“بدون حديد ولا كلام”.. فصل هؤلاء الموظفين نهائيا من العمل وغرامة 200 ألف جنيه في هذه الحالة وفقا لقانون العمل 2024.. علشان متقولش معرفش !!

أدخل قانون العمل الجديد العديد من المواد التشريعية التي طال انتظارها من قبل العاملين في مختلف الصناعات والجهات الحكومية. وينظم هذا القانون، الذي تمت مناقشته رسميًا في البرلمان المصري، العديد من الضوابط التي تضمن تنظيم العمل بين الموظف والمالك، بالإضافة إلى فرض عقوبات عديدة على المنشأة في حالة مخالفة هذه الضوابط.

قرار من الرئيس بتسريح الموظفين بشكل نهائي دون فوائد

وأعلنت الحكومة بقرار رئاسي بدء فصل الموظفين نهائيا من مقر العمل دون سداد الاشتراكات وغرامة كبيرة، فضلا عن تطبيق قانون العمل الجديد لعام 2023. وينص القانون على فصل الموظف نهائيًا دون تقديم مساهماته المالية، وإذا كانت نتيجة الاختبار إيجابية، فسيتم فرض غرامة قدرها 200 ألف جنيه إسترليني. يتم فصل الموظف فوراً، دون الحاجة إلى أدلة إضافية على سوء المعاملة. يحق للموظف العودة إلى العمل حتى لو تستر على زميل له ثبت تعاطيه للمخدرات.

حالات فصل الموظفين في ظل قانون العمل الجديد

ويغطي قانون العمل الجديد الحالات التي يتم فيها فصل الموظف دون سابق إنذار، وذلك على النحو التالي:

  • في حالة فقدان الجنسية أو في حالة عدم استيفاء شرط المعاملة بالمثل لمواطني الدول الأخرى، سيتم فصل الموظف من العمل على الفور.
  • الغياب المتتالي: يتم فصل الموظف فوراً من العمل إذا تغيب بدون إذن لمدة 15 يوماً متتالية دون تقديم عذر مقبول.
  • الغياب المؤقت: يتم فصل الموظف من العمل إذا تغيب بدون إذن لمدة 30 يوما غير متتالية خلال العام.
  • إذا كان الموظف غير قادر على العمل، فسيتم فصله بقرار من نقابة الأطباء.
  • يتم فصل الموظف إذا كان يعمل في شركة أجنبية دون ترخيص من الحكومة المصرية.
  • ويهدف قانون العمل الجديد إلى تنظيم العلاقة بين الموظف وصاحب العمل بشكل أكثر فعالية وعدالة، مع ضمان الالتزام في الوقت نفسه بالضوابط والمعايير المحددة من خلال عقوبات صارمة.