بعد جولة إيلون ماسك.. من يقتنص مصنع "تسلا" في الشرق الأوسط؟

تجري المملكة العربية السعودية المراحل الأولى من المحادثات مع الشركة الأمريكية المصنعة للسيارات الكهربائية تيسلا لإنشاء مصنع في المملكة.

تعزيز مسار التنويع للاقتصاد السعودي

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال في تقرير أصدرته يوم الاثنين نقلا عن مصادر مطلعة إن السعودية تحاول إغراء شركة تسلا من خلال منحها حق شراء كميات معينة من المعادن والفلزات التي تحتاجها من دول من بينها جمهورية الكونغو الديمقراطية.

وتحاول المملكة تنويع اقتصادها بحيث لا يعتمد فقط على النفط، ويعد صندوق الثروة السيادية السعودي أكبر مستثمر في مجموعة لوسيد، إحدى شركات السيارات الكهربائية الناشئة التي تريد تحدي هيمنة تسلا على القطاع.

وذكر تقرير صحيفة وول ستريت جورنال أن أحد المقترحات التي تدرسها المملكة يتضمن توفير التمويل لشركة التجارة العملاقة ترافيجورا لإدارة مشروع متعثر للكوبالت والنحاس في جمهورية الكونغو الديمقراطية من شأنه أن يساعد في تزويد مصنع تيسلا بالإمدادات.

تمتلك تسلا حاليًا ستة مصانع وتقوم ببناء مصنع سابع في المكسيك بهدف توسيع حضورها العالمي. وتهدف الشركة إلى بيع 20 مليون سيارة سنويًا في عام 2030، ارتفاعًا من حوالي 1.3 مليون في عام 2022.

الزخم والتوسع لشركة تسلا

محادثات السعودية مع شركة تسلا حول إنشاء مصنع في المملكة حاليا ليست الأولى للشركة الأمريكية في الشرق الأوسط، وكذلك في آسيا وأوروبا. جاء ذلك بعد ساعات من إعلان إدارة الاتصالات في الرئاسة التركية أن الرئيس رجب طيب أردوغان طلب من الرئيس التنفيذي لشركة تيسلا إيلون ماسك بناء مصنع للشركة في تركيا.

كتبت وكالة أنباء الأناضول على منصة إكس (تويتر سابقا)، أمس الأحد، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان دعا إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا للسيارات الكهربائية، لفتح مصنع لشركته في تركيا.

وأضافت الوكالة أن أردوغان وجه الدعوة خلال اجتماع في مبنى البيت التركي، وهو ناطحة سحاب قريبة من مقر الأمم المتحدة في نيويورك.

كما نقلت دائرة الاتصالات عن أردوغان خلال اللقاء أن تركيا منفتحة على التعاون في مجال الذكاء الاصطناعي ومشروع ستارلينك للاتصال بالإنترنت عبر الأقمار الصناعية المرتبطة بشركة سبيس إكس المملوكة لماسك.

كما نقلت عن ماسك قوله إن شركة سبيس إكس ترغب في العمل مع السلطات التركية للحصول على الترخيص اللازم لتقديم خدمات ستارلينك في تركيا.

وأضافت أن أردوغان دعا ماسك لحضور مهرجان تكنوفيست للفضاء والتكنولوجيا التركي الذي سيقام في إزمير نهاية سبتمبر، ونقلت عن ماسك قوله إنه يرحب بالدعوة.

وفي أغسطس الماضي، أبدت شركة تصنيع السيارات الكهربائية الأمريكية تيسلا، اهتمامها ببناء مصنع في الهند لإنتاج سيارات كهربائية منخفضة التكلفة. تمتلك تسلا حاليًا ستة مصانع.

وقال ماسك في مايو الماضي إن الشركة من المرجح أن تختار موقعًا لإنشاء مصنع جديد بحلول نهاية هذا العام.

وارتفعت أسهم تيسلا بنسبة 123% حتى الآن هذا العام، وقالت الشركة يوم السبت إنها أنتجت 5 ملايين سيارة.

aXA6IDJhMDI6NDc4MDoxMTo6NGYg M&M Island IN