بعد عاصفة دانيال في ليبيا.. فاتورة الكوارث الطبيعية كم بلغت؟

كلفت الكوارث الطبيعية في العقود الخمسة الماضية الاقتصاد العالمي 202 مليون دولار يوميا، وفقا لتقرير قدمته الأمم المتحدة.

وكشف التقرير أن الكوارث الطبيعية كلفت الاقتصاد العالمي أكثر من 3.640 تريليون دولار على مدى العقود الخمسة الماضية.

أفاد تقرير للأمم المتحدة أن عدد الكوارث الطبيعية زاد بشكل كبير على مدى الخمسين عاما الماضية، مما تسبب في أضرار، لكن عدد الوفيات انخفض مع تحسن أنظمة الإنذار.

قال الأمين العام للأمم المتحدة، بيتيري تالاس، إن عدد الظواهر الجوية والهيدرولوجية المتطرفة آخذ في الازدياد، ومن المتوقع أن تصبح أكثر تكرارا وعنفا في أجزاء مختلفة من العالم.

ورصدت المنظمة أكثر من 11 ألف كارثة تمثل هذه الظواهر خلال الخمسين عاما الماضية، تسببت في وفاة أكثر من مليوني شخص، إضافة إلى أضرار مادية تجاوزت 3.640 تريليون دولار.

وشملت الخسائر كوارث مثل الجفاف الذي اجتاح إثيوبيا عام 1983 وأدى إلى مقتل 300 ألف شخص. ويشكل إعصار إيدا، الذي ضرب مؤخراً لويزيانا وميسيسيبي، حالة نموذجية. وكانت الفيضانات قد غمرت نيو أورليانز عام 2005. وتسببت في أضرار بقيمة 163.6 مليار دولار، ولم تتسبب إلا في عدد قليل من الوفيات، وفقا لتقييم أولي.

وقال مامي ميزوتوري، رئيس مكتب الأمم المتحدة للحد من مخاطر الكوارث، إن أجهزة الوقاية والإنذار ساهمت في الحد من الكوارث، وبعد إعصار كاترينا، استثمرت نيو أورليانز ما يقرب من 15 مليار دولار في أنظمة الفيضانات والطرق.

وذكر التقرير أنه في المتوسط، تؤدي كارثة واحدة يوميا على مدى الخمسين عاما الماضية إلى وفاة 115 شخصا وتسبب أضرارا بقيمة 202 مليون دولار.

وأشار التقرير إلى أن الجفاف مسؤول عن أكبر خسارة في الأرواح، حيث تسبب في وفاة 650 ألف شخص، تليها العواصف التي خلفت 577 ألف قتيل، تليها الفيضانات التي خلفت 58.7 ألف قتيل، ودرجات الحرارة القصوى التي خلفت 56 ألف قتيل.

وأشار التقرير إلى أن الخسائر الاقتصادية في الفترة من 2010 إلى 2019 قفزت إلى 383 مليون دولار في المتوسط ​​اليومي، مقارنة بـ 49 مليون دولار في السبعينيات.

وقعت سبع من الكوارث العشر الأكثر تكلفة في الخمسين عاما الماضية، بدءا من عام 2005، بما في ذلك ثلاث في عام 2017 وحده: الأعاصير هارفي (التي تسببت في أضرار بنحو 97 مليار دولار)، وماريا (حوالي 70 مليار دولار)، وإيرما (حوالي 60 مليار دولار). مليار).

قبل يومين ضرب إعصار دانيال ليبيا مخلفا أكثر من 10 آلاف ضحية بين مفقودين وقتلى، وجرفت السيولة مدينة درنة إلى البحر، وأعلنت الحكومة الليبية أن درنة مدينة منكوبة.

عات:جدا:bb::cf

جزيرة إم آند إم