بحث عن البرمائيات مختصر مع المصادر والمراجع pdf

بحث مختصر عن البرمائيات مع المصادر والمراجع pdf تعتبر هذه المخلوقات من الحيوانات المهمة في المملكة الحيوانية وتصنف ضمن المجموعات الخمس الرئيسية والهامة من الفقاريات التي تعيش في البيئات الرطبة وبيئات المستنقعات في جميع أنحاء العالم، وسيتم عرض بحث كامل من خلال ال، بما في ذلك كامل تفاصيل عن البرمائيات وأنواعها والمزيد.

مقدمة للبحث في البرمائيات

تشكل البرمائيات مجموعة كبيرة من خمس مجموعات فقارية، وما يميزها عن غيرها من الحيوانات هو قدرتها على العيش والتكيف في البيئة المائية وعلى اليابسة، كما أن لديها القدرة على التكاثر في الماء والتكاثر في البيئات الرطبة. تعيش البرمائيات في أنحاء مختلفة من العالم وتعيش في جميع القارات باستثناء القارة القطبية الجنوبية، إذ تتواجد غالباً حول المستنقعات والبحيرات والجداول والأنهار.

أبحاث حول البرمائيات

وفي هذا البحث سيتم مناقشة العديد من القضايا المهمة، بدءاً من أهم المعلومات عن البرمائيات وأنواعها المختلفة وخصائصها المختلفة، إلى كيفية تكاثرها في الماء أو على الأرض. كما سيتم عرضنا بالتفصيل ونتعرف على ماذا تتغذى البرمائيات وكيف تتنفس.

ما هي البرمائيات؟

تنتمي البرمائيات إلى فصيلة الفقاريات، وتتميز هذه الحيوانات بقدرتها على العيش في الماء وعلى اليابسة في نفس الوقت، ويأتي اسم البرمائيات من الكلمة اليونانية التي تعني أن تعيش حياة مزدوجة، وهناك العديد من الميزات التي تميز هذه الحيوانات الحيوانات من بعضها البعض. وأهمها الجلد الرطب والعيون الخضراء وبعضها… بينما تعيش هذه الأنواع في المياه الراكدة وتضع بيضها في الماء، والبعض الآخر يضع بيضه تحت جلد الأنثى.

ما هي الأنواع البرمائية؟

يبلغ إجمالي عدد الأنواع البرمائية في العالم ما يقارب 7700 نوع مختلف، تعيش في مناطق مختلفة على سطح الأرض ما عدا القارة القطبية الجنوبية، وأشهر الأنواع البرمائية هي

  • ضفدع الضفدع هو حيوان نموذجي من عائلة البرمائيات ويتميز بقدرته على اصطياد الآفات، ويمتلك ذكر الضفدع كيسًا صوتيًا في نهاية فمه أو تحت حلقه، حيث يتم إصدار الأصوات العالية. ومن مميزات الضفدع أنه يكون له ذيل عندما يكون صغيرا ويختفي تدريجيا مع نموه.
  • صقلية الصقليون حيوانات برمائية ليس لها أقدام وتشبه الديدان البرية، ويوجد ما يقرب من 150 نوعاً من هذه الحيوانات حول العالم، يعيش بعضها في الوديان أو تحت الصخور، بينما يعيش البعض الآخر في مناطق المياه الرطبة.
  • الورل يتميز طائر الدخلة بأن له ذيل طويل وأربعة أطراف قوية. جسمه مغطى بالقشور وله لسان طويل جدًا ذو شق يشبه لسان الثعبان. وهو حيوان لاحم يأكل الأسماك والضفادع واللحوم. الثعابين والطيور والفئران وغيرها من الحيوانات.
  • ضفدع الشجرة يمتلك ضفدع الشجرة منصات لاصقة تسمى الأقراص اللاصقة تسمح له بالتكيف والعيش في الأشجار، كما أن لديه القدرة على تغيير اللون حسب البيئة التي يعيش فيها.
  • الإغوانا ويغطي ظهرها سلسلة من الأشواك التي تشبه المشط، ولها كيس يسمى الغدة تحت حلقها، وتقضي الإغوانا معظم حياتها في الأشجار وتتغذى على الزهور والفواكه والصبار.
  • سلمندر وهو يشبه السحلية إلا أنه لا يوجد على جسمه حراشف، وعندما يواجه خطرا يفرز مادة سامة من جلده لحماية نفسه، ويعيش صغار السلمندر في الماء ويستخدمون خياشيمهم للتنفس، وبعد أن يكبروا تتكون هذه الخياشيم يختفون تدريجيًا ويبدأون في التنفس باستخدام جلدهم ورئتيهم.
  • تمساح جسم التمساح مغطى بغطاء حرشفي ضخم وله أربع أرجل غشائية وفم واسع وذيل سميك قوي.
  • السمندلونظرًا لأن السمندل يمتلك ذيولًا طويلة وأجسامًا نحيلة، فإنه يصل إلى أطوال تتراوح من بضعة سنتيمترات إلى متر ونصف تقريبًا.

ما هي خصائص البرمائيات؟

تتمتع البرمائيات بعدد من الخصائص التي تجعلها مختلفة عن غيرها من الحيوانات، ومن هذه الخصائص ما يلي

  • الخصائص الفيزيائية
    • تمتلك البرمائيات عادةً أربع أرجل، مما يسمح لها بالمشي على الأرض أو تحريك أجسامها بسهولة في الماء.
    • لدى البعض ذيل يشبه ذيل السلمندر، وجلدهم رطب حتى يتمكنوا من امتصاص الأكسجين المذاب في الماء للتنفس أثناء السباحة.
    • لديهم القدرة على إنتاج مواد كيميائية لها رائحة كريهة وتأثير سام، وبعضها ذو ألوان زاهية وتكون بمثابة إشارة تحذير للأعداء.
    • قلوب البرمائيات مكونة من ثلاث غرف. يحتوي الأذينان والبطين الواحد أيضًا على مثانة بولية تفرز منها النفايات النيتروجينية.
    • تمتلك معظم البرمائيات آذانًا تمكنها من سماع الاهتزازات من حولها، كما تمتلك العديد من الأنواع ألسنة عضلية يمكن أن تبرز.
    • تمتلك البرمائيات أضلاعًا قصيرة يمكن أن تندمج في الفقرات، كما أن جماجمها عريضة وقصيرة في الغالب.
  • الخصائص البيولوجية والسلوكية
    • تعتبر البرمائيات من ذوات الدم البارد، أي أن درجة حرارة جسمها تختلف مع درجة حرارة البيئة المحيطة بها، لذلك لا يمكنها تسخين أو تبريد أجسامها.
    • وهي حيوانات آكلة اللحوم حيث تتغذى على الحشرات واللافقاريات الصغيرة الأخرى، وبالتالي تحافظ على توازن النظام البيئي.

كيف تبدأ البرمائيات حياتها؟

تمر البرمائيات بمرحلتين مختلفتين في دورة حياتها، وهما مرحلة اليرقات ومرحلة البلوغ، حيث تضع معظم البرمائيات البيض وتفقس إلى يرقات، ثم تتطور هذه اليرقات إلى برمائيات بالغة. تتكون هذه المرحلة من الخياشيم والذيل، مما يمكنها من العيش تحت الماء، ثم تبدأ بفقد خياشيمها وتبدأ رئاتها في النمو والتطور، وفي نفس الوقت تبدأ أطرافها في النمو وتختفي ذيولها. تتطور اليرقات إلى ضفادع بالغة وتقضي معظم وقتها على الأرض.

كيف تتنفس البرمائيات؟

بالنسبة للبرمائيات، يعتبر كل من الجلد والرئتين أعضاء تنفسية. يمكن للبرمائيات أن تتنفس الماء من خلال تبادل الغازات من خلال جلدها الرطب. على الأرض، يستخدمون رئتيهم للتنفس.

نتيجة البحث عن البرمائيات

أخيراً؛ البرمائيات هي مجموعة متنوعة وكبيرة من الكائنات الحية تتميز بقدرتها على العيش في الماء وعلى الأرض. تضم هذه العائلة مجموعة كبيرة من المخلوقات مثل الضفادع والتماسيح والسلاحف وغيرها الكثير. هذه الكائنات تتكيف مع مجموعة متنوعة من البيئات. كما أنها تلعب دورًا مهمًا في النظام البيئي من خلال التحكم في الحشرات وموازنة النظام البيئي ككل.

بحث عن البرمائيات docx

يمكنكم الاطلاع على وثيقة بحث البرمائيات “” حيث يحتوي هذا الملف على بحث كامل عن البرمائيات وجميع المعلومات الهامة عنها.

بحث عن البرمائيات pdf

وبما أن الملف يحتوي على كافة التفاصيل المتعلقة بالبرمائيات بالتفصيل، فيمكنك الوصول مباشرة إلى الرابط الخاص بأبحاث البرمائيات بصيغة PDF.

مقالات مختارة

ننصحك بقراءة المقالات التالية التي قد تهمك

أخيراً؛ معروض بحث مختصر عن البرمائيات مع المصادر والمراجع pdf. وكذلك عرض البحث بالتفصيل بصيغة PDF كاملة، جاهزة للطباعة والتحميل.