بعد وصولها إلى مصر.. هل تراجعت قوة العاصفة دانيال؟ (خاص)

وجهت هيئة الأرصاد الجوية المصرية بشرى سارة للمواطنين، حيث أعلنت أنه خلال 48 ساعة ستشهد البلاد استقرارًا في الأحوال الجوية وعودة الطقس إلى طبيعته.

وأكدت هيئة الأرصاد الجوية المصرية، في بيان رسمي، أن تأثير العاصفة دانيال على مصر سينخفض ​​تدريجياً، اعتباراً من غد الأربعاء، لتعود الأحوال الجوية المستقرة في الجمهورية، اعتباراً من الخميس المقبل.

ورغم أن العاصفة التي أحدثت فوضى في ليبيا وقتلت وشردت المئات، دخلت الأراضي المصرية منذ صباح الاثنين، إلا أنها لم تترك انطباعا مماثلا لما تنقله الصور والفيديوهات عن الوضع في الدولة المجاورة، وسط تساؤلات كثيرة: “هل تضاءلت قوة العاصفة دانيال؟”

كشف الدكتور محمود شاهين، مدير عام الإدارة العامة للتنبؤ والإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد الجوية المصرية، عن مفاجأة مفادها أن ما تشهده مصر ليس ما يسميه كثير من الناس “عاصفة دانيال”، بل ما يحدث هو مجرد مفاجأة. “الاكتئاب الجوي”.

وقال شاهين في تصريح خاص لـ “”: “دانيال ليس له أي تأثير على مصر في الوقت الحالي”، موضحا أن ما تشهده مصر حاليا هي رياح مصاحبة لمنخفض جوي انتهى بقوة في ليبيا ودخل الأراضي المصرية كإعصار. “ضغط جوي منخفض” طبيعي.

وأوضح: “لكي نطلق على ما نشهده عاصفة، يجب أن تكون الرياح قوية للغاية وتصحبها أمطار غزيرة كما تشهد ليبيا”. وأوضح أن المنخفض عندما دخل الأراضي الليبية فقد قوته على الأرض وأثر على شرق ليبيا، ثم دخل إلى الساحة الغربية المصرية.

وأضاف المسؤول: “عندما جاء المنخفض الجوي إلى مصر هدأت رياحه وترافق مع سحب منخفضة، وتأثرنا بمنخفض عادي لا علاقة له بقوة المنخفض الجوي في ليبيا”.

وعن حالة العاصفة الجوية على مصر خلال الساعات المقبلة وموعد انتهائها، قال: “تتأثر مصر غدا الأربعاء، بالرياح الشمالية الغربية القادمة من البحر الأبيض المتوسط، مع وجود منخفض جوي في طبقات الجو العليا، وتنخفض درجات الحرارة مع فرصة هطول أمطار خفيفة في مناطق شمال البلاد.”