بشرى سارة للمرأة العاملة في سلطنة عُمان إجازة مدفوعة الأجر لمدة 50 يومًا

بشرى سارة للمرأة العاملة في سلطنة عمان وفقا لقانون العمل الجديد، تتمتع المرأة العاملة بالعديد من الحقوق والامتيازات، بما في ذلك تخصيص ساعة يوميا لرعاية أطفالها، وإجازة أمومة لمدة 50 يوما بأجر كامل، و هي تكون. كما يحق لهم الحصول على إجازة بدون أجر لمدة سنة لرعاية أطفالهم، بالإضافة إلى الحق في مكان مخصص للاستراحة في المنشآت التي يزيد عدد العاملين فيها عن 25 امرأة.

بشرى سارة للمرأة العاملة في سلطنة عمان

وأوضحت وزارة العمل وفقا للمادة 83 من قانون العمل فإن الإجازة الخاصة للمرأة العاملة تشمل الفترة التي تسبق الولادة وبعدها والتي تستمر لمدة خمسين يوما براتب كامل وتشمل كافة الحوافز والبدلات ويجوز للمرأة الحصول على هذه الإجازة حتى ثلاث مرات خلال مدة خدمتهم لدى صاحب العمل، مع ضمان استمرار الحقوق خلال هذه الفترات.

الإجازة المرضية للعامل في سلطنة عمان

بموجب قانون الضمان الاجتماعي يحق للموظف الذي ثبت مرضه الحصول على إجازة مرضية لا تزيد مدتها الإجمالية على عشرة أيام في كل سنة، سواء كانت هذه الأيام إجازة مرضية منفصلة أو مستمرة:

  • الأسبوع الأول والثاني بأجر كامل.
  • الأسبوع الثالث والرابع ثلاثة أرباع الراتب الكامل.
  • الأسبوعان الخامس والسادس نصف الأجر كاملاً.
  • الأسابيع من السابعة إلى العاشرة بأجر الربع كاملاً.

ومن الجدير بالذكر أن إثبات المرض يجب أن يكون من خلال شهادة طبية، وفي حالة وجود خلاف بشأن الحالة الصحية يتم تحويل الحالة إلى اللجنة الطبية المختصة وفقا للمادة 43 من قانون العمل كما يحق للعامل المريض أن يستنفد رصيد إجازته السنوية بالإضافة إلى الإجازة المرضية المستحقة له.

الإجازة السنوية للعاملين في عمان

وفقا للمادة 61 من قانون العمل، يحق للعامل الحصول على إجازة سنوية بأجر كامل لا تقل عن ثلاثين يوما قبل انقضاء مدة لا تقل عن ستة أشهر من تاريخ تعيينه لدى صاحب العمل.