بدء وصول القادة المشاركين بقمة العشرين.. ومودي يعد بإقامة “دافئة”

تتجه كل الأنظار نحو العاصمة الهندية نيودلهي، مع بدء وصول زعماء دول مجموعة العشرين للمشاركة

في القمة الـ18 لأقوى كتلة اقتصادية في العالم.

وصل اليوم الجمعة، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، ورئيسة وزراء بنجلاديش الشيخة حسينة، ونظيرتها الإيطالية جورجيا ميلونيس، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس، إلى نيودلهي. .

وتم استقبال الزعماء بعروض الرقص التقليدي التي قدمتها فرق مختلفة، وابتسمت رئيسة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجييفا على أنغام الموسيقى في المطار.

وتعليقا على ما نشرته جورجييفا لدى وصولها لحضور القمة، عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي “إكس” (تويتر سابقا)، قال رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي إنه يقدر المودة التي أبدتها لثقافة الهند.

كما وصل رئيس جزر القمر غزالي عثماني إلى نيودلهي وحظي باستقبال حار. وهو أيضًا رئيس الاتحاد الأفريقي، ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ونائب رئيس وزراء عمان فهد بن محمود آل سعيد.

وفي تغريدة على موقع “إكس” (تويتر سابقا)، كتب رئيس وزراء الهند: “أنا متأكد من أن ضيوفنا سيستمتعون بدفء الضيافة الهندية”.

وأضاف: “سأعقد أيضاً لقاءات ثنائية مع العديد من القادة ورؤساء الوفود لتعميق أواصر الصداقة والتعاون”.

ومن المقرر أن يناقش زعماء مجموعة العشرين القضايا العالمية الملحة في القمة السنوية للمجموعة في نيودلهي يومي 9 و10 سبتمبر/أيلول.

خلال رئاستها لمجموعة العشرين، ركزت الهند على قضايا مختلفة مثل النمو الشامل، والابتكار الرقمي، والقدرة على التكيف مع تغير المناخ، والوصول العادل إلى الصحة العالمية.

وتمثل الدول الأعضاء في مجموعة العشرين نحو 85% من الناتج المحلي الإجمالي العالمي، وأكثر من 75% من التجارة العالمية، ونحو ثلثي سكان العالم.