاه مفاتيح الكعبة، وبقيت السنة في هذه القبيلة إلى الآن.

من هو الحاكم الجديد للكعبة؟

بدأت مراسم التسليم مساء الأحد 24 يونيو 2024 للمعلم الجديد الشيخ عبدالوهاب بن زين العابدين الشيبي وهو السيد رقم 78 في خدمة الكعبة المشرفة والذي يحمل مفتاحها ويشرف على صيانتها.

وكان الشيخ عبد الوهاب “المعلم الجديد” خليفة للمعلم السابق الدكتور . صالح بن زين العابدين الذي توفي قبل أيام عن عمر يناهز 80 عاما.

وبعد أن استلم الشيخ عبد الوهاب بن زين العابدين الشيبي مفتاح الكعبة المشرفة قال: وفقني الله في تنفيذ هذا العمل في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان.

مهام الحاكم الجديد للكعبة

ولاية الكعبة هي مسؤولية حراستها والعناية بها.

  • فتح وإغلاق الكعبة: يقوم السدحان بفتح وإغلاق باب الكعبة في أوقات معينة، وعادةً ما يتم فتح الكعبة في مناسبات معينة مثل غسل الكعبة واستقبال الشخصيات المهمة.
  • غسل الكعبة: تنظيف وغسل الكعبة المشرفة مرتين في العام، وهي مهمة تتقاسمها السلطات السعودية مع السعدنة.
  • تنظيف المنطقة المحيطة بالكعبة: التأكد من نظافة المنطقة المحيطة بالكعبة والتأكد من عدم وجود ما يمكن أن يضر بالحجاج والمعتمرين.
  • الاهتمام بمستلزمات الكعبة: المحافظة على جميع مستلزمات الكعبة من أغطية ومفروشات، والتأكد من نظافتها وصيانتها.
  • تنسيق الدخول إلى الكعبة: تنظيم دخول الشخصيات البارزة والمسموح لهم بالدخول إلى الكعبة، وفقاً للضوابط الرسمية.
  • تغيير كسوة الكعبة: الإشراف على عملية تغيير كسوة الكعبة والتي تتم مرة واحدة في السنة خلال موسم الحج.
  • ضمان الأمن: مراقبة المنطقة المحيطة بالكعبة لضمان الأمن وحفظ النظام أثناء الطواف والصلاة.