بشرى لموظفي مصر.. مشروع قانون الحد الأدنى للأجور والمنح يصل للبرلمان

تستعد الحكومة المصرية لتنفيذ قرارات الرئيس عبد الفتاح السيسي بشأن الحد الأدنى للأجور والحزمة الأخيرة من القرارات الاستثنائية خلال الفترة المقبلة.

قدمت الحكومة المصرية مشروع قانون لتطبيق الحد الأدنى للأجور والقواعد الأخرى المتعلقة بحزمة القرارات الاستثنائية التي أعلنت أمس إلى البرلمان المصري.

دكتور. كشف محمد عبد الفتاح، مساعد وزير المالية المصري لشؤون الميزانية، في تصريحات لـ ، أن الحكومة قدمت مشروع القانون إلى البرلمان مع حزمة من القرارات الرئاسية تمهيداً لإقراره مطلع أكتوبر المقبل، على أن يتم التنفيذ الفوري للقرار.

وقال مساعد وزير المالية في مصر، إن حزمة المساعدات الرئاسية هي الثانية التي تهدف إلى تخفيف وتخفيف الأعباء عن المواطن المصري ومواجهة التضخم المرتفع، مشيراً إلى أن الحزمة الأولى كانت في أبريل من العام الماضي.

وفيما يتعلق بطريقة تمويل تكلفة القرارات، ومدى تأثيرها على الميزانية العامة للدولة؛ وقال عبد الفتاح إن حزمة القرارات الرئاسية ستكلف الموازنة العامة للدولة نحو 60 مليار جنيه، منها زيادة 21 مليار جنيه لمعاشات التقاعد التي يبلغ عددها 11 مليون مواطن.

وأضاف أن كل مواطن سيستفيد من زيادة 300 جنيه في شهر أكتوبر المقبل، مقابل 300 جنيه بدأ الاستفادة منها في إبريل الماضي، وأكد أن 4.5 مليون موظف سيستفيدون من تكاليف المعيشة لـ 4.5 مليون موظف. 300 جنيه.

وأشار إلى أن إجمالي حزمة المساعدات خلال الستة أشهر بلغ 120 مليار جنيه على مدار مناسبتين، الأولى في أبريل الماضي، والثانية التي تم الإعلان عنها قبل أيام وسيتم تنفيذها في أكتوبر المقبل.

وتابع أن وزارة المالية مستعدة للتطبيق الفوري للقرارات فور إقرارها من قبل مجلس النواب، وأكد أن عملية توفير الأموال لتمويل هذه القرارات ستكون من الاحتياطي العام للدولة، خلافا للواقع. أن هناك جهات خارج الموازنة العامة تتحمل جزءا من عمليات تمويل القرار، والجزء الأخير تتحمله الخزانة العامة للدولة.

وأكد أن جميع العاملين في الشركات وشركات القطاع العام سيستفيدون من الزيادات التي وجه بها الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بالإضافة إلى رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4000 جنيه، وأكد أنه سيتم تطبيق زيادة الأجور على جميع موظفي الحكومة بكافة درجاتهم.

وأشار إلى أن زيادة حد الإعفاء الضريبي إلى 45 ألف جنيه سيستفيد منها موظفو الحكومة والقطاع الخاص، مؤكدا أن هناك 21 مليون أسرة مستفيدة من قرارات الحماية الاجتماعية التي أصدرها الرئيس السيسي.

وتابع محمد عبد الفتاح مستشار وزير المالية لشئون الموارد، أن القرارات التي يصدرها الرئيس السيسي تحتاج إلى موافقة البرلمان، وإصدار قانون من مجلس النواب، وسيكون الموضوع الأول الذي سيتم مناقشته في البرلمان هو اعتماد هذه الحزمة الاجتماعية.

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي الحكومة بعدة إجراءات جديدة لتحسين دخل الموظفين وأصحاب المعاشات.

وأعلن الرئيس المصري، السبت، قرارات تستهدف تخفيف الأعباء عن المواطنين، من بينها زيادة تكلفة المعيشة الاستثنائية إلى 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، وزيادة حد الإعفاء الضريبي بنحو 25% حتى 45 ألف جنيه للعاملين بالدولة. الجهاز الإداري، ومضاعفة الدعم الاستثنائي لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم. ليصبح 600 جنيه بدلا من 300 جنيه، مقابل رفع الحد الأدنى للأجور إلى 4 آلاف جنيه، وزيادة الفئات المالية الممنوحة لمستفيدي التضامن والكرامة بنسبة 15% لأصحاب المعاشات بإجمالي 5 ملايين أسرة.

MmEwMjo0NzgwOjExOjo0Zg==

جزيرة إم آند إم

في