انطلاق مهرجان التمور السادس الثلاثاء المقبل في الباحة

يعد مهرجان التمور حدثًا مهمًا يقام في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية، حيث تعد التمور من أهم مصادر الغذاء وتمثل منتجًا وطنيًا مرتبطًا بالثقافة السعودية. يشارك قطاع النخيل والتمور في المملكة في العديد من الصناعات الغذائية وغيرها، ويريد من المملكة إدخال هذه الصناعة المهمة ومساعدة المزارعين في الحفاظ على الإنتاج وتثقيفهم حول أفضل طرق التخزين. ولهذا نحن هنا لنتعرف أكثر على أهمية هذه المهرجانات، خاصة مهرجان التمور الذي يقام في منطقة الباحة بمحافظة العقيق.

انطلاق مهرجان الرطب السادس في منطقة الباحة

أعلن فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بمنطقة الباحة بمحافظة العقيق عن انطلاق مهرجان الرطب السادس الثلاثاء المقبل والذي سيقام لمدة ثلاثة أيام في حديقة طيبة وبرعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور د. . حسام بن سعود أمير منطقة الباحة. الهدف من المهرجان هو تقديم مجموعة واسعة من التمور. بالإضافة إلى ذلك يقدم المهرجان العديد من الفعاليات الأخرى مثل العروض الموسيقية وعروض الطبخ والمسابقات.

أهداف مهرجان التمور

لمهرجان التمور العديد من الأهداف المهمة

  • أولاً، يمكن لتجار ومزارعي التمور تقديم أفضل أنواع التمور من منتجاتهم.
  • كما تهدف إلى جمع مصانع التمور من مختلف أنحاء المملكة لمساعدة المزارعين والنجارين في حفظ التمور وتخزينها بشكل صحيح.
  • كما يهدف المهرجان إلى تسليط الضوء على أهمية التمور كمورد اقتصادي وثقافي للمملكة العربية السعودية.

مواعيد المهرجان

وهو حدث سنوي يقام في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية في مختلف المحافظات، وليس في منطقة الباحة فقط، بل هناك أيضاً مهرجان مهم مثل مهرجان بريدة الذي يعد من أكبر مهرجانات التمور في العالم يتم إجراؤه في مدينة بريدة بمنطقة القصيم. ويستمر هذا المهرجان لمدة شهرين، ابتداءً من شهر أغسطس وحتى نهاية شهر أكتوبر، حيث يتم عرض أفضل وأشهر أصناف التمور في المملكة. مهرجان المدينة المنورة هو مهرجان سنوي يقام في المدينة المنورة، أقيمت نسخته الأولى عام 2018 ويحمل شعار “تمرنا البركة”. ومن أشهر أنواع التمور في المملكة العجوة والبرحي والخلاص. السكري والنباتي والخيزران والتمور بأنواعها الأخرى.