بخلاف رأس السنة الهجرية.. 45 يوم إجازة تنتظر الموظفين في هذا الموعد

رئيس الوزراء د. أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، في بيان رسمي أصدره بقراره الخاص، أن يوم 11 يوليو إجازة رسمية للموظفين، وقال رئيس الوزراء إن الإجازة بمناسبة رأس السنة الهجرية، ويحصل الموظفون على إجازات رسمية بالإضافة إلى الأعياد والمناسبات. بناءً على قائمة العوامل المتحكمة، وأبرزها المدة التي يقضيها الموظف في العمل، يتم تحديد الإجازات التي يحصل عليها الموظف، وفق ما يحدده قانون الخدمة المدنية. كما توجد قائمة بشروط الحصول على الإجازة السنوية سنقدمها لكم.

إجازات الموظفين خلال العام

بالإضافة إلى الإجازات والمناسبات التي تقام على مدار العام، يحصل الموظف على إجازات أخرى يحق للموظف طلبها طوال العام، وجاءت عدد أيام الإجازة الرسمية وفقاً لما يحدده قانون الخدمة المدنية على النحو التالي:

  • يحصل الموظف في أول 6 أشهر من شغل الوظيفة على إجازة رسمية مدتها 15 يوما.
  • يحصل الموظف الذي أمضى سنة كاملة على إجازة مدتها 21 يوما.
  • يحصل الموظف الذي يعمل لمدة 30 يومًا على 30 يومًا إجازة رسمية.
  • يحصل الموظف الذي يزيد عمره عن 50 عاما على 45 يوما إجازة رسمية.

ويمنح قانون الخدمة المدنية الموظف الذي يعاني من إعاقة إجازة عادية سنوية تصل مدتها إلى 45 يوما، دون التقيد بعدد سنوات الخدمة، كما يحق للسلطة المختصة زيادة مدة الإجازة النظامية ألا تتجاوز 15 يومًا للعاملين في المناطق النائية، أو لمن يعملون في أحد فروع الوحدة الموجودة خارج الجمهورية.

ما هي شروط التقديم على الإجازة السنوية؟

في المادة 49 من قانون الخدمة المدنية، يجب على الموظف تقديم طلب للحصول على جميع الإجازات المنتظمة السنوية، ولا يجوز للوحدة نقلها، إلا لأسباب تتعلق بأهمية العمل، ويكون النقل في حدود الساعة الثلث على الأكثر، ولا يجوز أن تكون أكثر من 3 سنوات، وإذا لم يطلب الموظف إجازته، يسقط حقه في الحصول على الإجازة ولن يتمكن من الحصول على تعويض يحصل عليه أما من تقدم بطلب للحصول على الإجازة ولكن تم رفضه فيعتبر حينها مستحقاً لتعويض نقدي يدفع عن الإجازة بعد مرور 3 سنوات على انتهاء السنة المستحقة فيها الإجازة.